اتجاهات النخبة الإعلامية الفلسطينية نحو دور السينما التسجيلية في معالجة الأوضاع الداخلية

دراسة ميدانية (مستل من رسالة دكتوراه)

المؤلفون

  • علاء الدين محمد عيّاش, أستاذ مساعد بجامعة فلسطين التقنية- خضوري

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v9i36.117

الكلمات المفتاحية:

اتجاهات، النخبة الإعلامية، الفلسطينية، السينما التسجيلية، الأوضاع الداخلية، دراسة ميدانية، بحث مستل

الملخص

يلاحِظُ المتتبع لتاريخ السينما في العالم أنها بدأت تسجيلية، وهذه الأفلام التسجيلية متنوعة في موضوعاتها، فيما كانت حياة الإنسان مادة هذه الأفلام، على أنْ تكون بأسلوب فني خلّاق.

إن لم يكن للأفلام الفلسطينية التي يخرجها مخرجون فلسطينيون، تأثير على المستوى المحلي والعربي والدولي؛ فهذا يعود إلى ضعف في مجالات عدة فنية أو تقنية، أو بقصد أو تقصير وعدم مبالاة من القائمين على إنتاج هذه الأفلام.

يتناول هذا البحث الدور الذي تؤديه الأفلام التسجيلية الفلسطينية في معالجة الأوضاع الداخلية من وجهة نظر النخبة الإعلامية الفلسطينية، من حيث مدى تعرضهم للأفلام ودوافع هذا التعرض، والإشباعات المتحققة.

وتشير نتائج البحث إلى أنّ كل القضايا التي تناولتها الأفلام التسجيلية الفلسطينية لم تكن معالجتها معالجة كافية، وأنها لم تعبر عن الأوضاع الداخلية بالشكل المطلوب؛ وذلك من وجهة نظر المبحوثين.

المراجع

1 ))- باتريشيا أوفدرهايدي. الفيلم الوثائقي (مقدمة قصيرة جدًا)، ترجمة: شيماء طه الريدي، (القاهرة: كلمات عربية للترجمة والنشر، الطبعة الأولى، 2013م)، ص 17.
2 ()- نجوى محروس. السينما التسجيلية المصرية قضاياها ومشكلاتها، مجلة الفن المعاصر، (القاهرة: أكاديمية الفنون، المعهد العالي للسينما، مجلد 2، العددان 1-2، 1988م)، ص 4-5.
3 ()- منى سعيد الحديدي، سلوى إمام علي. أسس الفيلم التسجيلي- اتجاهاته واستخداماته في السينما والتليفزيون، (القاهرة: دار الفكر العربي، ط1، 2002م)، ص 11.
4 ))- باتريشيا أوفدرهايدي. مرجع سابق، ص 11.
5 ))- مختار السويفي. عشرون فيلمًا تسجيليًا عن الحياة والفن في مصر( تعقيب)، (القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، ط1، 1992م)، ص 19.
6 ()- كرم شلبي. معجم المصطلحات الإعلامية ( إنجليزي- عربي)،(بيروت، دار الجيل، ط2، 1994م)، ص 295.
7 ()- محمود سامي عطا الله. الفيلم التسجيلي، الألف كتاب الثاني (188)، (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1995م)، ص 8.
8 ))- منى الحديدي. الفيلم التسجيلي تعريفه اتجاهاته أسسه وقواعده،( القاهرة، دار الفكر العربي، ط2، 1990م)، ص 105.
9 ))- باتريشيا أوفدرهايدي. مرجع سابق، ص 9.
10 ()- نجوى محروس. السينما التسجيلية المصرية قضاياها ومشكلاتها. مرجع سابق، ص 3- ص 4.
11 ))- باتريشيا أوفدرهايدي. مرجع سابق، ص 12.
12 ()- فاطمة شعبان. السينما الفلسطينية الجديدة، خروج من العقائدية إلى أنسنة الفلسطيني، صحيفة الاتحاد، 19/10/2007م.
13 ()- بشار إبراهيم. السينما الفلسطينية في القرن العشرين 1935-2001، الفن السابع (45)، ( دمشق: منشورات وزارة الثقافة- المؤسسة العامة للسينما، 2001م)، ص 217.
14 ()- مصطفى أبو علي. موقع الجزيرة نت، تاريخ الزيارة 15-12-2012م، http://www.aljazeera.net/NR/exeres/82D4B34F-8FE3-4D60-A108-48EE5E4B4A71
15 ()-Nurith Gertz, George Khleifi, “Palestinian Cinema: Landscape, Trauma and Memory
,Published by Edinburgh University Press, 2008, P 3.
16 ))- فاطمة شعبان. مرجع سابق.
17 ()- علاء الدين عيّاش. ملامح الأفلام التسجيلية الفلسطينية،( القاهرة: دار العين للنشر والتوزيع، 2011م)، ص 95.
18 ()- سليم أبو جبل. من سينما الثورة إلى سينما الديجيتال، موقع بيتنا، تاريخ الزيارة 8/9/2013م، http://www.bettna.com/articals/1005/salem31005.htm
19 ()- عدنان مدانات. تحولات السينما العربية المعاصرة- قضايا وأفلام، (عمّان: دار كنعان للدراسات والنشر والخدمات الإعلامية، ط1، 2004م)، ص231.
20 ()- علاء الدين عيّاش. ملامح الأفلام التسجيلية الفلسطينية، مرجع سابق، ص 95، ص 96.
21 ()- حسّان أبو غنيمة. فلسطين والعين السينمائية. مرجع سابق، ص 35.
22 ))- علاء الدين عيّاش. ملامح الأفلام التسجيلية الفلسطينية، مرجع سابق، ص 96.
23 ))- علاء الدين محمد عياش. معالجة الأفلام التسجيلية الفلسطينية للقضية الفلسطينية، رسالة ماجستير غير منشورة، (القاهرة، قسم الدراسات الإعلامية، معهد البحوث والدراسات العربية، 2009م).
24 ))- عز الدين شلح. معالجة السينما الروائية الفلسطينية لانتفاضة الأقصى، رسالة ماجستير غير منشورة، (القاهرة، قسم الدراسات الإعلامية، معهد البحوث والدراسات العربية، 2008م).
25 ()- Elana Shefrin.Re-Mediating the Israeli-Palestinian Conflict: The Use of Films to Facilitate Dialogue, PhD thesis, (The College of Arts and Sciences, Georgia State University, March 19, 2007).
26 ()- خالد أبو قوطة. استخدام التكنولوجيا الحديثة في الإنتاج التليفزيوني/ دراسة حالة على الإنتاج التليفزيوني التسجيلي الفلسطيني، رسالة ماجستير غير منشورة،( القاهرة، قسم الدراسات الإعلامية، معهد البحوث والدراسات العربية، 2007م).
27 ()- Livia Alexander. Conflicting Image: Palestinian and Israeli Cinemas 1988-1998, PhD thesis, (New York University, U.S.A. Feb 2002).ملخص
28 ()- محمد الحضيف. كيف تؤثر وسائل الإعلام؟ دراسة النظريات والأساليب،( الرياض: مكتبة العبيكان، ط2، 1998م)، ص 26.
29 ()- Thomas Ruggiero. Uses and Gratification Theory in 2Lst Century, Mass Communication and Society, Volume 3, Number 1, 2001, P 7.
30 ()- خديجة بريك. جمهور البرامج الوثائقية في القنوات الفضائية. رسالة ماجستير، غير منشورة،(الجزائر: قسم علوم الإعلام والاتصال، كلية الحقوق، جامعة الحاج لخضر-باتنة، 2009م)، ص 202.

التنزيلات

منشور

2017-04-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

عيّاش ع. ا. م. (2017). اتجاهات النخبة الإعلامية الفلسطينية نحو دور السينما التسجيلية في معالجة الأوضاع الداخلية: دراسة ميدانية (مستل من رسالة دكتوراه). الباحث الإعلامي, 9(36), 107-134. https://doi.org/10.33282/abaa.v9i36.117

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 338

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.