الصراع والتكامل بين الإعلام الجديد والإعلام التقليدي
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v5i20.610الكلمات المفتاحية:
وسائل الإعلام الجديدة ، وسائل الإعلام التقليديةالملخص
يفصح مشهد الإعلام الجديد عن أن تداخل عدد من العوامل التقنية والاقتصادية والسياسية بصورة غير مسبوقة، قد جعلت من الإعلام الجديد قضية شائكة جدا، ومحورا لنقاشات متخصصة وعامة حول مدى تأثيره على وسائل الاتصال التقليدية، وأشكال التواصل الاجتماعي والعلاقات الاجتماعية، ومن ثم حقيقة العلاقة بين الجديد والتقليدي، وهي المحار الأساسية التي تناقشها هذه الدراسة.
المراجع
1. بدر بن عبد العزيز أبانمي:"الإعلام الجديد؛ دراسة نوعية تحليلية لمفهومه، وأشكاله وواقعه ومستقبله"، المجلة العربية للإعلام والاتصال(دورية متخصصة محكمة، تصدر عن الجمعية السعودية للإعلام والاتصال)، العدد 6، نوفمبر 2010.
2. حسنين شفيق: الإعلام الجديد(القاهرة: دار فكر وفن، ط(1)، 2010).
3. رحيمة عيساني: الوسائط الاتصالية الحديثة وأثرها على الإعلام المرئي والمسموع(الرياض: جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، ط(1)، 2010).
4. رضا النجار، جمال الدين ناجي: تكنولوجيا المعلومات والاتصال؛ الفرص الجديدة المتاحة لوسائل الإعلام العربي(تونس: المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، 2005).
5. سميرة شيخاني:"الإعلام الجديد في عصر المعلومات"، مجلة جامعة دمشق، المجلد 26، العدد الأول +الثاني، 2010.
6. السيد بخيت: الصحافة والانترنت(القاهرة: العربي للنشر والتوزيع، ط(1)، 2000)..
7. شريف درويش اللبان: الصحافة الإلكترونية؛ دراسة في التفاعلية وتصميم المواقع(القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، ط(2)،2007).
8. الصادق الحمامي:"الإعلام الجديد مقاربة تواصلية"، مجلة الإذاعات العربية؛ فصلية يصدرها اتحاد اذاعات الدول العربية، عدد(4)، 2006.
9. الصادق الحمامي: الميديا الجديدة؛ الابستيمولوجيا والإشكالات والسياقات،(تونس: المنشورات الجامعية بمنوبة، ط(1)، 2012).
10. عباس مصطفى صادق:الإعلام الجديد؛ دراسة في مداخله النظرية وخصائصه العامة(عمان: دار الشروق، 2008).
11. عبد الأمير الفيصل: الصحافة الإلكترونية في الوطن العربي(عمان: دار الشروق، ط(1)، 2006).
1. http://www.computeruser.com/dictionary
2. http://www.sheridanc.on.ca
3. wekopedia.com. http://www
4. :A. Brody Douglas: New media. New Perspective in communication (New York, longman,2008)
5. Richard Davis, Diana Owen: New Media and America Politics (New York: Oxford University Press, 1998),
2. حسنين شفيق: الإعلام الجديد(القاهرة: دار فكر وفن، ط(1)، 2010).
3. رحيمة عيساني: الوسائط الاتصالية الحديثة وأثرها على الإعلام المرئي والمسموع(الرياض: جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، ط(1)، 2010).
4. رضا النجار، جمال الدين ناجي: تكنولوجيا المعلومات والاتصال؛ الفرص الجديدة المتاحة لوسائل الإعلام العربي(تونس: المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، 2005).
5. سميرة شيخاني:"الإعلام الجديد في عصر المعلومات"، مجلة جامعة دمشق، المجلد 26، العدد الأول +الثاني، 2010.
6. السيد بخيت: الصحافة والانترنت(القاهرة: العربي للنشر والتوزيع، ط(1)، 2000)..
7. شريف درويش اللبان: الصحافة الإلكترونية؛ دراسة في التفاعلية وتصميم المواقع(القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، ط(2)،2007).
8. الصادق الحمامي:"الإعلام الجديد مقاربة تواصلية"، مجلة الإذاعات العربية؛ فصلية يصدرها اتحاد اذاعات الدول العربية، عدد(4)، 2006.
9. الصادق الحمامي: الميديا الجديدة؛ الابستيمولوجيا والإشكالات والسياقات،(تونس: المنشورات الجامعية بمنوبة، ط(1)، 2012).
10. عباس مصطفى صادق:الإعلام الجديد؛ دراسة في مداخله النظرية وخصائصه العامة(عمان: دار الشروق، 2008).
11. عبد الأمير الفيصل: الصحافة الإلكترونية في الوطن العربي(عمان: دار الشروق، ط(1)، 2006).
1. http://www.computeruser.com/dictionary
2. http://www.sheridanc.on.ca
3. wekopedia.com. http://www
4. :A. Brody Douglas: New media. New Perspective in communication (New York, longman,2008)
5. Richard Davis, Diana Owen: New Media and America Politics (New York: Oxford University Press, 1998),
التنزيلات
إصدار
القسم
المقالات
الرخصة
حق النشر والترخيص
يحتفظ المؤلفون بحقوق النشر ويمنحون حق النشر في المجلة لأول مرة مع العمل المرخص في نفس الوقت بموجب ترخيص Creative Creative Commons Attribution License (CC BY 4.0) الذي يسمح بمشاركة العمل مع الاعتراف بالتأليف والنشر الأولي في مجلة ABBA.
كيفية الاقتباس
الطيب عيساني ر. (2020). الصراع والتكامل بين الإعلام الجديد والإعلام التقليدي. الباحث الإعلامي, 5(20), 50-67. https://doi.org/10.33282/abaa.v5i20.610