نبذة عن المجلة
عن المجلة
- نبذة عن المجلة تشمل الرؤية والرسالة والقيم والأهداف
مجلة علمية أكاديمية مُحكمة، تُعنى بنشر بحوث علوم الإعلام والاتصال، وتوفر منصة مفتوحة للباحثين والأكاديميين، وصدرت لأول مرة في سنة 2005 من قبل كلية الإعلام في جامعة بغداد، وتصدر كل ثلاثة أشهر، في آذار، وحزيران، وأيلول، وكانون الأول، وتتبع المجلة عمليات مراجعة علمية صارمة؛ لضمان الدقة العلمية، كما تتبنى سياسة الوصول المفتوح، مما يجعل محتوياتها كلها متاحة للقرّاء، ويجب أن تستند البحوث المقدمة للنشر إلى منهجيات علمية أصيلة، لا سيما البحوث التي تقدم إسهامات مبتكرة في تطوير أساليب جديدة للتحليل، وتطبيق النماذج النظرية على المنهج التجريبي، ومناقشة وتطبيق المفاهيم، وتحديد وتحليل الظواهر الناشئة في مجالي الإعلام والاتصال، فضلاً عن التفكير النقدي في التحليل.
- الرؤية
المجلة منصة علمية رائدة تسهم في تطوير البحث الأكاديمي في مجالي الإعلام والاتصال، وتعزز من فهم دور علوم الإعلام والاتصال، وتأثيرها على المجتمعات محليًا ودوليًا.
- الرسالة
تسعى المجلة إلى نشر بحوث نوعية تستند إلى أسس علمية رصينة، بهدف إثراء الحقل الأكاديمي في الإعلام والاتصال، وتقديم حلول مبتكرة للتحديات الإعلامية الحديثة.
- القيــم
1- الجودة والتميز: الالتزام بنشر البحوث ذات معايير أكاديمية عالية.
2- الابتكار والإبداع: دعم الدراسات التي تقدم رؤى، وتجارب جديدة.
3- المصداقية والشفافية: تطبيق أعلى المعايير الاخلاقية في عملية التحكيم والنشر.
4- الحيادية والموضوعية: الالتزام بالمنهج العلمي في اختيار ونشر البحوث.
5- التعاون: تعزيز التفاعل بين الباحثين والمؤسسات الأكاديمية محليًا ودوليًا.
- الأهداف
1- نشر البحوث والدراسات الأصيلة في مجالات الإعلام التقليدي والجديد.
2- تقديم منصة أكاديمية؛ لتبادل الأفكار والرؤى بين الباحثين والمتخصصين في الإعلام والاتصال.
3- الإسهام في تطوير المعرفة عن طريق تقديم حلول مبتكرة للتحديات الإعلامية الراهنة.
4- تحليل الظواهر الإعلامية، ودراسة تأثيرها في المجتمعات والأفراد.
5- تشجيع الدراسات المقارنة بين التجارب الإعلامية المختلفة محلياً ودولياً.
6- دعم البحوث التطبيقية التي تقدم حلولاً عملية للقضايا الإعلامية.
لمزيد من المعلومات، لا تتردد في الاتصال بنا