المحتوى الاعلاني في القنوات الفضائية العراقية ومدى الالتزام باخلاقيات الاعلان (قناة الشرقية أنموذجا)
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v11i44.276الكلمات المفتاحية:
المحتوي الاعلاني ، القنوات الفضائية العراقية، اخلاقيات الاعلاناتالملخص
تتبلور مشكلة الدراسة في رصد المحتوى الاعلاني المقدم في الفضائيات العراقية للتعرف على طبيعة الافكار المتضمنة في هذه الاعلانات والتعرف على القيم التي تحملها والاستراتيجيات الابداعية والاستمالات الاعلانية التي تستخدمها. حيث يعد البث الفضائي المباشر من أهم التطورات التكنولوجية في مجال الاتصالات في عقد التسعينيات وتعد الإعلانات بأشكالها ووظائفها المختلفة إحدى المضامين التي تقدمها الفضائيات حيث تحرص هذه الفضائيات على توجيه رسائلها الإعلانية بشكل خاص والاتصالية بشكل عام إلى مخاطبة جمهور معين وإقناعه وإحداث التأثير فيه لتحقيق أغراض معينة للمصدر أو الجهة التي ينطلق منها وخاصة تلك التي تنبعث عن زيادة في مردوداتها المادية عن طريق اعتمادها نوعاً ما على الإعلانات التجارية في دعم وتمويل قناة معينة . تستخدم الدراسة منهج المسح الاعلامي ، تنتمي هذه الدراسة إلى مجال الدراسات الوصفية التي تستهدف وصف المواقف والظواهر والأحداث وجمع الحقائق الدقيقة عنها ، من خلال اجراء دراسة تحليلية للمحتوي الاعلاني على قناة الشرقية، تم سحب عينة الدراسة التحليلية في الفترة من 15/7/2018 حتي 15/10/2018 بهدف التعرف على طبيعة المحتوي الاعلاني المقدم وتم تحليل 58 اعلانا ، اظهرت نتائج الدراسة تعدد وتنوع التجاوزات الاخلاقية ، تعدد وتنوع القيم السلبية التي تعكسها الاعلانات المقدمة على قناة الشرقية وقد جاء الحقد والكراهية على رأس هذه القيم السلبية، ان العامية هي اللغة الاكثر استخداما في الاعلانات المقدمة على قناة الشرقية العراقية.
المراجع
Bishnoi , V. K., & Sharma, R. (2009). The Impact of TV Advertising on Buying Behaviour: A Comparative Study of Urban and Rural Teenagers . Journal of Management & Technology, 01(01), 65–76.
Burke, J. D. (1973). Advertising in the Marketplace. New York : Mcgraw-hill.
Chan, K., Ng, Y. L, & Williams, R. B. (2012, January 01). What do adolescent girls learn about gender roles from advertising images? Young Consumers, 13(4), 357-366.
Israa Issam Fath Allah, Cultural Westernization in Commercial Advertising in
Arab Satellite Channels: An Analytical Study, Unpublished Master Thesis, University of Ain Shams, College of Typical Education, 2016.
Iman Naji Abdeladim Saiid, The role of artistic construction of TV advertising in influencing youth purchasing decision: an applied study, unpublished master thesis, University of Alzakayk, College of Literature, p 8-9.
Hussein Dubai Alzouini, NBC Arabic TV programs: Analytical study of economic news programs, master thesis (unpublished), College of Media, University Of Baghdad, 2005, p81-82.
Hanan Hussein Hassan Naser, Influence of TV advertising on health habits of egyptian children, unpublished master thesis, University of Cairo, College of Media, 2012.
Sara Mahmood Abdelaziz Salam, Factors affecting the public response to medical advertising in arabic satellites: Analytical field study, unpublished master thesis, University of Halwan, College of literature, 2013.
Seh Rekeh wt wisi karim, Public Attitudes Towards Television Advertising in Kurdish Satellite Channels in the Kurdistan Region of Iraq: An Empirical Study, Unpublished Master Thesis, Mansoura University, Faculty of Arts 2016.
Safa Mohammed Ibrahim, The ethics of television advertising and its relationship to the upbringing of the Egyptian child, unpublished master thesis, Cairo University, College of Media, 2011.
Alaa Abdelkawi Aamer Mohammed, Human Models in TV Ads and their Social and Cultural Impacts on the Egyptian Public, Unpublished PhD Thesis, Cairo University, College of Media, 2014.
Hiba Nour Eldine Mohammed, TV advertising and its impact on the pattern of rural consumption, unpublished PhD thesis, Ain Shams University, Faculty of Agriculture 2016.
Ferial mehna, TV Advertising and Legislation in Current Societies, Journal of Media Research, Faculty of Media, Uniersity of Cairo, Issue 5, 1999, page 45.
Ahmed Adil Rashed, Advertising, Dar Alnahda Al Arabia for Printing and Publishing Beirut, 1981, page 93.
Thomas Al. Mcfile, International Media, Theories, Trends and Property, Translated by Dr. Hosni Mohamed Nasr, d. Abdullah Al-Kindi, University Book House, UAE, 2003, p. 257.
Rasim Mohammed Aljamal, Communication and Media in the Arab World, Center for Arab Unity Studies, Beirut, 2nd floor, 2001, p. 247.
Rasim Mohammed Aljamal, The role of commercial advertising in the promotion of products of Saudi industry, a field study, Riyadh, d.t, p. 248.
Rania Mamdooh Tariq, TV Advertising: Design and Production, 1st floor, Dar Osama for Publishing and Distribution, Amman, 2012.
Rajaa Alghamrawi, Television Advertising and the Culture of Consumption, 1st Floor, University Knowledge House, Alexandria, 2011.
Zaki Khalil Almosaid, Marketing in the Comprehensive Concept, 2nd edition, Amman, 1998, p. 371.
Salam Khetab Alnaseri, Media and American Foreign Policy: A Study in the American Media Penetration of the Arab World, House of Public Cultural Affairs, Baghdad, 2001, p. 189.
Abdelrazaq aldulimi, Advertising: In the 21st Century, 1st Floor, Al Yazouri Scientific Publishing & Distribution House, Amman, 2015.
Abdul Qadir bin Sheikh, d. Mohammed Hamdan, Arab audience and live television broadcasting via satellite channels, urban example, Union of Arab States Broadcasting, Tunis, 1998, pp. 12-17.
Howayda Mustafa, Advertising in Contemporary Broadcasting Systems, Egyptian Lebanese House, Cairo, 1999, p. 216.
Chan, K., Ng, Y., & Williams, R. (2012). What do adolescent girls learn about gender roles from advertising images?. Young Consumers, 13 (4).
Mcgraw-Hill, Advertising in the Marketplace, New York, 1973, P. 7
Vinod Kumar Bishnoi and Ruchi Sharma, The Impact of TV Advertising on Buying Behaviour: A Comparative Study of Urban and Rural Teenagers, Journal of Management & Technology, Volume 1, Number 1 (2009), pp. 65–76
التنزيلات
منشور
النسخ
- 2022-09-29 (2)
- (1)
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2019 المؤلف
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.