اتجاهات الخطاب الإعلامي اثناء الأزمات الدولية

دراسة تحليلية لأزمة انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي

المؤلفون

  • خضر الياس ناهض قسم العلاقات العامة، كلية الإعلام، جامعة بغداد، بغداد، العراق.
  • إرادة زيدان الجبوري قسم العلاقات العامة، كلية الإعلام، جامعة بغداد، بغداد، العراق. https://orcid.org/0000-0002-3137-342X

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v15i61.694

الكلمات المفتاحية:

الانسحاب الأميركي، الاتفاق النووي، الأزمات الدولية، الخطاب الإعلامي

الملخص

تتمحور مشكلة البحث حول خروج الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي الذي تم توقيعه بين الدول الدائمة الأعضاء في مجلس الأمن وجمهورية إيران الإسلامية بخصوص برنامجها النووي، وهذا الخروج أحدث اضطرابًا في الخطاب الإعلامي الرسمي للدول المعنية، وبناءً على هذا يمكن طرح التساؤل الرئيس وهو: هل هناك اختلافات في مواقف الدول المتعلقة بالاتفاق النووي، وكذلك الدول المتأثرة به قبل وبعد انسحاب الولايات المتحدة الرسمي منه في الثامن من آيار 2018؟
ويكمن هدف البحث في تسليط الضوء على اتجاهات الخطاب الإعلامي للدول الموقعة على الاتفاق النووي والدول المتأثرة به قبل وبعد انسحاب الولايات المتحدة، وكشف الاختلافات في الخطابات الرسمية وتأثيرها على تفاقم الأزمات الدولية، واستخدم الباحث المنهج المسحي، وأداة تحليل المضمون لتحليل الخطابات الإعلامية الرسمية المجتمعة من مصادر الأخبار عبر الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي الموثوقة، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها: إن الخطاب الإعلامي الرسمي لم يكن متجانسًا في مواقف الدول اتجاه انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، وإن معظم الدول المشمولة في الدراسة تؤكد على التزام إيران بالاتفاق، ولكنها تدعم فرض عقوبات اقتصادية وعسكرية إضافية عليها.

المراجع

Ahmed, A. A.-S. (2019). Contemporary media and crisis management. Cairo: Police Press for Publishing and Distribution.

Albatriq, G. (2017). Public relations and the art of crisis management. Giza: Atlas for publishing and media production.

Al-Ghobashi, S. (2013). Media discourse and contemporary issues. Cairo: World of the Book for Publishing and Distribution.

Aliwa, A. (2002). Crisis and disaster management, risks of globalization and international terrorism (2 ed.). Cairo: Dar Al-Amin for Publishing and Distribution.

Al-Kanani, M. G. (2012). Media Dialogue Techniques “Al Jazeera Channel as a Model”. Ammaan: Dar Osama for Publishing and Distribution.

Al-Shorbaji, E. (2020, 9 10). The concept of journalistic discourse. (A. Abdel Ghani , Editor) Retrieved from Sutur: https://rb.gy/8rfu1

Bakhit, M. M. (2020). Trends of Arabic press discourse towards cutting relations with Qatar: An analytical study of a sample of Arab electronic newspapers. The Arab Journal of Media and Communication Research (AJMCR), 2019(24), 50-83. https://doi.org/10.21608/jkom.2020.107436

Charles, M. (1972). The Beginning, Duration, and Abatement of International Crises. Newyork: Freepress.

Haddad, H. I. (2019). Global Press Discourse Towards Political Crises in Iraq –an analytical study of The New York Times and The Guardian between 1/1/2014- 31/12/2017 (Unpublished Master Thesis). University of Baghdad , College of Mass Communication , Department of Journalism.

Jiyad, M. A. (2017). Managing the Iraqi Press for Local Security Crises (Unpublished Doctoral thesis). University of Baghdad , College of Mass Communication , Department of Journalism.

Mills, S. (2016). The letter. (A. Alloub, Trans.) Cairo: National Center for Translation.

Nafal, N. M. (2008). THE NATURE OF THE RELATIONSHIP BETWEEN PROPAGANDA DISCOURSE AND POLITICAL DISCOURSE. ALBAHITH ALALAMI, 1(4), 43-64. https://doi.org/10.33282/abaa.v1i4.471

Rov, T. T. (1993). Language and Literature in Language and Literary Discourse. (S. Al-Ghanimi, Trans.) Beirut: Arab Cultural Center.

Wadi, J. (2017). Media discourse and international political crisis management. UAE: University Book House.

Youssef, L. B. (2018). President Trump›s media discourse in the US election Study in electronic news sites - CNN ARABIC Model. ALBAHITH ALALAMI, 10(42), 93-108. https://doi.org/10.33282/abaa.v10i42.220

Yuseid, Z. (2020). Trends in television news discourse towards the Syrian crisis “A comparative analytical study of a sample of news materials on Al Jazeera and Syria channels”. Political Trends Magazine, 3(10), 51-65.

التنزيلات

منشور

2023-09-30

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

ناهض خ. ا., & الجبوري إ. ز. (2023). اتجاهات الخطاب الإعلامي اثناء الأزمات الدولية: دراسة تحليلية لأزمة انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي. الباحث الإعلامي, 15(61), 60-75. https://doi.org/10.33282/abaa.v15i61.694

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 318

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.