أنماط التعرض الانتقائي للصحف اليومية العراقية ودوافعه عند طلبة الجامعات العراقية كلية الإعلام – جامعة بغداد أنموذجا
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v5i22.307الكلمات المفتاحية:
انتقائية ، أنماط التعرض ، الصحف اليومية العراقية ، طلاب الجامعات العراقيينالملخص
تبحث هذه الدراسة في أنماط تعرض طلبة الجامعات العراقية الانتقائي للصحف العراقية اليومية ودوافع هذا التعرض وما يرتبط به من عوامل تؤثر على معدله ، وتحاول الإجابة عن تساؤلات عدة منها ما يتعلق بمستويات تعرض طلبة الجامعات العراقية للصحف العراقية اليومية وتصنيف أنماط تعرضهم الانتقائي للصحف العراقية اليومية وابرز الصحف العراقية اليومية التي يتعرض لها طلبة الجامعات العراقية انتقائيا فضلا عن دوافع هذا التعرض الانتقائي والعوامل التي تزيد درجة تعرضهم للصحف اليومية العراقية وابرز المراحل التي يجد فيها طلبة الجامعات العراقية فعل تعرضهم لهذه الصحف
وتتكون هذه الدراسة من ثلاثة محاور الأول يتعلق بالإطار المنهجي من حيث تحديد مشكلة البحث وأهدافه والمنهج المستخدم إذ استعانت الدراسة بالمنهج المسحي واستخدمت أداة الاستبانة للحصول على البيانات المطلوبة ،كما تضمنت الدراسة مدخلا نظريا من حيث تحديد مفهوم التعرض الانتقائي ومفهوم الدوافع وفقا لتفسيرات علمي الاجتماع والنفس فضلا عن تحديد أنواع دوافع التعرض وأنماطه ،وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج والاستنتاجات التي أفرزتها الدراسة الميدانية عن طريق تفريغ استمارة الاستبانة ومعالجتها إحصائيا باستخدام النسبة المئوية.
المراجع
2 . مصطفى عمر، مقدمة ومبادئ في أسس البحث العلمي الاجتماعي، دار الجماهير، طرابلس، 1980م، ص16.
3 . فرج عبد القادر، أصول علم النفس الحديث (القاهرة، عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية، 1999)، ص113
4 . فؤاد البهي، وسعد عبد الرحمن، علم النفس الاجتماعي (القاهرة: دار الفكر العربي، 1999) ص 40-41.
5 . علي قسايسية ، المنطلقات النظرية والمنهجية لدراسات التلقي دراسة نقدية تحليلية لأبحاث الجمهور في الجزائر ( 1995 – 2006 ) ،أطروحة دكتوراه ،جامعة الجزائر – كلية العلوم السياسية والإعلام – قسم علوم الإعلام والاتصال ، 2006 – 2007 .
6 . حسن عماد مكاوي، ليلى حسين، الاتصال ونظرياته المعاصرة ، (القاهرة، الدار المصرية اللبنانية، 1998) ،ص 246
7 . آلات روبرت ، التلفزيون والنقد المبني على القارئ، ترجمة حياة قاسم محمد، دراسات إعلامية ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، إدارة الثقافة، تونس ، 1991
8 . انظر بالانكليزية تموتي برنن وايوارت سكنر : نظرية الثقافة والاتصال ، الجامعة الامريكية في القاهرة ،2013 ، ص 12
9 .علي قسايسية ، مصدر سابق .
10 . د. حسن عماد مكاوي ، د. ليلى حسين السيد ،الاتصال ونظرياته المعاصرة ،ط8 ،الدار المصرية اللبنانية ،2009 ، ص246 – 247 .
11 . عمرو معديكرب حسين الهمداني ،مفهوم الاتصال وفق مقولات وظيفية ، مؤسسة الهمداني الثقافية –الدار المحمدية الهمدانية للدراسات والبحوث – اليمن ، ورقة بحثية ،21 مارس 2010 ، منقول من :الدكتور محمود عودة , مدرس علم الاجتماع بجامعة عين شمس , أساليب الاتصال والتغير الاجتماعي –دراسة ميدانية في قرية مصرية, 1971, دار المعارف بمصر , ص5
12 . بن يوسف بن خدة ، الجمهور والسلوك الاتصالي ، جامعة الجزائر -كليــة العلــوم السياسيــة و الإعـــلام ، قســم علــوم الإعــلام والاتصــال، ضمن رسائل الماجستير ، 2008 – 2009 .
13 . د. حسن عماد مكاوي ، د. ليلى حسين السيد ، مصدر سابق ، ص262 .
14 . المصدر السابق نفسه ، ص262 – 264 .