مضامين الخطاب الدعائي في الصحافة الخليجية إزاء الأزمة القطرية دراسة تحليلية في المقالات السياسية المنشورة في صحيفتي )الرياض( السعودية و)الاتحاد( الاماراتية من 2017 / 6/ 5م – 2017 / 9/ 5م/

المؤلفون

  • أمجد علي عبد الكاظم كلية الاعلام - جامعة بغداد - قسم الصحافة
  • نزهت محمود الدليمي كلية الاعلام - جامعة بغداد - قسم الصحافة

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v13i51.740

الكلمات المفتاحية:

الخطاب الدعائي الصحافة الخليجية الأزمة القطرية الرياض الالكتروني الاتحاد

الملخص

مضامين الخطاب الدعائي في الصحافة الخليجية إزاء الأزمة القطرية ،
دراسة تحليلية في المقالات السياسية المنشورة في صحيفتي )الرياض( السعودية
و)الاتحاد( الاماراتية من 5/ 6/ 2017 م – 5/ 9/ 2017 م ، جامعة بغداد، كلية
الإعلام -قسم الصحافة، 2019 م.وقد تمثلت مشكلة البحث في رصد مضامين
الرسائل الدعائية للسعودية والامارات إزاء الأزمة القطرية، وتحليلها لاسيما مع
تصاعد الحملات الإعلامية الدعائية بين الدول الاربع المقاطعة من جهة وقطر من
جهة أخرى في ظل الازمات والصراعات التي تشهدها منطقة الخليج والمنطقة
العربية عامة. وقد أستعمل الباحث المنهج المسحي للإجابة عن تساؤلات البحث
وتحقيق نتائجه، ويعد هذا البحث من البحوث الوصفية بالاعتماد على أسلوب
تحليل المضمون في جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بموضوع البحث.

المراجع

ثامر كامل محمد الخزرجي. ) 2005 (. العلاقات السياسية الدولية واستراتيجية إدارة
الأزمات )الإصدار ط 1(. عمان: دار مجدلاوي للنشر والتوزيع.جليل الوادي. ) 2017 (. الخطاب الاعلامي في الأزمات السياسية الدولية )الإصدار ط 1
(. العين: دار الكتاب الجامعي.
حميدة مهدي سميسم. )آذار, 1994 (. مدخل في مفهوم الخطاب الدعائي. مجلة أفاق
عربية) 19 (.
رجاء أحمد ال بهيش. )جامعة بغداد، كلية الآداب – قسم الإعلام، 1997 م، ص 283 ,
1997 (. سيمياء الخطاب الدعائي )أطروحة دكتوراه غير منشورة(. بغداد، جامعة
بغداد: كلية الآداب، قسم الاعلام.
رمزي المنياوي. ) 2010 (. الحرب النفسية والطابور الخامس )الإصدار ط 1(. دمشق
، القاهرة: دار الكتاب العربي.
سعد سلمان المشهداني. ) 2017 (. مناهج البحث العلمي الاعلامي )الإصدار 1(.
الامارات العربية، جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا : دار الكتاب الجامعي.
سعد سلمان المشهداني. ) 2019 (. منهجية البحث العلمي )الإصدار ط 1(. عمان: دار
أسامة للنشر والتوزيع.
شيماء ذو الفقار. ) 2015 (. مناهج البحث والاستخدامات الاحصائية في الدراسات
الاعلامية )الإصدار ط 2(. القاهرة: الدار المصرية – اللبنانية، .
صلاح عبد الحميد. ) 2013 (. الإعلام وإدارة الأزمات. القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر
والتوزيع.
عبد السلام أحمد السامر. ) 2015 (. الدعاية الدولية، دراسة في النشاط الدعائي
الامريكي في العراق للفترة من 1945 م – 1958 م. عمان: دار أمجد.
محمد شومان. ) 2007 (. تحليل الخطاب: أطر نظرية ونماذج تطبيقية. القاهرة: الدار
المصرية – اللبنانية.
نزهت الدليمي. ) 2015 (. الخطاب الدعائي مفهومه ووظائفه عبر وسائل الاعلام.
عمان: دار النفائس للنشر والتوزيع.Saad Salman al-Mashhadani, methods of scientific research media,
University Book House, i 1, Al Ain, 2017, p 163.
Shaimaa Zulfiqar, Research Methods and Statistical Uses in Media Studies,
Egyptian-Lebanese House, 2nd Floor, Cairo, 2015, p. 240.
Saad Salman al-Mashhadani, methodology of scientific research, Osama
House for publication and distribution, i 1, Amman, 2019, pp. 180-p.
181.
Saad Salman al-Mashhadani, Methods of Scientific Media Research,
previously mentioned reference source, p. 126.
Mohammed Shoman, Discourse Analysis-Theoretical Frameworks and
Applied Models, Egyptian-Lebanese House, Cairo, 2007, p. 25.
Abdul Salam Ahmed Al-Samer, International Propaganda, a study in the
American propaganda activity in Iraq for the period from 1945 to 1958,
Amjad House, Amman, 2015, p. 54.
Thamer Kamel Mohammad Al-Khazraji, International Political Relationsand Crisis Management Strategy, Majdalawi House for Publishing and
Distribution, 1st Floor, Amman, 2005, p. 357.
Ibrahim Ahmed Ibrahim, The Art of Writing News and Journal Theoretical
and Practical, Al-Arabi Publishing and Distribution, Cairo, 2009, p. 164.
Hamida Mehdi Semsem, Introduction to the Concept of Propaganda
Speech, Afaq Arabia Magazine, No. 19, House of Cultural Affairs,
Baghdad, March, 1994, p. 18.
Raja Ahmad Al-Bahish, The Simplicity of Propaganda Discourse,
Unpublished Ph.D. Dissertation, University of Baghdad, College of Arts
- Media Department, 1997, p.
Nazhat al-Dulaimi, propaganda discourse concept and functions through
the media, House of Nafis for publication and distribution, Amman,
2015, p 96 - p 98.
Salah Abdel Hamid, Media and Crisis Management, Thebes Foundation for
Publishing and Distribution, Cairo, 2013, p. 8.
Jalil al-Wadi, Media Discourse in International Political Crises, University
Book House, 1st Floor, Al Ain, 2017, p. 15.

التنزيلات

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

علي عبد الكاظم أ. ., & محمود الدليمي ن. . (2021). مضامين الخطاب الدعائي في الصحافة الخليجية إزاء الأزمة القطرية دراسة تحليلية في المقالات السياسية المنشورة في صحيفتي )الرياض( السعودية و)الاتحاد( الاماراتية من 2017 / 6/ 5م – 2017 / 9/ 5م/. الباحث الإعلامي, 13(51), 89-102. https://doi.org/10.33282/abaa.v13i51.740

المؤلفات المشابهة

1-10 من 134

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين