توظيف شبكة « تويتر» في الحملات الإنتخابية للرئاسة الأمريكية 2016 تغريدات المرشح الأمريكي دونالد ترمب «نموذجا»

(دراسة تحليلية)

المؤلفون

  • م . م. محمد حميد زامل كلية العلوم السياحية – الجامعة المستنصرية- بغداد
  • د. كامل خورشيد مراد كلية الإعلام -جامعة الشرق الأوسط- عمان

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v11i46.411

الكلمات المفتاحية:

شبكة تويتر، الحملات الانتخابية، الانتخابات الأمريكية، دونالد ترمب

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى الوقوف عن توظيف منصة التواصل الاجتماعي «تويتر» في الحملة الانتخابية للرئاسة الأمريكية 2016، من المرشح الجمهوري دونالد ترمب، وتحليل تغريداته عبر حسابه الشخصي في «تويتر للمدة من 8/10/2016 – 8/11/2016 التي تمثل الشهر الاخير من الحملة الإنتخابية .
تنتمي الدراسة الى نوع الدراسات الوصفية باستخدام المنهج التحليلي عبر كشاف تحليل تضمن فئات فرعية واخرى ثانوية وقد اعتمد البحث الوحدة الطبيعية للمادة الاعلامية ( التغريدة ) وحدة تحليل لهذا الغرض .
وتم التحقق من صدق الأداة عن طريق تعريف وحدات التحليل تعريفاً دقيقاً وعرض أداة التحليل على مجموعة من الخبراء لتحكيمها، وتم استخدام معادلة هولستيHolisti من أجل التحقق من ثبات أداة التحليل. و اظهرت النتائج ان مجال الانتخابات هو اكثر المجالات التي ركز عليها الرئيس ترمب ، وجاءت قضايا السياسة الداخلية في المرتبة الثانية ، فيما تصدر مضمون التشجيع على المشاركة في الانتخابات المضامين التي تناولتها التغريدات . وجاءت الاتهامات بالفساد التي وجهها ترمب لمنافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون بالمرتبة الثانية ضمن فئة المضامين. اما فيما يتعلق بالجهات المستهدفة، فقد اظهرت الدراسة ان الناخبين الأمريكيين هم الفئة الأكثر استهدافا تلتها شخصية هيلاري كلينتون. وفي فئة الأساليب فقد ظهر ان أسلوب التشجيع هو الأكثر استخداما ثم تلاه اسلوب الانتقاد، اما وسائل الدعم فقد تم ملاحظة ان اكثرها استخداما كانت الصورة ثم رابط المواقع الإلكترونية.

المراجع

ابن زكريا، احمد بن فارس(1979). معجم مقاييس اللغة العربي. ج3. ط1. تحقيق عبدالسلام محمد هارون. القاهرة: دار الفكر للطباعة والنشر.
ابن منظور (2003). لسان العرب. حرف الواو. ط3. بيروت: دار صادر للطباعة والنشر.
ابن منظور، (1956). لسان العرب، المجلد الحادي عشر، بيروت: دار صادر للطباعة والنشر.
أبو زيد، أحمد الشورى (2015). الإعلام الجديد وإدارة الحملات الانتخابية. الاسكندرية: مكتبة الإسكندرية، وحدة الدراسات المستقبلية.
اسماعيل، محمود حسدن (2003). مبادئ علم الاتصال ونظريات التأثير. القاهرة: الدار العالمية للنشر والتوزيع.
باديس، مجاني، وغالية، غضبان (2017). الحملات الانتخابية في الإعلام «جريدة الخبر نموذجا». الجزائر: دار ألفا للوثائق.
بدر، أحمد (2008). علوم الإعلام «البحث العلمي – المناهج – التطبيقات». القاهرة: دار قباء الحديثة للطباعة والنشر والتوزيع.
بسيوني، إبراهيم حمادة (2008). دراسات في الإعلام وتكنولوجيا الاتصال والرأي العام. القاهرة: عالم الكتب، ط 1، ص 171.
حبيب، راكان عبد الكريم (2009). هندسة الإقناع في الاتصال الإنساني. ط1. المملكة العربية السعودية: مكتبة دار جدة.
حجاب، محمد منير(2010). نظريات الاتصال.القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
الدليمي، عبد الرزاق (2018). الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي. عمان: الابتكار للنشر والتوزيع.
الراوي، بشرى جميل، دور مواقع التواصل الاجتماعي في التغيير/ مدخل نظري، ((مجلة الباحث الإعلامي)) العدد 18 / 2012م، بغداد.
الرعود، عبد الله ممدوح مبارك (2012). دور شبكات التواصل الاجتماعي في التغيير السياسي في تونس ومصر من وجهة نظر الصحفيين الأردنيين. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا، عمان، الاردن.
زوانه، أماني ابراهيم (2015). درجة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بصفتها أداة للتعليم والتعلم لدى طلبة الجامعات الاردنية والإشباعات المتحققة. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا، عمان، الاردن.
العالم، صفوت (2005). الاتصال السياسي والدعاية الانتخابية. القاهرة: دار النهضة.
عباس، كمال الدين جعفر (2004). الاتصال السياسي. بيروت: لبنان.
العبدالله، مي (2006). نظريات الاتصال. ط1، بيروت: دار النهضة العربية.
العبود، نضال فواز (2017). الانتخابات الرئاسية الأمريكية. الأبعاد التاريخية والسياسية والدستورية. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.
عوض، حسن (2011). أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية المسؤولية المجتمعية لدى فئة الشباب» تجربة مجلس شبابي علار «أنموذجا». رسالة ماجستير جامعة القدس المفتوحة، فلسطين.
الفتلاوي، حسين سعدي محمد، والتميمي، خليل كريم كيوش)2015). دور مواقع التواصل الاجتماعي في ترتيب أولويات الإصلاح السياسي لدى أساتذة الجامعات دراسة مسحية على أساتذة جامعة كربلاء من 1 / 8 / 2015 الى 1 / 9 / 2015. ((مجلة الباحث الإعلامي))، 22، (30)، 93 – 124.
الفيروز ابادي (2005). القاموس المحيط. تحقيق: محمد نعيم العرقسوسي. ج3. ط8. بيروت: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع.
الفيروزي آبادي، مجد الدين محمد بن يعقوب، (1407 هــ). القاموس المحيط، مؤسسة الرسالة، بيروت.
القصبي، عبد الغفار رشاد (2007). الاتصال السياسي والتحول الديمقراطي. القاهرة.
للتعليم والتعلم لدى طلبة الجامعات الأردنية والاشباعات المتحققة. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا، عمان، الاردن.
ليفي، جوستن (2011). فيسبوك (نعلم كيف تصمم حملتك التسويقية القادمة). بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون، ص 67.
مراد، كامل خورشيد (2014). الاتصال الجماهيري والإعلام. ط2، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
مكاوي، حسن عماد، والسيد، ليلي حسين (2009). الاتصال ونظرياته المعاصرة. ط8، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
النعيمي، محمد عبد العال والبياتي، عبد الجبار توفيق وخليفة، غازي جمال (2015). طرق ومناهج البحث العلمي. عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.
Resourses
Baran, Stanley J. & Dennis, k. Davis (2015). Mass Communication Theory, foundations, ferment & future. 7th edition. Canada:Thomson, p 303.
Cooper, John(1974). Measurement and Analysis of Behavioral Techniques , Columbus , Ohio Chates , E , Merrill.
LuicaVesnic-Alujevic .(2011). Communicating with Voters by Blogs? Campaigning for the 2009 European Parliament Elections. SAGE Journals. (article) Vol 5, Issue 4, 2011 . London: SAGE. P. 413-428.
Quintelier, Ellen &Vissers, Sara(2008). The Effect of Internet Use on Political Participation: An Analysis of Survey Results for 16-Year-Olds in Belgium”, Social Science Computer Review, Vol. 26 Issue 4. USA: Sage Publications, Inc. p. 411-427.
Todd, Alex (2005). Trust Enabled Supply Networks: Uncovering the Trust-Building Secrets of Highly Collaborative Supply Chains, Canada: Toronto, Ontario M4R 1Z7.
Werner , J. Severin, Tankard, Jr& James, w(2001). Communication Theories, Origins, Methods & Uses in the Mass Media, USA: Longman, 5th ed, p 23.
websites:
https://www.nytimes.com/2016/03/16/upshot/measuring-donald-trumps-mammoth-advantage-in-free-media.html?_r=2
https://www.youtube.com/watch? (90(“Bill Clinton Plays the Blues”, Youtube, v=Alv7N6Ynm1Y
https://www.facebook.com/pages/Putin- Vladimir/27275371642
http://www.foxnews.com/politics/2017/03/15/trump-says-will-submit-evidence-wiretapping-to-house-committee-very-soon.html
http://www.accronline.com/print_article.aspx?id=18987

التنزيلات

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

حميد زامل م. ., & خورشيد مراد ك. . (2020). توظيف شبكة « تويتر» في الحملات الإنتخابية للرئاسة الأمريكية 2016 تغريدات المرشح الأمريكي دونالد ترمب «نموذجا»: (دراسة تحليلية). الباحث الإعلامي, 11(46), 151-171. https://doi.org/10.33282/abaa.v11i46.411

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 36

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.