أبعاد السياسة الاعلامية في القنوات الفضائية الموجهة من وجهة نظر القائم بالاتصال دراسة مسحية

المؤلفون

  • أحمد فلحي حمود جامعة بغداد / كلية الاعلام / قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية
  • حسين رشيد العزاوي جامعة بغداد / كلية الاعلام / قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v13i51.743

الكلمات المفتاحية:

السياسة الاعلامية ابعاد القائم بالاتصال الفضائيات الموجهة

الملخص

اجري هذا البحث بهدف رصد وقياس ابعاد السياسة الإعلامية في القنوات الفضائية
الموجهة من وجهة نظر القائم بالاتصال، ويصنف هذا البحث من ضمن الدراسات
الوصفية، إذ استعان الباحث بالمنهج المسحي للإجابة عن التساؤلات التي تمت صياغتها
في ضوء مشكلة البحث المتمثلة بالتساؤل الرئيس ما أبعاد السياسة الإعلامية في القنوات
الفضائية الموجهة ؟ .
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث أداتي:
الاستبانة، بغية مسح اتجاهات القائمين بالاتصال حول مدى انعكاس السياسة
الإعلامية في أثناء الأزمات على معاييرهم المهنية ، ويتمثل مجتمع البحث في القنوات
الفضائية الدولية الناطقة باللغة العربية والموجهة للمنطقة العربية، اما عينة البحث
فاختارها الباحث بأسلوب العينة العمدية على مستويين،
- المستوى الاول: هي القنوات الفضائية الموجهة المرخصة للعمل في العراق فقط، وقد
بلغ عددها سبع قنوات موجهة.
- أما في المستوى الثاني: فهم القائمون بالاتصال في القنوات الفضائية العاملون في
العراق فقط بلغ عددهم ) 55 ( مبحوثاً.
أهم النتائج التي توصل اليها البحث هي ان القنوات الفضائية الموجهة تعتمد ابعاد
السياسة الاعلامية بشكل واضح عن طريق اعتمادها لاعتبارات البعد التشريعي وذلك
لإنَّ أهم الأشكال التي تفرضها السياسة الإعلامية في القنوات الفضائية الموجهة على
القائمين بالاتصال هي فئة الالتزام ب)قوانين الرقابة( التي فاقت في نسبتها الفئات الأخرى
جميعاً. وكذلك اظهر البحث إنَّ غالبية المبحوثين أكدوا ان السياسة الإعلامية للقنوات
الفضائية الموجهة تسعى بشكل دائم لتحقيق البعد التكنولوجي وذلك عن طريق إلى
مسايرة التكنولوجيا الحديثة، يتضح من ذلك حرص السياسة الإعلامية للقنوات الفضائية
الموجهة بشكل عام التحري عن آخر التطورات التكنولوجية في ميدان الإعلام

المراجع

احمد بدر. ) 1998 (. مناهج البحث في الاتصال والرأي العام والإعلام الدولي. القاهرة:
دار فياء للطباعة والنشر
الفوال، نجوى. ) 1990 (. قراءة في دراسات القائم بالاتصال. المجلة الاجتماعية
القومية، 32 ) 3(.
حسن ابراهيم مكي. ) 1995 (. الاتصال: مدخل عام، دراسات إعلامية. الكويت:
منشورات ذات السلاسل.حميد جاعد الدليمي. ) 2009 (. التخطيط الإعلامي والسياسة الإعلامية. بغداد: دار
النهرين للتوزيع والإعلان والنشر.
دينيس مكويل. ) 1992 (. الإعلام وتأثيراته: دراسات في بناء النظرية الإعلامية، تعريب.
)عثمان العربي، المترجمون( الرياض: دار الشبل للنشر والطباعة والتوزيع.
سمير محمد حسين. ) 1984 (. الإعلام والاتصال بالجماهير والرأي العام. القاهرة:
عالم الكتب.
سمير محمد حسين. ) 2006 (. دراسات في مناهج البحث العلمي )الإصدار ط 2(.
القاهرة: عالم الكتب.
سيد محمد ساداتي الشنقيطي. ) 1999 (. السياسة الإعلامية للملك عبد العزيز )الإصدار
ط 1(. الرياض: دار الفضيلة للنشر والتوزيع.
طارق الخليفي. ) ٢٠١٠(. سياسات الاعلام والمجتمع. بيروت: دار النهضة العربية.
عواطف عبد الرحمن. ) 1994 (. الحق في الاتصال بين الجمهور والقائمين بالاتصال.
عالم الفكر، 23 .
كامل المغربي. ) 2009 (. أساليب البحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية.
عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
ليلى عبد المجيد. ) 1994 (. السياسات الاتصالية والإعلامية واثرها في الثقافة والتربية.
عالم الفكر، 23 ) 1و 2(.
مجد الهاشمي. ) 2009 (. الإعلام الدبلوماسي والسياسي. عمان: دار اسامة للنشر
والتوزيع.
محمد عويس. ) 2003 (. البحث العلمي في الخدمة الاجتماعية: الدراسة والتشخيص
في بحوث الممارسة. القاهرة: دار النهضة.
محمد فريد عزت. ) 1994 (. إدارة المؤسسات الإعلامية. القاهرة: العربي للنشر
والتوزيع.
منال المزاهرة. ) 2012 (. نظريات الاتصال. عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع.
مي العبد الله سنو. ) 2006 (. التلفزيون وقضايا الاتصال في عالم متغير. بيروت: دار
النهضة العربية.
نوال محمد عمر. ) 1986 (. مناهج بحث الاجتماعية والإعلامية . القاهرة: مكتبة
الانجلو مصرية.
يمنى محمد عاطف عبد النعيم. ) 2015 (. السياسة الإعلامية للقنوات الفضائية الدينية
وعلاقتها بمعالجة القضايا الوطنية في مصر: دراسة تطبيقية) اطروحة دكتوراه
غير منشورة( . القاهرة، جامعة اسيوط، كلية الآداب: قسم الإعلام.Ahmed Bader, (1998). Research Methods in Communication, Public Opinion,
and International Media. (Cairo: Dar al-Fay’a for Printing and Publishing).
Awatif Abdel Rahman, (1994). The Right to Communicate between the Public
and the mass Communicators. Alam al-Fikir Journal, (Kuwait: The
National Council for Culture, Arts and Letters, Volume 23).
Dennis McQueel, (1992). Media and its Effects: Studies in Building the Media
Theory. Othman Al-Arabi, translators. (Riyadh: Dar Al-Shibl for Publishing,
Printing and Distribution).
Hamid Ja`id Al-Dulaimi, (2009). Media Planning and Media Policy. (Baghdad:
Dar Al-Nahrain for Distribution, Advertising and Publishing).
Kamil Al-Mughrabi, (2009). Scientific Research Methods in Humanities and
Social Sciences. (Amman: Dar Al-Thaqafa for Publishing and Distribution).
Laila Abdul Majeed, (1994). Communication and Media Policies and Their
Impact on Culture and Education. (Kuwait: The National Council for
Culture, Arts and Letters, Volume 23, No. 1 and 2).
Majd Al Hashimi, (2009). Diplomatic and Political Media. (Amman: Dar Usama
for Publishing and Distribution).
Manal Al-Mazahra, (2012). Communication Theories. (Amman: Dar Al-Masirah
for Publishing and Distribution).
Marc Raboy, Bram Dov Abramson, Serge Proul & Roxanne welters, (2001).
Media Policy, Audiences, and Social demand: Research at the Interface
of Policy Studies and Audience Studies. (the television & new media.
Vol. 2).
Mey Al-Abdullah Snow, (2006). TV and Communication Issues in a Changing
World. (Beirut: Dar Al-Nahda Al-Arabia).
Muhammad Owais, (2003). Scientific Research in Social Work: Study and
Diagnosis in Practice Research. (Cairo: Dar Al-Nahda).
Muhammed Farid Ezzat, (1994). Media Institutions Management. (Cairo:
Al-Arabi for Publishing and Distribution).
Najwa Al-Fawal, (1990). Reading in the Studies of the Mass Communicator.
National Social Magazine, (Cairo: The National Center for Social and
Criminal Research, Volume 32, No. 3).
Nawal Muhammad Omar, (1986). Social and Media Research Methods. Cairo:
The Anglo-Egyptian Library.
Omair Anas, (2013). The Changing Profile of Media in the Arab States.
Global Media Journal, vol, 2, 2012-2013.
Samir Muhammad Hussein, (2006). Studies in the Methods of Scientific
Research. 2nd edition, (Cairo: Alam al-Kutoob).
Syed Muhammad Sadat Al-Shanqeeti, (1999). Media Policy of King Abdul
Aziz. 1st Edition, Riyadh: Dar Al-Fadila for Publishing and Distribution.
Yomna Mohamed Atif Abdel-Naeem, (?). Media Policy of Religious Satellite
Channels and its Relation to Addressing National Issues in Egypt (An
Applied Study). Unpublished PhD Thesis, Assiut University, Faculty of
Arts, Department of Information.

التنزيلات

منشور

2021-08-22

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

فلحي حمود أ. ., & رشيد العزاوي ح. . (2021). أبعاد السياسة الاعلامية في القنوات الفضائية الموجهة من وجهة نظر القائم بالاتصال دراسة مسحية. الباحث الإعلامي, 13(51), 119-138. https://doi.org/10.33282/abaa.v13i51.743

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 380

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.