سيميائية - الصورة - والخبر

  • عقيل مهدي جامعة بغداد / كلية الفنون الجميلة
الكلمات المفتاحية: سيميائية, الصورة, الخبر

الملخص

بات من المسلمات النظر الى السيمياء ، بانها مدخلُ منهجيُ، يجمع مناهج اكاديمية واعية، متنوعة، نفسية، واجتماعية، وبنيوية، وتفكيكية.. في زمن تكنولوجيا الاتصالات التي وجدها (مارشال ماكلوهان) بأنها استطاعت ان تمدد « اجسادنا» وحواسنا، فقربت إلينا البعيد، وجعلتنا نصغي اليه، ونقرأه ، ونكتبه، ونحاوره، وبات الخطاب الإعلامي يتوفر على بنية عميقة واخرى سطحية تنتجها الاولى، بما تمتلكه من خلفيات اجتماعية وثقافية وتاريخية، في سياق يربط الصورة بالكلمة، اذ يجري « تصنيع المعاني» – في كل مكان حسب توصيف (جوناتان) في الموضة، وفي الفنون قاطبة ، ومن « علاماتها» يمكننا تحليل « المعنى»، في الإعلام، والتواصلية من خلال الاعلان، والمجلات، والصحف، والتلفزيون ، والانترنيت. لذلك انشغلت السيمياء بكيفية عمل العلامات، وعلاقتها ببعضها وبالمجتع المعين، وبالافراد ولكل بعده ( الاتنوغرافي) المتغير والمختلف حسب ثقافته واهوائه.

الامر الذي يوسع حقل السيمياء الى مديات اوسع من ارتباطها ببنية محددة ، بل تنفتح على شيفرات ، وبنى متنوعة وايدلوجيات متصارعة حيث تقرأ ( العلامات) بطرائق مختلفة، ومتناصة مع نصوص اخرى .

وهنا تفرض السيميائية اجراءاتها تكييفاً منهجياً خاصاً ، نظراً لاشتباك المعاني العديدة، وتقاطعها في نقطة واحدة ، ووقت واحد، مما يجعلنا نلاحق هذه المعاني، المتدفقة، لاتخاذ موقف منها ، او تفسير محدد ، او تأويل خاص ، من زوايا التلقي المختلفة لجمهور القراء، والمشاهدين، والمستمعين، بأسلوب من التحليل والتركيب، وإعادة أنتاح ( الواقعة) الإعلامية، في ضرب من اصطراع الهويات، وتحولاتها ، وأنساق الثابت والمتحول، وتشكيل الذات الافتراضية، الالكترونية مع الاخر غير المحسوس واقعياً ، بل صورة ذهنية، هلامية مجردة، باتت فيه الثقافة التكنولوجية (الافتراضية ) هي التي تصنع انسان القرن الحالي لما تبثه من ( قيم ) جديدة، في الثقافة الإعلامية، وتبقى السيمياء طرفاً فاعلاً ، بين اطراف منهجية فاعلة هي الاخرى، على وفق ما تروم الخوض في اشكالاته ، وتفسير جانباً من جوانبه بمنهج تحليلي متماسك.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

جوناتان بيغنل / مدخل الي سيمياء الإعلام تر: ا.د.محمد شيا مجد – المؤسسة الجامعية-بيروت:2011.
د.جون توملينسون/العولمة والثقافة، تجربتنا الاجتماعية عبر الزمان والمكان عالم المعرفة –الكويت: 2008
درويك موراي/ جغرافيات العولمة، قراءة في تحديات العولمة الاقتصادية والسياسية والثقافية, تر : د.سعيد منتاق عالم المعرفة –الكويت :2013
مجموعة مؤلفين / الترجمة والعولمة تر: ا.د.محمد خير محمود البقاعي منشورات صنفاف –بيروت :2013
ايناسيورامونه \ الصورة وطغيان الاتصال ترجمة: نبيل الدبس \ الثقافة – سوريا (دمشق): 2009
منشور
2016-10-01
كيفية الاقتباس
مهديع. (2016). سيميائية - الصورة - والخبر. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 8(33), 9 - 20. https://doi.org/10.33282/abaa.v8i33 - 34.136
القسم
المقالات