اعتماد الجمهور على القنوات الفضائية
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v13i52.775الكلمات المفتاحية:
الاعتماد نظرية الاعتماد على وسائل الاعلام الجمهور المعرفة الازمةالملخص
ظهرت أهمية التلفزيون كقوة فاعلة ومؤثرة في حياة المجتمعات والشعوب
وليس مجرد وسيلة اعلامية مهنية منذ خمسينيات القرن العشرين اذ استخدم
كمنصة لتحقيق الغايات والاهداف الاعلامية والسياسية للحكومات والجهات
والافراد في دول العالم المختلفة، مستخدما الكثير من الطرق والاساليب والتقنيات
التي اصبحت في ما بعد مواد ومناهج رئيسية مهمة وتخصص علمي اسس له
ليدرس ويعلم في اغلب الجامعات العالمية، وتقوم وسائل الأعلام وفي مقدمتها
التلفزيون والقنوات الفضائية بدور فاعل وكبير في ادارة الازمات والصراعات
وتوجيهها عن طريق اساليب معالجتها وتناولها للأخبار المختلفة، وفي عملية
انتقاءها للمعلومات المؤيدة لأحد اطراف الازمة او ايجاد الحلول التي تحد او
تنهي الازمة، وقد أسهمت الاحداث والازمات والاوضاع المضطربة المتلاحقة التي
عايشها العراق منذ عام 2003 الى تضاعف اهمية ودور وسائل الاعلام بصورة
عامة والقنوات الفضائية العراقية على وجه الخصوص من خلال تغطيتها لهذه
الاحداث والازمات حتى أصبحت تؤدي دورا بارزا ومؤثرا وموجها في انتشارها
وتوسعها وتفاقمها او الحد منها وانحسارها وايجاد الحلول لها في بعض الاحيان.
المراجع
الفكر العربي.
السيد بهنسي. ) 2010 (. الاعلام وادارة الازمات الدولية. القاهرة : عالم الكتب.
اديب خضور. ) 1999 (. الاعلام والازمات. الرياض : اكاديمية نايف العربية للعلوم
الامنية.
بسيوني ابراهيم حمادة. ) 1993 (. اثر وسائل الاتصال في صنع القرارات في الوطن
العربي. بيروت : مركز دراسات الوحدة العربية.
حسنين شفيق. ) 2014 (. نظريات الاعلام وتطبيقاته في دراسات الاعلام الجديد.
القاهرة : دار فكر وفن.
حسن عماد مكاوي، وليلى حسين السيد. ) 2016 (. الاتصال ونظرياته المعاصرة.
ط 12 . القاهرة : الدار المصرية اللبنانية.
حسني محمد نصر. ) 2015 (. نظريات الاعلام. الامارات العربية المتحدة : دار الكتاب
الجامعي.
حميدة سميسم. ) 1992 (. نظريات الرأي العام مدخل. بغداد : دار الشؤون الثقافية
العامة.
رشا عادل، وعلي عبد الهادي. ) 2014 (. نظريات الاعلام رؤية جديدة. بغداد : دار
الارقم.
سامي محسن ختاتنة، واحمد عبد اللطيف أبو سعد. ) 2011 (. علم النفس الإعلامي.
عمان : دار المسيرة.
سعد غالب ياسين. ) 2007 (. نظم ادارة المعرفة ورأي المال الفكر العربي. ابو ظبي :
مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.
صالح خليل ابو أصبع. ) 2006 (. الاتصال والاعلام في المجتمعات المعاصرة. ط 5،
عمان : دار المجدلاوي.
عاطف عدلي العبد. ) 1999 (. مدخل الى الاتصال والرأي العام - الاسس النظرية
والاسهامات العربية. القاهرة : دار الفكر العربي.
عباس رشدي العماري. ) 1993 (. ادارة الازمات في عالم متغير. القاهرة : مركز
الاهرام للترجمة والنشر.
عبد الستار العلي. ) 2006 (. مدخل الى ادارة المعرفة. ط 1. عمان : دار السيرة.
عصام سلمان الموسى. ) 2009 (. مدخل في الاتصال الجماهيري. ط 6. عمان : دار
اثراء.
محمد عبد الحميد. ) 2004 (. نظريات الاعلام واتجاهات التأثير. ط 3. القاهرة : عالم
الكتب.
محمد عبد الوهاب حسن. ) 2008 (. دور الصحافة في ادارة الازمات الامنية. القاهرة
: الشركة العربية المتحدة.
محمد منير حجاب. ) 2010 (. نظريات الاتصال. القاهرة : دار الفجر.
محمد مصطفى كامل. ) 2012 (. العلاقات العامة الاتصال والأزمات. بيروت : دار
المنهل اللبناني.
محجوب بسمان. ) 2004 (. عمليات إدارة المعرفة. مجلة الرابطة. دمشق : المجلد 4.
العدد 3.
منى سعيد الحديدي، وسلوى امام علي. ) 2003 (. الاعلام والمجتمع. القاهرة : الدار
المصرية اللبنانية.
منى صلاح الدين شريف. ) 1998 (. ادارة الازمة : الوسيلة للبقاء. القاهرة : دار
البيان.
هادي نعمان الهيتي. ) 1988 (. الاتصال الجماهيري. المنظور الجديد. بغداد : دار
الشؤون الثقافية العامة.
هويدا مصطفى. ) 2000 (. دور وسائل الاعلام في الازمات الدولية. القاهرة : مركز
المحروسة للبحوث والنشر.
يسرى خالد ابراهيم، وفاطمة عبد الكاظم حمد. ) 2010 (. نظريات الاتصال. بغداد : دار
النهرين.
Longman Dictionary. (1995). England ; London Group.
Bland, M. (1998). Communicating Out of a Crisis 4st Ed. Macmillan
Press Ltd. Christine L. Kellow And H. Leslie Steeves. (1998). The
Role of Radio in the Rwanda.
Genocide .International communication Association.
M. defleur and S. Ball Rokeach. (1975). Theories of mass communication
(3rded). New York. David mckay company Ine.
1. Ashraf Alsayed Ahmed, Information technology and crisis man�-
agement. Cairo: Dar Alficker AlArabi, 2011, p.61.
2. Al sayed Bahnasy, Media and international crisis management,
Cairo, Alam Al-Alkutub , 2010, p.24.
3. Adeeb Khaddour, Media and crises, Riyadh, Naif Arab Academy of
Security Sciences, 1999, p.72.
4. Atef Adly Al-Abed, Introduction to Communication and Public
Opinion - Theoretical Foundations and Arab Contributions, Cairo,
Dar Alfikar Al-Arabi, 1999, p.232.
5. Abbas Rushdi Al-Amari, Crisis management in a changing world,
Cairo, Al-Ahram Center for Translation and Publishing, 1993,
p.18.
6. Abdul Sattar Al-Ali, Introduction to knowledge management, i 1,
Amman, Dar Al-Sira, 2006, p.113.
7. Bassiouni Ibrahim Hamadeh, The impact of the means of
communication in decision-making in the Arab world, Beirut,
Alwehdah AlArabia center of studies, 1993, p.p.50-51.
8. Essam Salman Al-Mousa, An introduction to mass communication,
i 6, Amman, Ithraa House, 2009, p.p.110-142.
9. Hassanein Shafiq, Media theories and their applications in new
media studies, Cairo, Aldar Al-Masriyah Al-Lubnaniyah, 2014,
P.177.
10. Hassan Emad Makkawi, and Laila Hussein El-Sayed,
Communication and its contemporary theories,i 12, Cairo, Aldar
Al-Masriyah Al-Lubaniyah, 2016, p.314.
11. Hosni Mohamed Nasr, media theories, United Arab Emirates, Dar
Alkitab AlArabi, 2015, p.177.
12. Hamida Simesim, Introduction to public opinion theories,
Baghdad, House of General Cultural Affairs, 1992, p.65.
13. Hadi Noman Al-Hiti, Mass communication, The new perspective,
Baghdad, House of General Cultural Affairs, 1988, p.40.
14. Howiyda Mustafa, The role of the media in international crises,
Cairo, El Mahrousa Center for Research and Publishing, 2000.
15. Mohammed Abdulhameed, Media theories and trends of influence,
i 3, Cairo, Alam Al-ketab, 2004, p.234.
16. Mohamed Abdul Wahab Hassan, The role of the press in managing
security crises, Cairo, The United Arab Company, 2008, p.30.
17. Muhammad Munir Hijab, Communication theories, Cairo, Dar
Al-Fajr, 2010, p.30.
18. Mohamed Mustafa Kamel, Public Relations Communication and
Crisis, Beirut, Lebanon, Dar Al-Manhal, 2012, p.78.
19. Mahgoub Basman, Knowledge management processes, Association
Journal. Damascus, Volume 4,
Number 3, 2004, p.23
20. Mona Saeed Al Hadidi, and Salwa Imam Ali, Media and society,
Cairo, Al-dar Al-Masriyah Al-Lubnaniyah, 2003, p.93.
21. Mona Salah El Din Sharif, Crisis management, the way to sur�-
vive, Cairo, Dar Al Bayan, 1998, p.56.
22. Rasha Adel, and Ali Abdel Hadi, Media theories a new vision,
Baghdad, Dar Al-Arqam, 2014, p.p.62-71.
23. Sami Mohsen Khatatna, and Ahmed Abdul Latif Abu Saad, Media
psychology. Amman, Dar Al-Masirah, 2011, P.185.
24. Saad Ghalib Yassin, Knowledge management systems and money
opinion, Arab thought, Abu Dhabi: Emirates Center for Strategic
Studies and Research, 2007, p.17.
25. Saleh Khalil Abu Asba, Communication and media in contempo�-
rary societies, 5th floor, Amman, Dar Al-Majdalawi, 2006, P.162..
26. Yusra Khalid Ibrahim, and Fatima Abdul Kadhim Hamad, Communication
theories. Baghdad, Dar Al-Nahrain, 2010, p.122.