الحملات الاعلانية في القنوات التلفزيونية

( بحث مستل من رسالة ماجستير)

المؤلفون

  • عبد الستار حميد جديع كلية الاعلام - جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v4i17.496

الكلمات المفتاحية:

الحملات الإعلانية ، القنوات التلفزيونية،الصورة التلفزيونية، الثقافة الإعلامية

الملخص

أصبحت ثقافة الصورة التلفزيونية هي الأخطر في عصرنا، فهي تتلاعب بالعقول والقلوب معاً وتشكل الوعي. وتحول المجتمعات إلى قوى فعلية رافضة لمبادئ معينة عن طريق توجيه المشهد الإعلامي من خلال دلالات مرئية يتقبلها الجمهور، أو استثاره المواطن ضد عناصر تشكل عبئاً على المشاهد أو الجمهور من أجل خلق حالة رد فعل إيجابية نحو موضوع مكافحة الإرهاب، عن طريق توليف هذه الإعلانات بشكل يتماشى مع ما يريده الجمهور من أمن وطمأنينة وعيش كريم بعد أن عانى من الإرهاب في السنوات الماضية. لذا جاء هذا البحث ليتناول الإعلانات التلفزيونية كأحد أهم أشكال الإعلام والتي تقوم بعرض الإعلانات الخاصة بالإرهاب ونبذ العنف وخلق الوعي والتعايش السلمي بين فئات الشعب العراقي وتنوير العقول إلى المعاناة التي يخلفها الإرهاب وخلق رأي عام مضاد عن طريق أستمالات عاطفية وعقلية. وكيفية تعاطى الجمهور معها ونوع التأثير الذي أحدثته لدى فئات عامة من الشعب. وهل ردود الفعل إيجابية أم سلبية. لذا اقتضت متطلبات البحث تقسيمه إلى مبحثين حمل الأول منه عنوان (الحملات الإعلانية الأنواع والأساليب) , أما الثاني منه فكان تحت عنوان (خصائص التلفزيون كوسيلة إعلانية) . وتناول هذا البحث الحملات الإعلانية ، التعريف والمفهوم وتخطيط الحملات الإعلانية وأهدافها وأنواع الحملات ووظائف وأهداف الاتصال الإعلاني وتقييم الحملات الإعلانية وعلاقتها بالأنماط الاتصالية الأُخرى في حين تطرق المبحث الثاني إلى (خصائص التلفزيون كوسيلة إعلانية) والذي تمت الإشارة فيه إلى أنواع الإعلان التلفزيوني وصيغ أساليب تحريره وكذلك أخلاقيات بث وصناعة الإعلان في القنوات التلفزيونية.

   

المراجع

١- د. فاتن محمد رشاد، تخطيط الحملات الإعلانية، القاهرة، الدار العربية للنشر والتوزيع، ۲۰۰۸، ص ۱۷.

۲ - الاكاديمية السورية الدولية، مبادئ الإعلان، مصدر سبق ذكره ، ص ۱۰۹.

٣- د. بشير العلاق، د. علي ربايعة الترويح والإعلان، مصدر سبق ذكره، ص۲۶۳.

- د. عبد السلام ابو قحف: هندسة الإعلان الاسكندرية، دار الجامعة الجديدة للنشر، ۲۰۰۵ ص ۱۳۶.

د- على السلمي، الإعلان، القاهرة، مكتبة غريب، ۱۹۷۸، ص 15.

{th Donald E. Parent, Advertising campaign, Euide to marketing communication plans - 1

P,..1,Ed. cus thanson

(۷) د. محمد ناجي الجوهرة العلاقات العامة (المبادئ والتطبيقات رؤية معاصرة، دبي، دار العلم للنشر والتوزيع، 2004، ص 4۰۰.

(۸) د. فاتن محمد رشاد، تخطيط الحملات الإعلانية، مصدر سبق ذكره، ص۳۳.

(9) د. صفوت محمد العالم، عملية الاتصال الإعلاني، القاهرة مكتبة النهضة المصرية، 2004. ص ۱۳.

(۱۰) د. طاهر محسن الغالبي، د. احمد شاكر العسكر الإعلان، مدخل تطبيقي، عمان، دار وائل للنشر ۲۰۰۳، ص۱۹۸.

(۱۱) د. ناجي فوزي خشبة الإعلان, مصر، المكتبة المصرية، ۲۰۰۵ ص۱۹۳.

* (وليم کرونورد) هو منشیء وكالة الإعلان البريطانية المعروفة باسم لندن ورئيس مجلس ادارتها السابقة وهو من اشهر رجال الإعلان في بريطانيا في القرن العشرين (2).

(۱۲) د. ناجي فوزي خشبة الإعلان، مصدر سبق ذكره، ص ۱۹۵

(۱۳) د. محمد فريد الصحن، الإعلان، الاسكندرية ، الدار الجامعية ، ۲۰۰۳، ص۲۵۶.

(14) د. سمير محمد حسين، الإعلان، المداخل الأساسية، القاهرة، ط2، عالم الكتب ، ۱۹۸۶، ص ۱۶۹.

(۱۵) د. عبد السلام ابو قحف، هندسة الإعلان، مصدر سبق ذكره ، ص 140.

(16) د. فاتن محمد رشاد، تخطيط الحملات الإعلانية، مصدر سبق ذكره ، ص ۸۵.

(۱۷) د. فاتن محمد رشاد , تخطيط الحملات الإعلانية , مصدر سبق ذكره , ص ۸۷

(۱۸) د. سامي عبد العزيز، الاتصالات التسويقية المتكاملة القاهرة ، دار النهضة العربية ، ۲۰۰۹, ص ۲۲۱

(۱۹) د. صفوت محمد العالم، الإعلان الصحفي وتخطيط الحملات الإعلانية، مصدر سبق ذكره، ص۱۹۷.

(۲۰) د. علي فلاح الزعبي، الإعلان الفعال، منظور تطبيقي متكامل، عمان, دار اليازوردي العلمية للنشر والتوزيع، ۲۰۰۹.

(۲۱) د. فاتن محمد رشاد، تخطيط الحملات الإعلانية، مصدر سبق ذكره، ص ۲۰.

(22) د. علي السلمي , الاعلان ، مصدر سبق ذكره، ص ۱۹۰.

(۲۳) د. علي فلاح الزعبي، الإعلان الفعال، منظور تطبيق متكامل، مصدر سبق ذكره.

(24) م. نور الدين احمد النادي وآخرون، تصميم الإعلان، الدعاية والإعلان في السينما والتلفزيون ,عمان، ط1، مكتبة المجتمع العربي، للنشر والتوزيع، ۲۰۰۸، ص 44.

(۲۵) د. قحطان بدر العبدلي، ود. سمير عبد الرزاق العبدلي، الترويج والإعلان، الموصل، ط3، دار زهران للنشر والتوزيع، ۱۹۹۸، ص۷۶.

(26) محمود عساف، أصول الإعلان في المجتمع الاشتراكي، القاهرة، مكتبة عين شمس، ۱۹۷۹ ص۳۰۸.

(۲۷) د. سامي عبد العزيز، صفوت محمد العالم، مقدمة في الإعلان، القاهرة، مركز جامعة القاهرة للتعلم المفتوح ، ۱۹۹۹، ص۱۷.

(۲۸) د. محمد امين السيد علي، اسس التسویق, دمشق، دار الوراق للنشر والتوزيع، ۲۰۰۰، ص۲۰۵.

(29) د. بشير عباس العلاق، التسويق الحديث، عمان الدار الجماهيرية للنشر، ۱۹۹۷، ص۱۰۷.

(۳۰) حسن محمد خير الله الاتصالات التسويقية القاهرة ,مكتبة عين شمس ، ۱۹۹۹، ص ۸۳.

(۳۱) الاكاديمية السورية الدولية، مبادئ الإعلان , مصدر سبق ذكره ، ص ۳۹.

(۳۲) د. سامي عبد العزيز ود. صفوت محمد العالم، مقدمة في الإعلان، مصدر سبق ذكره، ص ۷۶.

(۳۳) صفوت محمد العالم، العوامل المؤثرة في عملية الاتصال الإعلاني، رسالة ماجستير غير منشورة - كلية الإعلام، جامعة القاهرة، ۱۹۸۲ , ص ۱۵۹.

(۳۶) د. سامي عبد العزيز، صفوت محمد العالم، مقدمة في الإعلان، مصدر سبق ذكره، ص ۱۰۰.

(۳۵) نفس المصدر السابق، ص ۱۰۲.

(36) د. قحطان بدر العبدلي، سمير عبد الرزاق العبدلي، الترويج والإعلان، مصدر سبق ذكره، ص 144

(۳۷) د. قحطان بدر العبدلي وسمير عبد الرزاق العبدلي , الترويج والإعلان , مصدر سبق ذكره ، ص ۱۶۳.

(۳۸) ميلودي ع. العزوزي، الاتصال الإعلاني في سراتيجية التسويق، ط1، الرياض ، مكتبة النهضة الوطنية، ۲۰۰۶، ص ۵۲۵.

(۳۹) د. علي فلاح الزعبي، الإعلان الفعال، منظور تطبيق متكامل، مصدر سبق ذكره.

(40) د. النور دفع الله احمد، الإعلان الأسس والمبادئ، مصدر سابق، ص۱۸۷.

(41) د. فاتن محمد رشاد، تخطيط الحملات الإعلانية، مصدر سبق ذكره، ص ۲۲۱.

(42) د. محمد فريد الصحن، الإعلان، مصدر سبق ذكره، ص۲۱۳.

(43) نور الدين احمد النادي، تصميم الإعلان، مصدر سابق، ص ۱۷۲.

(44) د. محمد فريد الصحن، الإعلان، مصدر سبق ذكره، ص ۱۵.

(45) د. محمد جودت ناصر، الدعاية والإعلان والعلاقات العامة، مصدر سبق ذكره، ص۱۹۳.

(46) محمد عبد القادر، دور الإعلام في التنمية، بغداد ، الدار الوطنية للتوزيع والإعلان ، ۱۹۸۲ ص ۳۰.

(47) د. عبد اللطيف حمزة، الإعلام له تاريخه وأهدافه، القاهرة، دار الفكر العربي، ۱۹۹۵، ص ۳۳.

(۶۸) د. سمير حسين، مداخل الإعلان ,القاهرة، دار ومطابع الشعب، ۱۹۷۳، ص۳۹.

(49) د. محمد فريد الصحن، الإعلان، مصدر سبق ذكره، ص ۱۹.

(۵۰) د. على عجوة، الاسس العلمية للعلاقات العامة القاهرة ,عالم الكتب ، ۱۹۸۳، ص 26.

(۵۱) د. احمد بدر الاتصال بالجماهير والدعاية الدولية الكويت, دار القلم ، ۱۹۷۶، ص .

(۵۲) م. نور الدين احمد النادي، تصميم الإعلان، الدعاية والإعلان في السينما والتلفزيون، مصدر سبق ذكره، ص۱۱۷.

(۵۳) د. ناجي الحلواني، مدخل في الفن الاذاعي والتلفزيوني والفضائي، عالم الكتب القاهرة. ۲۰۰۲ ص 1۷.

(54) د. قحطان بدر العبدلي، ود. سيد عبد الرزاق العبيدي، الترويج والإعلان، مصدر سبق ذكره، ص 65.

(55) الاكاديمية السورية الدولية مبادئ الإعلان، مصدر سبق ذكره، ص ۳۹.

(56) د. سوزان القليني، التخطيط للحملات الإعلانية والإعلامية، القاهرة، مكتبة عين شمس، .۲۰۰۸

(۵۷) د. سامي عبد العزيز ود. صفوت محمد العالم، مقدمة في الإعلان، مصدر سابق، ص۱۳۰.

- Dr. Faten Muhammad Rashad, planning advertising campaigns, Cairo, the Arab House for Publishing and Distribution, ۲۰۰۸, p.

السورية - The Syrian International Academy, the principles of advertising, a previously mentioned source, p.

- Dr. Bashir al-Alaq, d. Ali Rabaya, Recreation and Advertising, a previously mentioned source, p.

- Dr. Abdel Salam Abu Qahf: Alexandria Advertising Engineering, New University Publishing House, ۲۰۰۵ p.

D. Ali Al-Salami, Al-Advertising, Cairo, Gharib Library, ۱۹۷۸, p. 15.

{th Donald E. Parent, Advertising campaign, Euide to marketing communication plans - 1

P, .. 1, Ed. cus thanson

(۷) Dr. Mohammed Naji Al-Jawhara Public Relations (Principles and Applications A Contemporary Vision, Dubai, Dar Al-Alam for Publishing and Distribution, 2004, p. 4۰۰.

(۸) Dr. Faten Muhammad Rashad, planning advertising campaigns, a previously mentioned source, p.

(9) Dr. Safwat Mohamed Al-Alem, Advertising Communication Process, Cairo, The Egyptian Renaissance Library, 2004. p.

(۱۰) Dr. Taher Mohsen al-Ghalbi, d. Ahmad Shaker Al-Askar Advertising, Applied Entrance, Amman, Wael Publishing House ۲۰۰۳, p.

(۱۱) Dr. Nagy Fawzy Khashba Advertising, Egypt, The Egyptian Library, ۲۰۰۵ p.

* (William Kronord) is the founder of the British advertising agency known as London and the Chairman of its previous board of directors and is one of the most famous advertising men in Britain in the twentieth century (2).

(۱۲) Dr. Naji Fawzi Khashba Advertising, previously mentioned source, p

(۱۳) Dr. Mohamed Farid El-Sahn, Advertising, Alexandria, University House, ۲۰۰۳, p.

(14) Dr. Samir Muhammad Husayn, The Declaration, The Basic Entries, Cairo, 2nd Floor, The World of Books, ۱۹۸۶, p.

(۱۵) Dr. Abd al-Salam Abu Qahf, Advertising Engineering, a previously mentioned source, p. 140.

(16) Dr. Faten Muhammad Rashad, planning advertising campaigns, a previously mentioned source, p.

(۱۷) Dr. Faten Muhammad Rashad, Planning Advertising Campaigns, aforementioned source, p

(۱۸) Dr. Sami Abdel Aziz, Integrated Marketing Communications, Cairo, Arab Renaissance House, العربية, p

(۱۹) Dr. Safwat Muhammed Al-Alim, press advertising and planning of advertising campaigns, aforementioned source, p.

(۲۰) Dr. Ali Falah Al-Zoubi, Effective Advertising, An Integrated Applied Perspective, Amman, Yazurdy Scientific House for Publishing and Distribution, ۲۰۰۹.

(۲۱) Dr. Faten Muhammad Rashad, planning advertising campaigns, a previously mentioned source, p.

(22) Dr. Ali al-Salami, Advertising, previously mentioned source, p.

(۲۳) Dr. Ali Falah Al-Zoubi, Effective Advertising, An Integrated Application Perspective, a previously mentioned source.

(24) M. Nour Al-Din Ahmad Al-Nadi and others, Advertising Design, Advertising in Film and Television, Amman, 1st floor, Arab Society Library, for Publishing and Distribution, ۲۰۰۸, p. 44.

(۲۵) Dr. Qahtan Badr Al-Abdali, and d. Samir Abdul-Razzaq Al-Abdali, Promotion and Advertising, Mosul, 3rd floor, Zahran Publishing and Distribution House, ۱۹۹۸, p.

(26) Mahmoud Assaf, The Origins of Advertising in the Socialist Society, Cairo, Ain Shams Library, ۱۹۷۹ p.

(۲۷) Dr. Sami Abdel Aziz, Safwat Mohamed Al-Alam, Introduction to Advertising, Cairo, Cairo University Center for Open Learning, ۱۹۹۹, p.

(۲۸) Dr. Muhammad Amin Al-Sayed Ali, Foundations of Marketing, Damascus, Dar Al-Warraq for Publishing and Distribution, ۲۰۰۰, p.

(29) Dr. Bashir Abbas Al-Alaq, Modern Marketing, Oman The Publishing House, ۱۹۹۷, p.

(۳۰) Hassan Mohamed Khairallah, Marketing Communications, Cairo, Ain Shams Library, ۱۹۹۹, p.

(۳۱) Syrian International Academy, the principles of advertising, a previously mentioned source, p.

(۳۲) Dr. Sami Abdel Aziz and Dr. Safwat Muhammad Al-Alam, Introduction to the Declaration, a previously mentioned source, p.

(۳۳) Safwat Muhammad Al-Alam, Factors Affecting Advertising Communication, Unpublished Master Thesis - Faculty of Information, Cairo University, ۱۹۸۲, p.

(۳۶) Dr. Sami Abdul Aziz, Safwat Muhammad Al-Alam, Introduction to the Declaration, a previously mentioned source, p.

(۳۵) The same previous source, p. ۱۰۲.

(36) Dr. Qahtan Badr Al-Abdali, Samir Abdul-Razzaq Al-Abdali, Promotion and Advertising, a previously mentioned source, p. 144

(۳۷) Dr. Qahtan Badr Al-Abdali and Samir Abdul-Razzaq Al-Abdali, Promotion and Advertising, a previously mentioned source, p.

(۳۸) Melody A. Al-Azzouzi, Advertising Communication in Marketing Strategy, 1st Floor, Riyadh, Al-Nahda National Library, ۲۰۰۶, p.

(۳۹) Dr. Ali Falah Al-Zoubi, Effective Advertising, An Integrated Application Perspective, a previously mentioned source.

(40) Dr. Al-Nur pushed by Ahmad, the proclamation of principles and principles, previous source, p.

(41) Dr. Faten Muhammad Rashad, planning advertising campaigns, a previously mentioned source, p.

(42) Dr. Muhammad Farid Al-Sahn, The Declaration, a previously mentioned source, p.

(43) Nour El-Din Ahmed Al-Nadi, Ad Design, Previous Source, p.

(44) Dr. Muhammad Farid Al-Sahn, The Declaration, a previously mentioned source, p.

(45) Dr. Muhammad Jawdat Nasser, Advertising, Public Relations, previously mentioned source, p.

(46) Muhammad Abdul Qadir, The Role of Media in Development, Baghdad, National House for Distribution and Advertising, p.

(47) D. Abdel-Latif Hamza, the media has its history and goals, Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi, ۱۹۹۵, p.

(۶۸) Dr. Samir Hussein, the entrances to the announcement, Cairo, Dar Al-Shaab Printing Press, ۱۹۷۳, p.

(49) Dr. Muhammad Farid Al-Sahn, The Declaration, a previously mentioned source, p.

(۵۰) Dr. Ali Ajwa, The Scientific Bases of Public Relations Cairo, The World of Books, ۱۹۸۳, p. 26.

(۵۱) Dr. Ahmad Badr, mass communication and international advertising Kuwait, Dar Al-Qalam, ۱۹۷۶, p.

(۵۲) m. Nour Al-Din Ahmad Al-Nadi, Advertising Design, Advertising in Film and Television, aforementioned source, p.

(۵۳) Dr. Nagy El-Halawany, an introduction to radio, television and space art, the world of books Cairo. P. 1۷.

(54) Dr. Qahtan Badr Al-Abdali, and d. Syed Abd al-Razzaq al-Ubaidi, Promotion and Advertising, previously mentioned source, p. 65.

(55) Syrian International Academy Principles of Advertising, previously mentioned source, p.

(56) Dr. Suzan Al-Qaliny, Planning Advertising and Media Campaigns, Cairo, Ain Shams Library, .۲۰۰۸

(۵۷) Dr. Sami Abdel Aziz and Dr. Safwat Muhammad Al-Alam, Introduction to the Declaration, Previous Source, p.

التنزيلات

منشور

2024-12-23 — تم تحديثه في 2022-10-01

النسخ

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

حميد جديع ع. ا. . (2022). الحملات الاعلانية في القنوات التلفزيونية : ( بحث مستل من رسالة ماجستير). الباحث الإعلامي, 4(17), 165-187. https://doi.org/10.33282/abaa.v4i17.496

المؤلفات المشابهة

1-10 من 342

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.