إعلانات البريد الدعائي/ بريد إمارة دبي إنموذجاً

المؤلفون

  • زينب ليث عباس, أ.م.د كلية الهندسة الخوارزمي - جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v9i35.128

الكلمات المفتاحية:

إعلانات، البريد الدعائي، إمارة دبي، إنموذجاً

الملخص

يعد البريد الدعائي من الوسائل التي تنقل الرسائل الإعلانية المطبوعة إلى مستهلكي السلع والخدمات أو المتعاملين فيها وهم في محلات اقامتهم ، يفضل البريد الدعائي بوصفه طريقة مجربة وغير مكلفة وممكن قياس مدى فاعليتها ، وأصبح البريد الدعائي في التسويق العالمي احد اكثر الوسائل فاعلية في خلق زبائن جدد والاحتفاظ بهم فضلا عن الاتصال المباشر ، كما يمكن ارساله إلى شريحة محددة للغاية من الزبائن أو الافراد المختارين بحيث يمكن مخاطبتهم بالاسم، مما يعطي له الطابع الشخصي كما انه في الوقت نفسه يعطي المسوقين فرصة مباشرة للتواصل مع الزبون المستهدف لحظة استلامه الرسالة.

لذا فان مشكلة البحث تتأتى للتعرف على إعلانات البريد الدعائي ، فعلى الرغم من معرفة أشكال الإعلان المختلفة الا ان هذا النوع من الإعلان مجهول للكثيرين.

تنطلق أهمية البحث من أهمية الموضوع وتتجلى من الفائدة التي سيحصل عليها العاملون والدارسون في مجال الإعلان من ادراك وفهم لأهمية هذا النوع من الإعلان في عملية جذب المستهلك وإحساسه بالحاجة الماسة لمثل تلك السلع عن طريق البريد الدعائي.

وتوصل البحث إلى عدد من النتائج منها: توزع الإعلانات الدعائية عبر البريد الدعائي إلى عموم دولة الامارات العربية المتحدة دون استثناء بين إمارة واخرى، وتعتمد الطريقة والمواد الموزعة ذاتها ايضا من بروشورات وكاتالوجات ومطويات وصحف إعلانية.

وضعت الباحثة عدداً من التوصيات اهمها: اجراء بحوث ودراسات ميدانية في عموم دولة الامارات العربية المتحدة للتعرف على مدى متابعة هذا الجمهور للإعلانات التي تصلهم عبر البريد الدعائي ، ومعرفة نسبة استجابتهم لتلك الإعلانات ومدى استفادتهم من المواد الإعلانية التي تصلهم ، فضلا عن معرفة مدى تأثيرها على سلوكهم الشرائي. واعتماد تسمية البريد الإعلاني بدلاً عن إعلان البريد الدعائي.  

المراجع

1. د.ربحي مصطفى وعثمان محمد، مناهج البحث العلمي النظرية والتطبيق، عمان، دار صفا للنشر والتوزيع، 2000، ص65.
2. د.محمد فريد الصحن، الإعلان ، الاسكندرية ، الدار الجامعية للطبع والنشر والتوزيع ، 2000 ،ص9.
*. هي إحدى إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة، وتعد ثاني أكبر إمارة في الاتحاد بعد إمارة أبوظبي إذ تبلغ مساحتها 4,114كم2 وهو ما يعادل 5% تقريبا من مساحة الإمارات. وتقع بين إمارتي أبوظبي والشارقة. وقد تطورت تطوراً كبيراً خلال السنوات الماضية ، إذ وجود الاقتصاد الحر والنشط في الإمارة وعدم وجود نظام ضريبي لعب دورا كبيرا في جذب المستثمرين من جميع أنحاء العالم.
3. د.محمد فريد الصحن ، الإعلان ، الدار الجامعية ، 1988، ص190. .
4. خدمة البريد الدعائي ( 16/11/2014). البوابة الالكترونية لبور سعيد - متاح على الرابط:
http://www.portsaid.gov.eg/ServiceGuide/PostDetails.aspx?ID=2.
5. خدمة البريد الدعائي (13/11/2014). شركة ايجل اكسبريس كوير سيرفيس للبريد الدولى - متاح على الرابط: http://www.eagleexpressegypt.com/service.php?id=89
6. د.عبد السلام ابو قحف، هندسة الإعلان، الإسكندرية، دار الجامعة الجديدة للنشر، 2003، ص205 .
7. خدمة البريد الدعائي (13/11/2014). مصدر سابق - متاح على الرابط:
8. http://www.eagleexpressegypt.com/service.php?id=89.
9. د.خليل صابات ، الإعلان تاريخة. اسسه وقواعده . فنونه واخلاقياته ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية ، 1969 ، ص81-83.
10. المهندس محمد العلي ، مقابلة مع مدير شعبة البريد في الهيئة العامة للطرق والمواصلات (RTA)، بتاريخ 25/9/2014 .
11. المصدر السابق.
12. نفس المصدر.
13. صالح بن حمد العساف، المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية، الرياض، شركة العبيكان للطباعة والنشر، 1989، ص169.
14. عبد الجليل إبراهيم الزوبعي ومحمد أحمد الغنام، مناهج البحث في التربية، ج1، (بغداد: مطبعة جامعة بغداد، 1981)، ص51.
15. د.محمد عبد الحميد، البحث العلمي في الدراسات الإعلامية (القاهرة: عالم الكتب، 1997)، ص216.
16. كامل حسون القيم، مناهج وأساليب كتابة البحث العلمي في الدراسات الإنسانية، بغداد، السيماء للتصاميم والطباعة، 2006، ص137.
17. د.سمير محمد حسين، بحوث الإعلام ، الأسس والمبادئ ، مؤسسة دار الشعب، القاهرة، 1976، ص293.
18. محمد عبد الحميد ، البحث العلمي في الدراسات الإعلامية، (القاهرة، عالم الكتب، 2000) ، ص146 ..
19. انظر ملحق رقم (1) ، ص25.
20. راسم محمد الجمال، مقدمة في مناهج البحث في الدراسات الاعلامية، (القاهرة، مطبعة جامعة القاهرة، 1999)، ص231.
21. محمد عبد الحميد، مصدر سابق ، ص230.
22. سمير محمد حسين، بحوث الاعلام، دراسات في مناهج البحث العلمي، ط3، (القاهرة، عالم الكتب، 1999)، ص269.
23. اديب خضور، الاعلام المتخصص، دمشق، المكتبة الاعلامية، 2003، ص99.
24. الخبراء والمحكمون هم:
 أ.د. علي جبار الشمري/ جامعة بغداد/ كلية الاعلام / علاقات عامة.
 أ.د. وسام فاضل راضي/ جامعة بغداد/ كلية الاعلام/ صحافة اذاعية وتلفزيونية.
 أ.م.د.اسماء جميل رشيد/ جامعة بغداد / مركز احياء التراث / علم اجتماع.
 م.د. نهى عارف علي الدرويش / جامعة بغداد / كلية التربية ابن الهيثم / تربية وعلم نفس.
25. محمد عبد الحميد، مصدر سابق ، ص419.
26. المصدر السابق ، ص425.

التنزيلات

منشور

2017-01-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

عباس ز. ل. (2017). إعلانات البريد الدعائي/ بريد إمارة دبي إنموذجاً. الباحث الإعلامي, 9(35), 79-106. https://doi.org/10.33282/abaa.v9i35.128

تواريخ المنشور