تفاعلية الموضوعات الأمنية في صفحات التواصل الاجتماعي

دراسة تحليلية

المؤلفون

  • محمود علي باوي قسم الصحافة، كلية الإعلام، جامعة بغداد، بغداد، العراق.
  • بيرق حسين جمعة الربيعي قسم الصحافة، كلية الإعلام، جامعة بغداد، بغداد، العراق. https://orcid.org/0000-0001-8686-435X

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v17i67.1049

الكلمات المفتاحية:

التفاعلية، البرامج الأمنية، الإعلام الأمني، الفيسبوك

الملخص

يهدف البحث إلى دراسة تفاعلية الموضوعات الأمنية المنشورة عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيّما برنامج "نداء رقم واحد"، في تحقيق الوعي المجتمعي من خلال المضامين المنشورة، كما يسعى إلى التعرف على أساليب الإقناع والتوعية المستخدمة في البرنامج، والإجابة عن التساؤل الرئيس: "ما العلاقة بين متابعة البرامج الأمنية وتفاعلية الجمهور عبر صفحات التواصل الاجتماعي للتلفزيون؟"
اعتمد الباحث منهج المسح لكونه أحد البحوث الوصفية، مستخدمًا طريقة تحليل المضمون لقياس تفاعلية الجمهور مع برنامج "نداء رقم واحد" عبر صفحة الفيسبوك لقناة الرابعة الفضائية، وحددت أبعاد التفاعلية التقنية على وفق ستة معايير أساسية: تعدد الخيارات، والجهد المبذول للوصول إلى المعلومات، والاستجابة للمتلقي، وتسهيل الاتصال الشخصي، وسهولة إضافة المعلومات، واستخدام نظام المراقبة.
توصل الباحث إلى النتائج الآتية، أهمها: إن برنامج "نداء رقم واحد" استخدم أساليب الإقناع بشكل شامل في الحلقات التي تم تحليلها، واعتمد على أسلوب التوعية في كل موضوعاته، وأظهرت النتائج ارتفاع مستوى تفاعلية الجمهور مع البرنامج عبر صفحة الفيسبوك، مما يعكس اهتمام الجمهور بالموضوعات الأمنية التي تؤثر في حياتهم الاجتماعية، بناءً على مقياس التفاعلية المستخدم في الدراسة.

المراجع

Abdul Sattar, H. A. (2020). Interactivity in the websites of international radio stations towards Iraqi topics [Unpublished Master's Thesis, University of Baghdad].

Ajwa, I. A. (2005). Security Media Work: Problems and Solutions. Naif University Publishing House.

Al-Burikan, M. (2013). Security Media in Iraq. Beirut: Arab Scientific Publishers.

Al-Kaabi, R. J. (2015). Contemporary Media Research Techniques. Baghdad: Mesopotamia House for Printing, Publishing and Distribution.

Al-Misfari, O. K. (2013). Mass Communication and Security Media. Amman: Osama Publishing and Distribution House.

Al-Rubei, B. J., & Nushi, Z. S. (2017). Social Media Networks and Freedom of Expression of Individual Rights and Social Diversity: Facebook is a Sample. ALBAHITH ALALAMI, 9(38), 37- 66. https://doi.org/10.33282/abaa.v9i38.87

Al-Wafai, M. (1989). Research Methods in Social and Media Studies. Cairo: Anglo-Egyptian Library.

Asiri, A.-R. (2000). Arab Media Security Work: Problems and Solutions. Naif University Publishing House. https://doi.org/10.26735/ffev1057

Habeeb, M. F. S. (2014). Interactivity in Palestinian Daily Newspapers Websites: An Analytical study [Master Thesis, The Islamic University – Gaza]. http://dx.doi.org/10.13140/RG.2.2.33195.28960

Harmaz, M. A. (2022). Post-interactive communication A study to build a model for the flow of communication in social networking sites. ALBAHITH ALALAMI, 14(55), 57-76. https://doi.org/10.33282/abaa.v14i55.864

Hassanein, A. O. (2011). Electronic Journalism: Concept, Characteristics, and Implications. UAE: Emirates Center for Strategic Studies and Research.

Heeter, C. (2000). Interactivity in the Context of Designed Experiences. Journal of Interactive Advertising, 1(1), 3-14. https://doi.org/10.1080/15252019.2000.10722040

Malah, H. K. (2022). Interactivity of iraqi daily newspapers sites an analytical study of the websites of al-mada,al-zaman.al-sabahand tareqal-shaab newspapers. ALBAHITH ALALAMI, 14(58), 27-50. https://doi.org/10.33282/abaa.v14i58.939

Toumi, F. (2011). Communication Technology, Interactivity, and Their Relationship with Scientific Research in Algerian Universities. The Researcher Journal in Human and Social Sciences, 3(6), 486-521. https://asjp.cerist.dz/en/article/19268

Wadhah, H. H. (2018). Interactivity in the Websites of Iraqi Service Ministries [Unpublished Master's Thesis, University of Baghdad].

Zaghib, S. Z. (2009). Research Methods and Statistical Applications in Media Studies. Cairo: The Egyptian-Lebanese House.

Zamoum, K., & Boumaiza, S. (2007). Interactivity in Broadcasting: its forms and means. Tunisia: The Arab States Broadcasting Union.

التنزيلات

منشور

2025-03-28

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

باوي م. ع., & الربيعي ب. ح. ج. (2025). تفاعلية الموضوعات الأمنية في صفحات التواصل الاجتماعي: دراسة تحليلية. الباحث الإعلامي, 17(67), 99-112. https://doi.org/10.33282/abaa.v17i67.1049

المؤلفات المشابهة

1-10 من 331

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين