تعرض الشباب الجامعي للإعلان التلفزيوني وانعكاسه على تنمية القدرات المعرفية لديهم دراسة مسحية لعينة من الطلبة (طلبة كلية الإعلام/جامعة بغداد إنموذجاً)
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v11i43.249الكلمات المفتاحية:
التعرض , الشباب الجامعي , الإعلان التلفزيوني , التنمية , القدرات المعرفيةالملخص
يعد هذا البحث من بحوث الجمهور التي تستهدف التعرف على العادات الاتصالية وانعكاسات المضمون على العملية الاتصالية ، لاسيما جمهور الشباب الذي يعد أحد أهم الفئات التي يوجه لها الإعلان ، إذ يواجه الشباب الحياة بشغف وتطلع تجعله خامة قابلة للاستجابة لكل المؤثرات التي تستخدمها وسائل الأعلام في تصميمها للإعلانات مستخدمة بذلك كل التقنيات الفعالة والأساليب الجذابة لدى الشباب كالاعتماد على الدراما والخدع الفنية والجمل الموسيقية والشعارات الإعلانية التي تستجيب لرغبة الشباب في الترفيه.ويهدف البحث التعرف على انعكاس الإعلان التلفزيوني وأثره على تنمية القدرات المعرفية لدى الشباب الجامعي فضلاً عن التعرف على ابرز التأثيرات التي انعكست عليهم ، واستخدم الباحث المنهج المسحي الذي يتيح مسح أداء الوسيلة الاتصالية والرسالة الاتصالية معاً وبما ينسجم مع متطلبات البحث ، كما يستخدم البحث استمارة الاستبانة بوصفها أداة بحثية أساسية لدراسة الجمهور ميدانياً واستطلاع أرائه بشأن موضوع تعرض الشباب الجامعي للإعلان التلفزيوني وانعكاسه على تنمية القدرات المعرفية لديهم .
وقد توصل البحث إلى العديد من الاستنتاجات أهمها أن للإعلان التلفزيوني تأثيراً ايجابياً على الشباب الجامعي في تنمية القدرات المعرفية لديهم ودورا كبيرا في تعليم الطلبة كيفية أقناع الآخرين وجذبهم ، فضلاً عن أن طبيعة عرض الإعلانات التلفزيونية تتطلب مستوى ذهنيا عالياً من التفكر والإدراك وتعزز المعلومات لدى الطلبة.
المراجع
1-محمد منير حجاب ،أساسيات البحوث الإعلامية والاجتماعية ( القاهرة : دار الفجر، 2006) ص227.
2-مصطفى حميد الطائي ، مناهج البحث العلمي وتطبيقاتها في الاعلام والعلوم السياسية ( الاسكندرية : دار الوفاء ، 2007) ص15.
3-وجيه محجوب ، البحث العلمي ومناهجه ( بغداد : دار الكتب ، 2002 ) ص594.
4-ربحي مصطفى عليان وعثمان محمد غنيم ، مناهج واساليب البحث العلمي ( عمان : دار صفاء ، 2000) ص42.
5-محمد الوفائي ، مناهج البحث في الدراسات الاجتماعية والاعلامية (القاهرة : مكتبة الانجلو المصرية ، 1989) ص17 .
6-تعريف اجرائي للباحث .
7-فاروق خالد الحسنات ، الاعلام والتنمية المستدامة (عمان : دار اسامة ، 2011) ص102.
8-عدنان يوسف العتوم ، علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق ( عمان : دار المسيرة ، 2004) ص19.
9-احمد زكي بدوي ، معجم المصطلحات الاعلامية ( القاهرة : دار الكتاب اللبناني ، 1985) ص154.
10-ابو النجا العمري ،الاتصال في الخدمة الاجتماعية ( القاهرة : دار المعرفة الجامعية ، 1986) ص 172.
11-ملفين ل . ديفلير ، نظريات وسائل الاعلام ، ترجمة كمال عبد الرؤوف (القاهرة : الدار الدولية للنشر والتوزيع ، 1992) ص276.
12-محمد عبد الحميد ، دراسة الجمهور في بحوث الاتصال (القاهرة : عالم الكتاب ، 1993) ص160.
13-هادي نعمان الهيتي ، الاتصال الجماهيري المنظور الجديد (بغداد : دار الشؤون الثقافية العامة ،1998) ص45.
14-جيهان رشتي ، نظم الاتصال ( القاهرة : دار الفكر العربي، 1972) ص271.
15-صالح ابو اصبع ، الاتصال والاعلام في المجتمعات المعاصرة ( عمان : دار آرام للنشر ، 1995) ص118.
16-تشارلو دايت ، المنظور الاجتماعي للاتصال الجماهيري ، ترجمة محمد فتحي (القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1983 ) ص152.
17-تشارلو دايت ، المصدر نفسه ، ص153.
18-علي فلاح الزغبي ، الاعلان الفعال ( عمان : دار اليازوري ، 2008) ص180-181 .
19-رانية ممدوح صادق ، تصميم الاعلان التلفزيوني ( عمان : دار ايلة ،2010)ص10.
20-بشير العلاق ، الترويج الالكتروني والتقليدي (عمان : دار اليازوري ، 2009 ) ص348-349.
21-بشير العلاق ، المصدر نفسه ، ص350.
22-عبد الحافظ سلامة ، اساسيات علوم المكتبات والمعلومات (عمان : دار الاهلية للنشر والتوزيع ،2002) ص89.
23-محمد منير حجاب ، الموسوعة الاعلامية ( القاهرة : دار الفجر ، 2003) ص272.
24-نجم عبود نجم ، ادارة المعرفة (عمان : دار الوراق ، 2005) ص 47.
25-عامر قنديلجي ، البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والالكترونية ( عمان : دار اليازوري ، 2008) ص29.
26-رافع النصير الزغول وعماد عبد الرحيم الزغول ، علم النفس المعرفي ، ط 2 (القاهرة : دار الشروق ، 2008) ص97
References and Margins
1- Muhammad Munir Hijab, Fundamentals of Media and Social Research (Cairo: Dar Al Fajr, 2006), p. 227.
2- Mustafa Hameed Al-Tai, Methods of Scientific Research and its practice in Media and Political Science (Alexandria: Dar Al-Wafaa, 2007), p.15.
3- WajihMahjoub, Scientific Research and its Methods (Baghdad: Dar al-Ketub, 2002) p. 594.
4- Rabhi Mustafa Alian and Othman Mohamed Ghneim, Approaches and Methods of Scientific Research (Amman: Dar Safa, 2000) p.42.
5- Mohammed Al-Wafaie, Research Methods in Social and Media Studies (Cairo: The Anglo-Egyptian Library, 1989) p.17.
6- A procedural definition of the researcher.
7- Farouk Khalid Al-Hassanat, Media and Sustainable Development (Amman: Dar Osama, 2011) p. 102.
8- Adnan Yousef Al-Atoum, Cognitive Psychology Theory and Practice (Amman: Dar Al-Masirah, 2004) p.19.
9- Ahmed ZakiBadawi, Dictionary of Media Terms (Cairo: Dar al-Kitab al-Libani, 1985) p. 154.
10- Abu Al-Naja Al-Omari, Communication in Social Service (Cairo: Dar Al-Maarifa University, 1986), p. 172.
11- Melfin L. Daveler, Theories of Media, Translated by Kamal Abdel Raouf (Cairo: The International Publishing and Distribution House, 1992) p. 276.
12- Mohamed Abdel Hamid, Public Study in Communication Research (Cairo: World of the Book, 1993) p. 160.
13- HadiNu'man Al-Hiti, Mass Communication: The New Perspective (Baghdad: House of Public Cultural Affairs, 1998) p.45.
14- JehanRashti, Communication Systems (Cairo: Arab Thought House, 1972), p. 271.
15- Saleh Abu Asba, Communication and Media in Contemporary Societies (Amman: Aram Publishing House, 1995) p.118.
16- CharloDeit, The Social Perspective of Mass Communication, Translated by Mohamed Fathi (Cairo: The Egyptian General Book Organization, 1983) p. 152.
. 17- CharloDeit, ibid., P. 153
18- Ali Falah Al-Zoghbi, Effective Advertising (Amman: Dar Al-Yazuri, 2008) pp. 180-18.19- Rania MamdouhSadiq, Design of Television Advertising (Amman: Dar Eila, 2010) p.10.
20- Bashir Al-Alaq, Electronic and Traditional Promotion (Amman: Dar Al-Yazuri, 2009) pp. 348-349.
21- Bashir Al-Alaq, ibid., P. 350.
22- Abdul Hafez Salama, Fundamentals of Library and Information Science.(Amman: Al Ahlia Publishing and Distribution House, 2002) p89.
23- Mohamed Munir Hijab, The Media Encyclopedia (Cairo: Dar Al-Fajr, 2003) p. 272.
24- NajemAbboudNajm, Knowledge Management (Amman: Dar al-Warraq, 2005) p. 47.
25- AmerKandilji, Scientific Research and the Use of Traditional and Electronic Sources of Information (Amman: Dar Al-Yazuri, 2008) p.29.
26- Rafie al-Nasir al-Zagul and Emad Abdul-Rahim al-Zaghul,
Cognitive Psychology, Edition 2 (Cairo: Dar Al-Shorouk, 2008) p. 97.
2-مصطفى حميد الطائي ، مناهج البحث العلمي وتطبيقاتها في الاعلام والعلوم السياسية ( الاسكندرية : دار الوفاء ، 2007) ص15.
3-وجيه محجوب ، البحث العلمي ومناهجه ( بغداد : دار الكتب ، 2002 ) ص594.
4-ربحي مصطفى عليان وعثمان محمد غنيم ، مناهج واساليب البحث العلمي ( عمان : دار صفاء ، 2000) ص42.
5-محمد الوفائي ، مناهج البحث في الدراسات الاجتماعية والاعلامية (القاهرة : مكتبة الانجلو المصرية ، 1989) ص17 .
6-تعريف اجرائي للباحث .
7-فاروق خالد الحسنات ، الاعلام والتنمية المستدامة (عمان : دار اسامة ، 2011) ص102.
8-عدنان يوسف العتوم ، علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق ( عمان : دار المسيرة ، 2004) ص19.
9-احمد زكي بدوي ، معجم المصطلحات الاعلامية ( القاهرة : دار الكتاب اللبناني ، 1985) ص154.
10-ابو النجا العمري ،الاتصال في الخدمة الاجتماعية ( القاهرة : دار المعرفة الجامعية ، 1986) ص 172.
11-ملفين ل . ديفلير ، نظريات وسائل الاعلام ، ترجمة كمال عبد الرؤوف (القاهرة : الدار الدولية للنشر والتوزيع ، 1992) ص276.
12-محمد عبد الحميد ، دراسة الجمهور في بحوث الاتصال (القاهرة : عالم الكتاب ، 1993) ص160.
13-هادي نعمان الهيتي ، الاتصال الجماهيري المنظور الجديد (بغداد : دار الشؤون الثقافية العامة ،1998) ص45.
14-جيهان رشتي ، نظم الاتصال ( القاهرة : دار الفكر العربي، 1972) ص271.
15-صالح ابو اصبع ، الاتصال والاعلام في المجتمعات المعاصرة ( عمان : دار آرام للنشر ، 1995) ص118.
16-تشارلو دايت ، المنظور الاجتماعي للاتصال الجماهيري ، ترجمة محمد فتحي (القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1983 ) ص152.
17-تشارلو دايت ، المصدر نفسه ، ص153.
18-علي فلاح الزغبي ، الاعلان الفعال ( عمان : دار اليازوري ، 2008) ص180-181 .
19-رانية ممدوح صادق ، تصميم الاعلان التلفزيوني ( عمان : دار ايلة ،2010)ص10.
20-بشير العلاق ، الترويج الالكتروني والتقليدي (عمان : دار اليازوري ، 2009 ) ص348-349.
21-بشير العلاق ، المصدر نفسه ، ص350.
22-عبد الحافظ سلامة ، اساسيات علوم المكتبات والمعلومات (عمان : دار الاهلية للنشر والتوزيع ،2002) ص89.
23-محمد منير حجاب ، الموسوعة الاعلامية ( القاهرة : دار الفجر ، 2003) ص272.
24-نجم عبود نجم ، ادارة المعرفة (عمان : دار الوراق ، 2005) ص 47.
25-عامر قنديلجي ، البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والالكترونية ( عمان : دار اليازوري ، 2008) ص29.
26-رافع النصير الزغول وعماد عبد الرحيم الزغول ، علم النفس المعرفي ، ط 2 (القاهرة : دار الشروق ، 2008) ص97
References and Margins
1- Muhammad Munir Hijab, Fundamentals of Media and Social Research (Cairo: Dar Al Fajr, 2006), p. 227.
2- Mustafa Hameed Al-Tai, Methods of Scientific Research and its practice in Media and Political Science (Alexandria: Dar Al-Wafaa, 2007), p.15.
3- WajihMahjoub, Scientific Research and its Methods (Baghdad: Dar al-Ketub, 2002) p. 594.
4- Rabhi Mustafa Alian and Othman Mohamed Ghneim, Approaches and Methods of Scientific Research (Amman: Dar Safa, 2000) p.42.
5- Mohammed Al-Wafaie, Research Methods in Social and Media Studies (Cairo: The Anglo-Egyptian Library, 1989) p.17.
6- A procedural definition of the researcher.
7- Farouk Khalid Al-Hassanat, Media and Sustainable Development (Amman: Dar Osama, 2011) p. 102.
8- Adnan Yousef Al-Atoum, Cognitive Psychology Theory and Practice (Amman: Dar Al-Masirah, 2004) p.19.
9- Ahmed ZakiBadawi, Dictionary of Media Terms (Cairo: Dar al-Kitab al-Libani, 1985) p. 154.
10- Abu Al-Naja Al-Omari, Communication in Social Service (Cairo: Dar Al-Maarifa University, 1986), p. 172.
11- Melfin L. Daveler, Theories of Media, Translated by Kamal Abdel Raouf (Cairo: The International Publishing and Distribution House, 1992) p. 276.
12- Mohamed Abdel Hamid, Public Study in Communication Research (Cairo: World of the Book, 1993) p. 160.
13- HadiNu'man Al-Hiti, Mass Communication: The New Perspective (Baghdad: House of Public Cultural Affairs, 1998) p.45.
14- JehanRashti, Communication Systems (Cairo: Arab Thought House, 1972), p. 271.
15- Saleh Abu Asba, Communication and Media in Contemporary Societies (Amman: Aram Publishing House, 1995) p.118.
16- CharloDeit, The Social Perspective of Mass Communication, Translated by Mohamed Fathi (Cairo: The Egyptian General Book Organization, 1983) p. 152.
. 17- CharloDeit, ibid., P. 153
18- Ali Falah Al-Zoghbi, Effective Advertising (Amman: Dar Al-Yazuri, 2008) pp. 180-18.19- Rania MamdouhSadiq, Design of Television Advertising (Amman: Dar Eila, 2010) p.10.
20- Bashir Al-Alaq, Electronic and Traditional Promotion (Amman: Dar Al-Yazuri, 2009) pp. 348-349.
21- Bashir Al-Alaq, ibid., P. 350.
22- Abdul Hafez Salama, Fundamentals of Library and Information Science.(Amman: Al Ahlia Publishing and Distribution House, 2002) p89.
23- Mohamed Munir Hijab, The Media Encyclopedia (Cairo: Dar Al-Fajr, 2003) p. 272.
24- NajemAbboudNajm, Knowledge Management (Amman: Dar al-Warraq, 2005) p. 47.
25- AmerKandilji, Scientific Research and the Use of Traditional and Electronic Sources of Information (Amman: Dar Al-Yazuri, 2008) p.29.
26- Rafie al-Nasir al-Zagul and Emad Abdul-Rahim al-Zaghul,
Cognitive Psychology, Edition 2 (Cairo: Dar Al-Shorouk, 2008) p. 97.
منشور
2019-06-16
إصدار
القسم
المقالات
الرخصة
حق النشر والترخيص
يحتفظ المؤلفون بحقوق النشر ويمنحون حق النشر في المجلة لأول مرة مع العمل المرخص في نفس الوقت بموجب ترخيص Creative Creative Commons Attribution License (CC BY 4.0) الذي يسمح بمشاركة العمل مع الاعتراف بالتأليف والنشر الأولي في مجلة ABBA.
كيفية الاقتباس
مجيد م. ك. (2019). تعرض الشباب الجامعي للإعلان التلفزيوني وانعكاسه على تنمية القدرات المعرفية لديهم دراسة مسحية لعينة من الطلبة (طلبة كلية الإعلام/جامعة بغداد إنموذجاً). الباحث الإعلامي, 11(43), 135-148. https://doi.org/10.33282/abaa.v11i43.249