مهارات التسويق الإعلامي عند العاملين في العلاقات العامة

( جامعة بغداد أنموذجاً )

المؤلفون

  • د. حسن عبد الهادي جامعة بغداد - كلية الاعلام – قسم العلاقات العامة

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v4i18.798

الكلمات المفتاحية:

مهارات التسويق الإعلامي ، موظفي العلاقات العامة

الملخص

عد دوائر وأقسام العلاقات العامة والإعلام  في أية مؤسسة أو شركة من أهم الدوائر التي ينعكس نتائج عملها سلبا أو إيجابا على سمعتها ويتعداه  ذلك إلى مدى الثقة والمصداقية التي سيوليها لها جمهورها الداخلي والخارجي , مما يتطلب أن يمتلك العاملون في هذه الأقسام والدوائر مهارات اتصالية تؤهلهم للقيام بهذا الدور المتمثل في تسويق الرسالة الاتصالية ،  وتختلف المهارات الاتصالية عند العاملين في العلاقات العامة والإعلام من شخص لآخر  باختلاف الموقف الاتصالي و لهذه المهارة معيارين هما: تحقيق الهدف الاتصالي و السرعة في تحقيقه إذ تتحكم في هذه المهارة جملة من العوامل منها :‌الاستعدادات النظرية والاستعدادات الفطرية المتمثلة بمجموع الصفات الشخصية و النفسية و الاجتماعية و العقلية التي اكتسبها الفرد جينيا وإدراك الذات والقدرات العقلية، فالفرد الذي يتميز بالذكاء الاجتماعي و القدرة التعبيرية اللغوية الجيدة يمكن له تحقيق تواصل ناجح مع جمهور المؤسسة الداخلي والخارجي ، ومن هنا جاء هذا البحث ليسلط الضوء على مهارات التسويق الإعلامي عند العاملين في العلاقات العامة وقد اختار الباحث قسم الإعلام والعلاقات العامة في جامعة بغداد أنموذجا ليقوم بمسح مستوى المهارات الاتصالية في تسويق الرسالة الإعلامية عند العاملين في هذا القسم إذ يتكون البحث من الإطار المنهجي من حيث تحديد مشكلة البحث وصياغتها والهدف الذي تبغي هذه الدراسة الوصول إليه فضلا عن المنهج المسحي بشقيه الوصفي والتحليلي الذي اعتمد في هذه الدراسة ،وقد صمم الباحث الاستبانه كأداة رئيسة لجمع المعلومات والبيانات بما يحقق أهداف البحث في التعرف على مستوى وأنواع مهارات التسويق الإعلامي التي يمتلكها العاملون في العلاقات العامة في جامعة بغداد ،أما الإطار النظري فقد تناول المبحث الأول مدخلا في مفهوم المهارات الاتصالية والتسويقية ،فيما اعتنى المبحث الثاني بمهارات التسويق الإعلامي ،أما الدراسة الميدانية فقد تضمنت محورين الأول البيانات الأولية للمبحوثين التي تمثل خصائصهم من حيث الجنس والمرحلة العمرية والتحصيل الدراسي والاختصاص الدقيق والحالة الاجتماعية ،والثاني الأسئلة الخاصة بمهارات التسويق الإعلامي ، وجاء هذا البحث ليدرس مستوى امتلاك العاملين في العلاقات العامة في جامعة بغداد للمهارات الاتصالية وتشخيص أنواعها والأساليب التي يلجأ أليها العاملون في العلاقات العامة في تسويق رسائل الجامعة إعلامياً ، وقد افرز البحث جملة من النتائج المهمة

المراجع

سمير محمد حسين، بحوث الإعلام، القاهرة، عالم الكتب، 1999، ص69.
(2) ينظر إلى كل من: د. محمد عبد الحميد، نظريات الإعلام واتجاهات التأثير، ط3، عالم الكتب، القاهرة، 2010، ص70؛ وكذلك ينظر إلى : معتز سيد عبد الله: الاتجاهات التعصبية، سلسلة عالم المعرفة – 137 – ، الكويت، 1989، ص149 – 150.
(3) د. رائد حسين عباس الملا: مهارات الاتصال الجماهيري عن طريق لغة الخطاب (القنوات الفضائية العربية أنموذجاً)، مجلة الباحث الإعلامي، العدد 30، حزيران، 2007، ص109.
(4) سهير جاد: البرامج الإذاعية – والفصحى المشتركة، الانترنت،موقع اللغة الاتصالية: www. Google . com .
(5) د. رائد حسين عباس الملا: مصدر سابق، ص109.
(6) د. عبد الستار جواد: اللغة الإعلامية، بغداد – كية الآداب – قسم الإعلام، بحث غير منشور، 1993 – 1994، ص5.
(7) د. رائد حسين عباس الملأ، مصدر سابق، ص110.
(8) تعريف جمعية التسويق الأمريكية في يناير، 2007، مؤتمرات عدة بدأت من سنة 2004، وضمت عشرات المختصين في التسويق.
(9) د. أسامة أحمد: التسويق الداخلي، مجلة الإحساء، العدد 85، ديسمبر، 2008.
(10) الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي، رسائل ماجستير إدارة الأعمال، M. B. A. .
(11) المهارات الميدانية لموظفي العلاقات العامة والإعلام الفعال، برنامج تدريبي، موقع الإبداع الخليجي، 2010.
(12) المصدر نفسه .

التنزيلات

منشور

2012-10-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

عبد الهادي الخاقاني ح. . (2012). مهارات التسويق الإعلامي عند العاملين في العلاقات العامة : ( جامعة بغداد أنموذجاً ). الباحث الإعلامي, 4(18), 162-177. https://doi.org/10.33282/abaa.v4i18.798

المؤلفات المشابهة

1-10 من 351

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.