التسويق السياسي وتشكيل اتجاهات الراي العام في مواقع التواصل الاجتماعي
دراسة تحليلية لصفحتي رئيسي الوزراء ومجلس النواب العراقي في الفيس بوك (بحث مستل)
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v10i39.79الكلمات المفتاحية:
التسويق السياسي، تشكيل ، الراي العام، مواقع، التواصل الاجتماعي، مجلس النوابالملخص
اصبحت مواقع التواصل الاجتماعي من أهم الوسائل الترويجية لما تمتاز به من سهولة التواصل وخلق مجال عام للمناقشة وتكوين وجهات النظر , وقد وظفت تلك المواقع في عمليات التسويق السياسي ، اذ استخدم السياسيون صفحات الفيس بوك لتعزيز أيديولوجياتهم ونشر برامجهم بهدف التأثير في الرأي العام .
يتناول هذا البحث كيفية تسويق المنتجات السياسية في صفحتي رئيسي الوزراء ومجلس النواب العراقي على الفيس بوك , وقد اعتمدنا على منهجية تحليل المضمون لتلك الصفحتين اثناء مدة الدراسة البالغة ثلاث اشهر من (1/12/2016 ـــ 1/3/2017) اذ شهدت هذه المدة العديد من المتغيرات والاحداث كان ابرزها بدء العمليات العسكرية لتحرير مدينة الموصل ، وانعكست مجمل تلك الاحداث في صفحات القادة السياسيين وبرزت العديد من القضايا التي اثارها الرأي العام وتباينت بشأنها اتجاهاتهم .
وخرجت الدراسة بنتائج عديدة اهمها تركز اغراض التسويق على ابراز الانشطة والاعمال التي يقوم بها السياسيون , كما بينت النتائج ان هناك تفاوتاً بين الموضوعات والمضامين المتنوعة التي نشرها السياسيون والتي لم يتفاعل الجمهور الا مع قضايا محددة تمس حاجاتهم ومطالبهم ، وكانت من ابرز القضايا التي شكلت محور اهتمام الرأي العام في تلك الصفحات قضية تحرير الموصل وضعف المشاريع الخدمية واعادة النازحين الى مناطقهم .
المراجع
(2) خالد محمد غازي , الاصابع الخفية التوظيف الاعلامي والسياسي لشخصية الجاسوس “ القاهرة: دار الكتب المصرية ,2015” ص 34
(3) Bruce L. Newman ,Political Marketing, Lessons from Recent Presidential Elections , DePaul University.p1
(4) Management Working Papers, Aarhus University 2002,P 5, 1Robert P. Ormrod
Sudha Venu Menon Political Marketing: A Conceptua framework, ICFAI Business School, Ahmedabad2008, P4
(5) محمد محمد ابراهيم , التسويق السياسي ,الطريق للتفوق في التمثيل السياسي « الاسكندرية : الدار الجامعية ,2010 “ص 109
(6) Anita Cheung, A dissertation submitted in partial fulfilment of the Requirements for the degree BA (Hons) Communications Studies Institute of Communications Studies, University of Leeds, 2013,p13
(7) Bernardo Sorj, Internet, Public Sphere and Politica Marketing: Between the Promotion of Communication and Moralist Solipsism, The Edelstein Center for Social Research,2006,p7
(8) يوسف حجيم الطائي و هاشم فوزي العبادي , التسويق الالكتروني “عمان: مؤسسة الوراق للنشروالتوزيع ,2009 ص398
(9) محمد امين عبوب, تداول المعلومات داخل المجتمعات الافتراضية على شبكة الانترنت « رسالة ماجستير غير منشورة : كلية العلوم السياسية والاعلام ,جامعة الجزائر,2012”
(10) زيد منير سلمان ,الصحافة الالكترونية , «عمان : دار اسامة ,2011” , ص14
(11) غالب كاظم الاعلام الجديد ، الإعلام الجديد «عمان: دار امجد للنشر والتوزيع, 2017» ص 165
(12) اميرة محمد محمد سيد احمد , الإعلام الرقمي والحراك السياسي «مصر : دار الكتاب الجامعي , 2015” ص 20 -21
(13) كريم بلقاسي , تكنولوجيا وسائل الإعلام والسياسة , مجلة الاذاعات العربية عدد 4 , 2012, ص69
(14) مواقع التواصل الاجتماعي.. منابر الزعماء الجديدة نشر بتاريخ 24/ 2/ 2016 انظر الرابط https://www.youtube.com/watch?v=wjlUY0VBf4A
(15) Elif Yolbulan Okan, Ayper Topcu, Serhat Akyüz, The Role of Social Media in Political Marketing, European Journal of Business and Management,2014, p 137
(16) انتوني غدنز ,علم الاجتماع , ترجمة فايز الصياغ «بيروت : مركز الدراسات الوحدة العربية ,2005,»ص215
(17) حسان بن عمر وحامد بن محمد القداح ، الاعلام الرقمي الجديد “ السعودية : خوارزم العلمية للنشر والتوزيع ,2014 “ ص37ــ41
(18) فتحي حسين عامر ,استطلاعات الراي العام على الانترنت “ القاهرة : العربي للنشر والتوزيع , 2013 “ ص21
(19) علي عبد الفتاح ,الاعلام الاجتماعي «عمان : دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع ,2014 “ ص60
(20) غالب كاظم جياد ، مصدر سابق , ص 138ــ 139
(21) يسرى خالد ابراهيم , اليات التغير الاجتماعي في عصر الاتصال الرقمي “ الباحث الاعلامي عدد 29 , 2015 « ص 66