موضوعات المرأة في جريدة (الصباح) العراقية
"مقترب نسوي"
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v5i20.616الكلمات المفتاحية:
مواضيع المرأة ، جريدة الصباح ، النهج النسويالملخص
حاول البحث تحقيق هدف علمي رئيس تمثل في
(معرفةالمنظور التي تمت فيه المعالجة الصحفية لموضوعات المرأة في جريدة الصباح)،وذلك عن طريق:
أ. تحديد نسبة موضوعات المرأة في جريدة الصباح، قياساً بالموضوعات الأخرى.
ب . كشف طبيعة موضوعات المرأة التي تناولتها الجريدة محل البحث.
ج . تشخيص هوية منتج المادة الصحفية التي تناولت موضوعات المرأة.
د. معرفة الفنون الصحفية التي عولجت عن طريقها موضوعات المرأة في الجريدة محل البحث.
ه ـ الوقوف على القضايا التي ركزت عليها موضوعات المرأة في جريدة الصباح.
ويعدّ البحث من البحوث الوصفية، وأعتمد (المنهج المسحي)، كما أستخدم طريقة (تحليل المضمون) لموضوعات المرأة المنشورة في جريدة الصباح.
وتحدد المجال الموضوعي للبحث في جريدة (الصباح)، بينما تمثل مجاله الزمانيفي المدة المحصورة بين تاريخي (20 ـــ 31) كانون الثاني و (10 ـــ 19) شباط و (2 ـــ 12) آذار من عام 2013.
وتوصل البحث لإستنتاجات عدة منها:
1ـ لم تظهر موضوعات المرأة، بصفتها مضموناً ثابتاً ومستقلاً، ضمن إستراتيجية إعلامية ذات متبنيات تأخذ المنظور النسوي منطلقاً للتناول والإهتمام في الصحيفة محل البحث، بل تمظهرت في أفضل الأحوال بصور عشوائية أو طارئة، بعد أن غدت وسيلة؛ لتحقيق غايات مؤسساتية معينة.
2ـ تدني نسبة موضوعات المرأة التي عالجتها جريدة الصباح، قياساً بمجمل الموضوعات الأخرى.
3ـ التفوق النسبي للموضوعات الخفيفة التي تتناول شأن المرأة على حساب الموضوعات الجادة.
4ـ تخلف المرأة عن إنتاج الموضوعات التي تعنى بها، في حين جاء تفوق الرجل عليها (كمياً) كمنتج لموضوعاتها.
5ـ شيوع التغطية الصحفية الروتينية لموضوعات المرأة عبر فـن الخبر، الذي كثيراً ما جاء على نحو تسجيلي دونما أية معالجات إحترافية أو عميقة لمضامينه، وذلك على حساب الفنون الصحفية الاخرى.
6ـ طغيان أسلوب التعويم على طريقة المعالجة الصحفية لموضوعات المرأة، إذ لم يؤشر البحث ـالا في حالات نادرة جداًـ معالجات صحفية دقيقة ومباشرة لقضايا المرأة لاسيما الجوهرية منها، كتلك التي تتعلق بتعليمها، أو فاعليتها ضمن الحيز السياسي.
المراجع
2ـ عطا الله الرمحين، الإعلام الجماهيري في حياة المجتمع، دمشق، دار حنين للطباعة والنشر والتوزيع، 1996، صص 68ــ69.
3ـ ناهدة رمزي، المرأة والإعلام في عالم متغير ، القاهرة ، الدار المصرية اللبنانية،2001، ص182
4ـ هدى الصدة ، النماذج النمطية للمرأة في الإعلام وأثرها على وعي النساء، ص45.
5ـ سارة جاميل، النسوية وما بعد النسوية، ترجمة: أحمد الشامي، المشروع القومي للترجمة، المجلس الأعلى للثقافة، 2002، ص196.
6ـ فوزية العطية، صورة المرأة في المجلات النسائية، سلسلة دراسات عن المرأة العربية في التنمية (11) ، الأمم المتحدة، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا، ص44.
7ـ ناهدة رمزي، مصدر سابق، ص167
8ـ المرأة والإعلام العربي، مركز زايد للتنسيق والمتابعة، الإمارات 2001، ص 48.
9ـ ناهدة رمزي، مصدر سابق ، ص182.
10ـ آسيا حامد يار كندي، دور الوسائل الإعلامية والثقافية في إبراز عمل المرأة، الملتقى الثقافي الثالث لكليات التربية للبنات بجدة: المرأة والمسؤولية، 2006، أسترجع بتاريخ 18/5/2013 من المكتبة العلمية الافتراضية العراقية،وصلة الدوريات العربية المتخصصة، مجلة الملك عبد العزيز،الآداب والعلوم السياسية، www.kau.sa.
11ـ رجاء عبد الله أحمد المصبعي وخالد الشعبي، الحضور النسائي في وسائل الإعلام اليمنية "دراسة ميدانية للنساء العملات في القناة الفضائية وإذاعة صنعاء" في الجمهورية اليمنية ، في: باحثات، لبنان ـ بيروت ، تجمع الباحثات اللبنانيات، الكتاب السادس 1999ـ2000، ص 392.
12ـ زينب منصور حبيب، الإعلام وقضايا المرأة، الأردن ـ عمان، دار أسامة للنشر والتوزيع، 2011، ص138.
13ـ المصدر نفسه ، ص139.
14ـ صورة المرأة العربية في وسائل الإعلام وفنون التعبير: قضايا وتوجهات، سلسلة دراسات عن المرأة العربية في التنمية (12) ، الأمم المتحدة، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، صص 18ــ19.
15ـ مسرد مفاهيم ومصطلحات: الحقوق الإنجابية، المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية "مفتاح" ، رام الله ـ فلسطين، حزيران 2006، أسترجع بتاريخ 17/4/2013 من www.wafainfo.ps/pdf/LexiconReproductive.pdf
16ـ ليلى عبد المجيد، المرأة وإتخاذ القرار في وسائل الإعلام المصرية، في: باحثات، لبنان ـ بيروت ، تجمع الباحثات اللبنانيات، الكتاب السادس 1999ـ2000، ص 419.
17ـ المرأة العربية والإعلام ، إعداد : مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر"، بيروت، (مجد) المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، 2008، ص103
18ـ المصدر نفسه، ص146.
19ـ المصدر نفسه، ص102.
20ـ جريدة الصباح ، العدد (2769)، الصادر في 9/3/2013
(*) حُددت الفنون الصحفية على هذا النحو، وفقاً لتصنيف بعدي ، أعتمدته الباحثة بعد أن أجرت كشفاً إستطلاعياً، للفنون الصحفية التي تمت بها معالجة موضوعات المرأة في جريدة الصباح
(**) وفقاً لإحصائية رسمية حصلت عليها الباحثة من إدارة الجريدة، تبين أن الملاك الصحفي العامل في جريدة الصباح والقائم على إنتاج المادة الصحفية بجميع مراحلها، هو (101) صحفي/ة ، عدد النساء (21) صحفية، وعدد الرجال (80) صحفياً.
21ـ جريدة الصباح ، العدد (2767)، الصادر في 6/3/2013
22ـ جريدة الصباح ، العدد (2746)، الصادر في 10/2/2013
23ـ جريدة الصباح ، العدد (2763)، الصادر في 2/3/2013
24ـ جريدة الصباح ، العدد (2765)، الصادر في 4/3/2013
25ـ جريدة الصباح ، العدد (2730)، الصادر في 21/1/2013
26ـ جريدة الصباح ، العدد (2737)، الصادر في 30/1/2013
27ـ جريدة الصباح ، العدد (2767)، الصادر في 6/3/2013
28ـ جريدة الصباح ، العدد (2765)، الصادر في 4/3/2013
29ـ جريدة الصباح ، العدد (2769)، الصادر في 9/3/2013
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2020 الباحث الإعلامي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.