خدمات المواقع الإلكترونية الإخبارية

دراسة تحليلية للمواقع الإخبارية (شبكة الإعلام العراقي، اليوم السابع، هافينغتون بوست عربي)

المؤلفون

  • حسني رفعت حسني عبدالاله, باحث كلية الإعلام - الجامعة العراقية
  • هاشم حسن التميمي, أ.د كلية الاعلام - جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v10i39.85

الكلمات المفتاحية:

إعلام إلكتروني، صحافة رقمية، تفاعلية، مواقع إخبارية

الملخص

يركز هذا البحث على الخدمات التي تقدمها المواقع الإلكترونية الإخبارية (شبكة الإعلام العراقي، اليوم السابع، هافينغتون بوست عربي) إلى جمهورها من مستخدمي شبكة الإنترنت، إلى جانب المواد المنشورة عبر صفحاتها، محاولاً رصدها وتحليلها للتعرف إلى أنواعها وخصائصها وطبيعتها، وما تلبيه من وظيفة سواء كانت إعلامية أم غير إعلامية للمستخدم، فضلاً عن تصنيفها لمعرفة الإمكانية التقنية التي يتمتع بها كل موقع من المواقع الإخبارية الخاضعة للبحث، في ظل دخول أحدث التقنيات التكنولوجية مجال الإعلام. يعد هذا البحث من البحوث الوصفية واستخدم الباحثان منهج المسح التحليلي لتحقيق أهداف البحث ضمن المدة المحددة من 1/1 ولغاية 31/1/2017م، واستخدم الباحثان أداة تحليل المضمون كأداة بحثية لتحليل المواقع الإخبارية ومعرفة الخدمات التي تقدمها عبر صفحاتها، وقُسِّمَ البحث إلى ثلاثة محاور تناول الأول منها الجوانب المنهجية متمثلة بمشكلة البحث وأهميته وأهدافه ومجالاته، وجاء المحور الثاني متناولاً إطاراً نظرياً لأبرز الخدمات التي تقدمها المواقع الإخبارية والصحف الإلكترونية عبر شبكة الويب، أما المحور الثالث والأخير تضمن عرضاً وتفسيراً لنتائج التحليل باستخدام الطرق الإحصائية، وتوصل الباحثان في خاتمة البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أبرزها: أحرزت المواقع الإخبارية وبنسب متقاربة تقديم مجموعة من الخدمات الإخبارية والتفاعلية والإرشادية، والخدمات الأخرى التي من شانها تسهيل وصول المستخدم إلى الموقع والمواد المنشورة عبر صفحاته وأقسامه، إلا إنَّ عملية التحليل أظهرت تفوق موقع هافينغتون بوست على موقعي شبكة الإعلام العراقي واليوم السابع فيما يخص تقديم خدمة الأرشيف الصحفي للمواد المنشورة، لكن هذا الأمر لا يعني زوال المواد المنشورة في الموقعين، وإنما هي متاحة ومتوفرة متى أراد المستخدم الوصول إليها وذلك عن طريق استخدام محركات البحث. ويوصي الباحثان في خاتمة البحث بأن تهتم المواقع الإخبارية بالخدمات التي تقدمها إلى الجمهور، وتحرص على تطويرها بصورة مستمرة وتحديثها بما يتلاءم مع متطلبات التطور التكنولوجي، وبما يُلبي حاجات المستخدمين، لتحقيق درجة عالية من التفاعل والاندماج بين المحتوى المنشور وبين القارئ، ليحصل على تجربة استخدام ذات كفاءة عالية داخل الموقع الإخباري الذي يقرأ أو يشاهد فيه المواد الإعلامية بمختلف أنواعها وأشكالها.

المراجع

(1) سمير محمد حسين. بحوث الإعلام، ط2، القاهرة: عالم الكتب للنشر والتوزيع والطباعة، 2006م، ص69.
(2) محمود حسن إسماعيل. مناهج البحث الإعلامي، القاهرة: دار الفكر العربي للطباعة والنشر، 2011م، ص96.
(3) سمير محمد حسين. مرجع سابق، ص147.
(4) حسين علي إبراهيم الفلاحي. التفاعلية وما بعد التفاعلية في الإعلام الجديد، العين: دار الكتاب الجامعي، 2017م، ص45.
(5) نجوى عبد السلام فهمي. التفاعلية في المواقع الإخبارية العربية على شبكة الإنترنت؛ دراسة تحليلية، بحث منشور في المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، مجلد 2، عدد 4، 2001م، ص ص237-238.
(6) محمود علم الدين. مقدمة في الصحافة الإلكترونية، القاهرة: الحرية للطباعة والنشر، 2008م، ص119.
(7) رضا عبد الواجد أمين. الصحافة الإلكترونية، القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع، 2007م، ص102.
(8) علي عبد الفتاح كنعان. الصحافة الإلكترونية في ظل الثورة التكنولوجية، عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، 2014م، ص42.
(9) أميرة محمد سيد أحمد. الإعلام الرقمي والحراك السياسي، العين: دار الكتاب الجامعي، 2015م، ص190.
(10) عبد الأمير الفيصل. الصحافة الإلكترونية.. مقاربة أولية، مؤتمر صحافة الإنترنت في العالم العربي؛ الواقع والتحديات، الشارقة: كلية الاتصال، جامعة الشارقة، 22-23 تشرين الثاني/نوفمبر 2005م، ص22.
1. Samer Mohammed Hussain. Media Research, 2nd Edition, Cairo: Alam Al-Kutub, 2006.
2. Mahmoud Hasan Ismail. Media Research Methods, Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi, 2011.
3. Hussain Ali Ibrahim Al-Falahi. Interactive and post-interactive in the new media, Alain: Dar Al-Kitab Al-Jami›I, 2017.
4. Najwa Abdil-Salam Fahmi. Interactivity in Arabic news websites; An analytical study, the Egyptian Journal of Public Opinion Researches, Vol. 2, No. 4, 2001.
5. Mahmoud Alam Al-Deen. Introduction to digital journalism, Cairo: Al-Huriya, 2008.
6. Ridha Abdil-Wajid Ameen. Digital Journalism, Cairo: Daar Al-Fajir, 2007.
7. Ali Abdil-Fatah Kan›aan. Digital journalism under the technological revolution, Amaan: Al-Yazoori, 2014.
8. Abdil-Ameer A-Faisal. Digital Journalism, Internet Press Conference in the Arab World, 22nd 23rd November 2005.

التنزيلات

منشور

2018-01-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

حسني عبدالاله ح. ر., & التميمي ه. ح. (2018). خدمات المواقع الإلكترونية الإخبارية: دراسة تحليلية للمواقع الإخبارية (شبكة الإعلام العراقي، اليوم السابع، هافينغتون بوست عربي). الباحث الإعلامي, 10(39), 233-246. https://doi.org/10.33282/abaa.v10i39.85

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 346

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.