الحرب النفسية المضادة في الصحافة الحزبية اثناء عمليات تحرير الموصل
دراسة تحليلية في صحيفة طريق الشعب
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v15i59.930الكلمات المفتاحية:
الحرب النفسية المضادة؛ الصحافة الحزبية؛ تحرير الموصلالملخص
اهتم البحث في رصد اساليب الحرب النفسية المضادة في الصحافة العراقية اثناء عمليات تحرير الموصل من سيطرة تنظيم داعش الارهابي، واعتمد البحث المنهج المسحي، وتمثل مجتمع البحث في صحيفة (طريق الشعب)، وقد اختير اعداد العينة على وفق العينة العشوائية المنتظمة، وقد توصل البحث الى نتائج من اهمها :
1- اعتماد القائم بالاتصال على مضامين الحرب النفسية المضادة واساليبها في معركة «قادمون يانينوى»في الصحيفة المبحوثة. وكانت الاساليب المستخدمة فكانت إطلاق التسميات والنعوت، النصر المحتم، شحذ الهمم ورفع المعنويات، الاجماع، تحطيم معنويات الخصم، تنميط الصورة، شيطنة الخصم، اظهار القوة، التبرير، التأكيد، التشويه، اثارة العاطفة، التفنيد المباشر) وقد جاءت هذه الأساليب بنسب متفاوتة.
2- افرز التحليل اعتماد الحرب النفسية المضادة على أسلوب الاستمالات (العاطفية)، اذ حقق هذا الاعتماد عليها نسبة كبيرة، وذلك بالتركيز على مخاطبة الشعب العراقي.
المراجع
حسين علي ابراهيم الفلاحي. (2019). الحرب النفسية التقليدية والرقمية الاليات والادوات والاساليب المساندة (الإصدار 1). دار الكتاب الجامعي.
حميدة سميسم. (2005). الحرب النفسية( مدخل). القاهرة: الدار الثقافية للنشر.
صلاح الدين حفافصة. (26 5, 2019). الحرب النفسية.. حرب تغيير السلوكات والقناعات. تم الاسترداد من الجزيرة: https://bit.ly/3mLI5Bc
صلاح عبد اللطيف. (2002). الصحافة المتخصصة. القاهرة: دار الطباعة القومية.
طريق الشعب. (10 1, 2017). الموصل تحرير احياء اخرى والتقدم مستمر. (العدد 100).
عبد الأمير المحمداوي. (1 12, 2021). (المتحدث بإسم قوات الرد السريع وعضو خلية الإعلام) دور المتحدث الرسمي بمعركة الموصل. (عمر عادل رشيد، المحاور)
محمد جمال الفار. (2014). معجم المصطلحات الاعلامية. عمان، الأردن: نبلاء ناشرون وموزعون - دار اسامة للنشر والتوزيع.
Abud AL-Kadem, A. A., & Dulaimi, N. M. (2021). Propaganda speech in the Gulf press articles about the Qatari crisis An analytical study in the political articles published in the newspapers (Riyadh) Saudi Arabia and (Al-Ittihad) UAE from 5/6/2017 to 5/9/2017. ALBAHITH ALALAMI, 13(51), 89-102. doi:https://doi.org/10.33282/abaa.v13i51.740
Ali Akbar, J. J., & Yousef, L. B. (2021). Technical construction of the opinion articles in the US press _ analytical study in the Washington Post and the Wall Street Journal for 1/11/2020 to 31/1/2021. ALBAHITH ALALAMI, 13(Appendix to issue 54), 111-132. Retrieved from https://bit.ly/3ZGDSNR
Nafal, N. M. (2008). THE NATURE OF THE RELATIONSHIP BETWEEN PROPAGANDA DISCOURSE AND POLITICAL DISCOURSE. ALBAHITH ALALAMI, 1(4), 43-64. doi:https://doi.org/10.33282/abaa.v1i4.471
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 الباحث الإعلامي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.