معايير الجودة في مواقع الفضائيات الفلسطينية الإلكترونية
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v10i42.217الكلمات المفتاحية:
الفضائيات الفلسطينية ، معايير الجودة ،المواقع الإلكترونية .الملخص
يهدف هذا البحث إلى التعرف على مدى توفر معايير جودة المواقع الالكترونية الخاصة بمواقع الفضائيات الفلسطينية و تقديم تقويم لمعايير الجودة التي تعمل بها المواقع الالكترونية الخاصة بمواقع الفضائيات عامة والفضائيات الفلسطينية خاصة. وذلك عن طريق استخدام أسلوب مسح وسائل الإعلام أحد أساليب المنهج الوصفي ، وقد توصل البحث إلى تباين تطبيق معايير الجودة الخاصة بمواقع الفضائيات في مواقع الفضائيات الفلسطينية الإلكترونية ، ووجود تطور في لغة الاتصال البصري الخاصة بتصميم تلك المواقع في مقابل عدم استفادة تلك المواقع من الإمكانيات التقنية التي توفرها شبكة الإنترنت .
المراجع
1. بدون اسم «ثلثا قنوات التلفزيون الفضائية في العالم العربي تمتلك مواقع الكترونية «24سبتمبر 2013 موقع المرشدين العرب رابط الموضوع http:www.arabadvisors.com/pressers/pressers-240913.htm
2. سمير حسين، بحوث الاعلام ، عالم الكتب 1999،،ص157.
3. ناصر الرحامنة، الاتجاهات الإعلامية الحديثة في الصحافة الالكترونية ، السلط ، 2016 ، ص 96-99.
4. محمد عوض الله – رفيدة صالح، أثر جمالية تصميم المواقع الالكترونية التسويقية على زيادة حجم المبيعات: دراسة على موقع شركة كليك جرافكس،
مجلة العلوم الإنسانية جامعة السودان للعلوم و التكنولوجيا، العدد الثالث – 2015، ص 279.
5. Siang.y.s في شهد حميض ، واقع تصميم واجهات المستخدم في تطبيقات الهواتف الذكية ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، كلية العمارة والتصميم - جامعة الشرق الأوسط ،2017 ، ص12.
6. Nielsen في أمل قشور - عماد بشير ، أساليب تقديم المحتوى في المواقع الإلكترونية الإخبارية الناشرة بالعربية وتقييم خدماتها : بي بي سي عربي وسي أن أن نموذجا ، بحث مقدم إلى المؤتمر السنوي العشرون لجمعية المكتبات المتخصصة ، الدوحة ، 25-27 مارس ، 2014 ، ص 3-4.
7. آمال المتولي(محرر) ، الفضائيات العربية ومتغيرات العصر: أعمال المؤتمر الأول للأكاديمية الدولية لعلوم الإعلام ، القاهرة ،2005،ص461.
8. ماجد تربان – عبير لبد ، تصميم وإخراج المواقع الإلكترونية الإخبارية الفلسطينية :دراسة تحليلية مقارنة ، مجلة العلوم الإنسانية – الجامعة الإسلامية غزة ، العدد 25-2017، ص133
9. نفس المرجع السابق ،ص137.
10. أمل قشور-عماد بشير ، مرجع سابق ، ص27-28.
11. نفس المرجع السابق ، ص24.
12. نفس المرجع السابق ، ص11.
13. ماجد تربان – عبير لبد ، مرجع سابق ، ص 134.
14. أمل قشور-عماد بشير ، مرجع سابق ،ص 23.
15. معين الميتمي ، فؤاد سعدان ، دلالات استخدام أساليب بناء الإقناع في تصميم المواقع الإذاعية والتلفزيونية الخليجية: دراسة تحليلية مقارنة ، المجلة العربية لعلوم الإعلام والاتصال ، العدد السابع عشر – مايو 2017 ، ص353.
16. فارس الخطاب ، الفضائيات الرقمية وتطبيقاتها الإعلامية ، دار أسامة للنشر والتوزيع ، عمان ،2012، ص158.
17. تقرير وسائل التواصل الاجتماعي والرقمي في فلسطين 2017، Social Studio – Concepts، ص19.
18. أمل قشور-عماد بشير ، مرجع سابق، ص24.
2. سمير حسين، بحوث الاعلام ، عالم الكتب 1999،،ص157.
3. ناصر الرحامنة، الاتجاهات الإعلامية الحديثة في الصحافة الالكترونية ، السلط ، 2016 ، ص 96-99.
4. محمد عوض الله – رفيدة صالح، أثر جمالية تصميم المواقع الالكترونية التسويقية على زيادة حجم المبيعات: دراسة على موقع شركة كليك جرافكس،
مجلة العلوم الإنسانية جامعة السودان للعلوم و التكنولوجيا، العدد الثالث – 2015، ص 279.
5. Siang.y.s في شهد حميض ، واقع تصميم واجهات المستخدم في تطبيقات الهواتف الذكية ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، كلية العمارة والتصميم - جامعة الشرق الأوسط ،2017 ، ص12.
6. Nielsen في أمل قشور - عماد بشير ، أساليب تقديم المحتوى في المواقع الإلكترونية الإخبارية الناشرة بالعربية وتقييم خدماتها : بي بي سي عربي وسي أن أن نموذجا ، بحث مقدم إلى المؤتمر السنوي العشرون لجمعية المكتبات المتخصصة ، الدوحة ، 25-27 مارس ، 2014 ، ص 3-4.
7. آمال المتولي(محرر) ، الفضائيات العربية ومتغيرات العصر: أعمال المؤتمر الأول للأكاديمية الدولية لعلوم الإعلام ، القاهرة ،2005،ص461.
8. ماجد تربان – عبير لبد ، تصميم وإخراج المواقع الإلكترونية الإخبارية الفلسطينية :دراسة تحليلية مقارنة ، مجلة العلوم الإنسانية – الجامعة الإسلامية غزة ، العدد 25-2017، ص133
9. نفس المرجع السابق ،ص137.
10. أمل قشور-عماد بشير ، مرجع سابق ، ص27-28.
11. نفس المرجع السابق ، ص24.
12. نفس المرجع السابق ، ص11.
13. ماجد تربان – عبير لبد ، مرجع سابق ، ص 134.
14. أمل قشور-عماد بشير ، مرجع سابق ،ص 23.
15. معين الميتمي ، فؤاد سعدان ، دلالات استخدام أساليب بناء الإقناع في تصميم المواقع الإذاعية والتلفزيونية الخليجية: دراسة تحليلية مقارنة ، المجلة العربية لعلوم الإعلام والاتصال ، العدد السابع عشر – مايو 2017 ، ص353.
16. فارس الخطاب ، الفضائيات الرقمية وتطبيقاتها الإعلامية ، دار أسامة للنشر والتوزيع ، عمان ،2012، ص158.
17. تقرير وسائل التواصل الاجتماعي والرقمي في فلسطين 2017، Social Studio – Concepts، ص19.
18. أمل قشور-عماد بشير ، مرجع سابق، ص24.
التنزيلات
منشور
2018-01-10
إصدار
القسم
المقالات
الرخصة
حق النشر والترخيص
يحتفظ المؤلفون بحقوق النشر ويمنحون حق النشر في المجلة لأول مرة مع العمل المرخص في نفس الوقت بموجب ترخيص Creative Creative Commons Attribution License (CC BY 4.0) الذي يسمح بمشاركة العمل مع الاعتراف بالتأليف والنشر الأولي في مجلة ABBA.
كيفية الاقتباس
عبد الغني م. (2018). معايير الجودة في مواقع الفضائيات الفلسطينية الإلكترونية. الباحث الإعلامي, 10(42), 33-46. https://doi.org/10.33282/abaa.v10i42.217