العلاقات العامة للشركات العراقية ودورها في تسويق المنتجات الوطنية

المؤلفون

  • أحمد ساهي حمادي كلية الاعلام - جامعة بغداد - قسم العلاقات العامة
  • عبد المحسن الشافعي كلية الاعلام - جامعة بغداد - قسم العلاقات العامة

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v13i51.739

الكلمات المفتاحية:

الشركات التسويق المنتج الوطني

الملخص

انطلاقاً من أهمية العلاقات العامة في الشركات، فقد تناول الباحث موضوعة العلاقات
العامة ودورها في تسويق المنتجات الوطنية، نظراً لما تمثله هذه الشركات من أهمية
كبيرة على صعيد تقديم المنتجات والخدمات لشرائح واسعة من المجتمع العراقي، مما
استدعى الحاجة لضرورة البحث والتقصي عن دور الأنشطة التي تقدمها العلاقات العامة
وأهميتها في الشركات العراقية بفئاتها كافة العامة والخاصة والمختلطة 0
توصلت الدراسة إلى نتائج عديدة كان منها الايجابي وكان منها السلبي، الايجابية
منها النجاح في تسويق المنتجات بعدد المشركات في المعارض فقد كان مستوى المشاركة
مرتفعاً وبنسبة مئوية عالية وكذلك الفائدة الكبيرة التي حققتها الشركات في الترويج
لمنتجاتها عن طريق الاقبال الكبير والمتزايد لزوار المعرض 0
أما النتائج السلبية منها فإن مستوى الاقبال على المنتج الوطني كان متوسطاً
مقارنة بالمنتج العربي والعالمي وعزو السبب في ذلك إلى عدم ثقة الجمهور بالمنتج
المحلي وجودة المنتج العربي والعالمي 0

المراجع

1. Kotler, P., & Armstrong, G. (2017). principles of MARKETING.
England: GLOBAL EDITION.
2 .2 بركات عبد العزيز . ) 2015 (. مناهج البحث الإعلامي الاصول النظرية ومهارات
التطبيق. القاهرة، مصر: دار الكتاب الحديث.
3 .3 راسم محمد الجمال، و خيرت معوض عياد. )بدون سنة طبع(. إدارة العلاقات
العامة المدخل الاستراتيجي. الدار المصرية اللبنانية.
4 .4 غالب كاظم الدعمي. ) 2016 (. الإعلام الجديد اعتمادية متصاعدة - ووسائل
متجددة. عمان، الاردن: دار امجد للنشر والتوزيع.
5 .5 فيلب كوتلر. )بدون سنة(. كوتلر يتحدث عن التسويق. )فيصل عبد الله بابكر،
المترجمون( مكتبة جرير.
6 .6 محمد جاسم الخفاجي. ) 2018 (. روسيا ولعبة الهيمنة على الطاقة. عمان، الاردن:
دار أمجد للنشر والتوزيع.
7 .7 مصطفى احمد المصري. ) 2015 (. إدارة التسويق. الاسكندرية، مصر: دار التعليم
الجامعي.
References
1. Kotler, P., & Armstrong, G. (2017). principles of MARKETING. England:
GLOBAL EDITION.
2. Barakat Abdul Aziz. (2015). Media research approaches, theoretical
origins and application skills. Cairo, Egypt: Modern Book House.
3. Rasim Mohammed Al-Jammal, and KhairatMoawadAyad. (Without
a year printed). Public Relations Department strategic entrance. The
Egyptian Lebanese House.
4. GhalibKazem Al-Daami. (2016). New media growing reliability - and
renewable means. Amman, Jordan: Amjad House for Publishing and
Distribution.
5. Philip Cutler. (Without a year). Kotler talks about marketing. (Faisal
Abdullah Babiker, translators) Jarir Bookstore.
6. Mohammed Jassim Al-Khafaji. (2018). Russia and energy domination
game. Amman, Jordan: Amjad Publishing House.
7. Mostafa Ahmed Al-Masry. (2015). Marketing Management. Alexandria,
Egypt: University Education House.

التنزيلات

منشور

2021-08-08

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

حمادي أ. س., & الشافعي ع. ا. (2021). العلاقات العامة للشركات العراقية ودورها في تسويق المنتجات الوطنية. الباحث الإعلامي, 13(51), 75-88. https://doi.org/10.33282/abaa.v13i51.739

تواريخ المنشور