دور العنوان الخبري التلفزيوني في جذب المشاهدين للنشرات الإخبارية

دراسة ميدانية للمدة من 1-1-2023 لغاية 31-3-2023

المؤلفون

  • يوسف محمد حسين قسم الإعلام، كلية الآداب، الجامعة المستنصرية، بغداد، العراق. https://orcid.org/0000-0001-5361-8697

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v15i60.1019

الكلمات المفتاحية:

العنوان الصحفي؛ النشرة الاخبارية؛ المذيع؛ القصة الاخبارية؛ الخبر الصحفي

الملخص

يهدف البحث الى تحديد دور العنوان الخبري في جذب المشاهدين للنشرات الاخبارية، وكذلك أسباب ارتباط العنوان الخبري بمدى تقبل أو رفض الجمهور للخبر الصحفي المصاغ، والمقدم إليهم عبر تلك النشرات الاخبارية. عن طريق تحديد آليات كتابة وتحرير وطبيعة العنوان الصحفي من حيث الاسلوب والصياغة الماهرة والمشوقة. والتي بدورها تنعكس على تقبل وشد انتباه جمهور المشاهدين للخبر الصحفي عبر النشرات الاخبارية. فقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، فضلاً عن توزيع استمارة الاستبانة بواقع 200 استمارة لفحص واستكشاف أفكار واتجاهات الجمهور بشأن موضوع البحث. وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج الرئيسة، منها: أن الجمهور يظهر اهتمامًا كبيرًا بمتابعة العناوين الرئيسة للنشرات الإخبارية، كما يُعدّ العنوان الصحفي عنصرًا هامًا يجذب الجمهور ويجعله يتابع النشرات الإخبارية. ويتأثر اهتمام الجمهور بالعناوين الصحفية بطريقة صياغتها وكتابتها بأسلوب تشويقي ومثير للاهتمام من قبل المحرر الصحفي.

المراجع

Abd Alhamid, M. (2015). Scientific Research in Media Studies (5 ed.). Cairo: The world of books.

Abu Rustom, R. (2017). Preparation and presentation of radio and television. Amman: Dar Al-Moataz for publication and distribution.

Al Kaabi, R. J. (2020). Satellite TV sites among the Iraqi public's sources about the demonstrations Field study in Baghdad 2020. ALBAHITH ALALAMI, 12(50), 7-27. https://doi.org/10.33282/abaa.v12i50.704

Allawi, t. A., & Aloo, H. A. (2015). The news industry in specialized Arab channels ANN. Amaan: Dar Osama for publication and distribution.

al-Musawi, M. M. A. al-A., & Al-Kinani, M. G. (2022). Frames of Al-Alam TV channel’s handling of the Iraqi and Lebanese protests Analytical study of the main news bulletin for the period from October 1, 2019, to December 31, 2019. ALBAHITH ALALAMI, 14(58), 91-108. https://doi.org/10.33282/abaa.v14i58.942

El-Sayed, M. A.-B. (2022). News and news programs. Egypt: Banha university.

Ghazi, K. M. (2022). Journalistic Editing Employment of Communication Technology. Al-Jizah: Arab Press Agency.

Hussein, S. M. (2005). Media research: foundations and principles. Cairo: World of books for printing, publishing and distribution.

Jawad, A. (2001). The art of writing news (2 ed.). Amman: Dar Majdalawi for publication and distribution.

Khazal, A. (2011). The art of editing news on international radio between employment and objectivity (2 ed.). Amman: House of Culture for publication and distribution.

Matar, F. H. (2010). Foundations And Skills Of Writing For The Photo And TV Report. Damascus: Dar Al-Fikr.

Minia University. (n.d.). Journalism headline. Retrieved from Minia University: https://bit.ly/3P1Es66

Nasir, H. M., & Abd Alrahman, S. (2009). Journalistic editing in the information age Press release. UAE: University Book House.

Potter, D. (2006). Independent Journalism Handbook. Foreign Information Programs Office US State Department.

Saeed, A. M. (1990). Research methodology (general foundations). Baghdad: Dar Al-Hikma Press for printing and publishing.

Shalabi, k. (2008). Press news and its Islamic controls. Beirut: Horus International Foundation for Publishing and Distribution.

التنزيلات

منشور

2023-06-28

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

حسين ي. م. (2023). دور العنوان الخبري التلفزيوني في جذب المشاهدين للنشرات الإخبارية: دراسة ميدانية للمدة من 1-1-2023 لغاية 31-3-2023. الباحث الإعلامي, 15(60), 27-44. https://doi.org/10.33282/abaa.v15i60.1019

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 132

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.