إتجاهات الشباب الجامعي نحو الإعلانات الإلكترونية وعلاقتها بالسلوك الشرائي دراسة ميدانية لعينة من طلبة كلية الإعلام / جامعة بغداد أنموذجا

المؤلفون

  • محمد كاظم مجيد, م.م كلية القانون - جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v7i28.202

الكلمات المفتاحية:

الشباب الجامعي، الإعلانات الإلكترونية، السلوك الشرائي، طلبة، كلية الإعلام، جامعة بغداد

الملخص

يعد هذا البحث من بحوث الجمهور التي تستهدف التعرف على العادات الإتصالية وانعكاسات المضمون على العملية الإتصالية, لاسيما جمهور الشباب الذي يعتبر أحد أهم الفئات التي يوجه لها الأعلان, اذ يواجه الشباب الحياة بشغف وتطلع تجعله خامة قابلة للإستجابة لكل المؤثرات التي تستخدمها وسائل الإعلام في تصميمها للإعلانات مستخدمة بذلك كل التقنيات الفعالة والأساليب الجذابة لدى الشباب كالإعتماد على الدراما والخدع الفنية والجمل الموسيقية, والشعارات الإعلانية سهلة التذكر التي تستجيب لرغبة الشباب في الترفيه. ويهدف البحث الى التعرف على أثر الأنترنت كقناة أعلانية تجارية على السلوك الشرائي عند الشباب الجامعي وتحديد مدى أهمية عناصر أعلانات الأنترنت بالنسبة لهم وكذلك تحديد اسباب تفضيل الشباب الجامعي لبعض المواقع الإلكترونية على غيرها من المواقع. وأستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي في بحثه وذلك بتطبيق البحث ميدانيا على عينة عشوائية بسيطة من طلبة كلية الإعلام في جامعة بغداد. وتوصل البحث الى نتائج عدة اهمها إن اعلانات الانترنت تلفت الأنتباه الى المنتج المعلن عنه ولكن ليس بالصورة المتميزة والمطلوبة إذ إن هنالك نسبة 15% منهم لا يؤيدون ذلك, وإن نسبة 25% من أفراد العينة موافقون تماما على دافعية الأعلان على الأنترنت نحو الشراء وباقي الأراء متذبذبة بين مؤيد ومعارض إذ إن هذه الإعلانات تعتبر حالة جديدة على المستخدم والشباب الجامعي. فضلا عن أن اغلب الشباب الجامعي تساعدهم إعلانات الأنترنت في وضع معايير لتقييم المنتجات المعلن عنها ولكن بصورة غير رئيسة بسبب حداثة إعلانات الأنترنت, وإن أفراد عينة البحث لا تدفعها إعلانات الأنترنت الشراء عن طريق الشبكة وذلك لوجود اساليب الشراء التقليدية المستخدمة للتعرف على الشركات ومنتجاتها . واما من أهم التوصيات التي يرى الباحث اهميتها هو مراعاة التركيز على استخدام لحن جميل يتناسب مع طبيعة السلعة المعلن عنها واختيار لحن اغنية مشهورة ومحبوبة عند إستخدام الاسلوب الغنائي, الغنائي الراقص لأن أكثر أنواعه جذبا للانتباه, وإن على الشركات المنتجة المهتمة بالاعلان أن تراعي كل من سهولة الاستخدام وسرعة التحميل عند تصميم المواقع الألكترونية وأن يناسب التصميم احتياجات وذوق الجمهور المستهدف مع مراعاة تحديث الموقع باستمرار وكذلك يجب إضافة شبكة الانترنت الى المزيج الاتصالي للشركات وعدم اهمال هذه الوسيلة الأتصالية للوصول الى الشباب الجامعي.

المراجع

1. Mr. Ahmed Mustafa Omar, Media Research, 3 (Cairo: Al-Falah Library, 2008) p.
2. Ghazi Hussein Annaba, Preparation of Scientific Research (Alexandria: University Youth Foundation, 1986) p.
3. Saleh bin Hamad Al-Assaf, Introduction to Research in Behavioral Sciences (Riyadh: Obeikan Publishing and Publishing Company, 1989) p.
4. Muhammad Munir Hijab, Fundamentals of Media and Social Research (Cairo: Dar Al Fajr Publishing and Distribution, 2003) p. 78.
5. Hassan Emad Makkawi, The Ethics of Media: Comparative Study (Cairo: The Egyptian Lebanese House, 1994) p. 167.
6. The source, p. 168.
7. Yasin Taha, Tayyar and Al Hayat (Baghdad: Iyad Technical Printing Company, 1989) p.
8. Mohammed Al-Wafaie, Declaration (Cairo: The Anglo-Egyptian Library, 1989) p.
9. Hassanein Shafiq, Multimedia Technology in the Field of Media and the Internet (Cairo: Dar Rahma Press Press, 2007) p. 176.
10. Mohammed Jamal Al-Far, Media Dictionary (Amman: Dar Osama Publishing and Distribution, 2006), p.
11. Muhammad Mortada al-Zubaidi, The Crown of the Bride by Jawahar al-Muawamil (Beirut: Dar al-Hayat, d.
10. The same source, p.
13. Taher Morsi Attia, The Art of Advertising and Planning of Advertising Campaigns (Cairo: D., 1993) p. 8.
14. Mahmoud Al-Assaf, Foundations of the Declaration (Cairo: Egyptian General Book Organization, 1975), p.
15. Howaida Mustafa, The Declaration on Contemporary Radio Systems (Cairo: The Egyptian Lebanese House, 1999) p. 22.
16. Ahmed Abu Ghanim, Public Relations and Advertising in Jordan (Amman: National Printing Press, 1984) p.
17. Safwat Al-Alam, Journalism and Advertising Campaign Planning (Cairo: The Egyptian Renaissance House, 2004) p.
18. Nidal Abdullah Tayeh, The Effect of Declarations on Brain Villages in Gaza, MA Thesis, Gaza University, 2007, p.
19. Ibid., P. 98.
20. Hussein Saad, The Scope of the Ability of Advertising on the Behavior of the Palestinian Child, Majesty, Gaza University, 2003, p

منشور

2015-04-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

مجيد م. ك. (2015). إتجاهات الشباب الجامعي نحو الإعلانات الإلكترونية وعلاقتها بالسلوك الشرائي دراسة ميدانية لعينة من طلبة كلية الإعلام / جامعة بغداد أنموذجا. الباحث الإعلامي, 7(28), 147-160. https://doi.org/10.33282/abaa.v7i28.202

المؤلفات المشابهة

1-10 من 411

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.