عملية النشر
1. تقديم الورقة البحثية:
لتقديم بحثك للنشر في مجلتنا، يرجى استعمال نظام التقديم الالكتروني. قبل التقديم، من الضروري التسجيل للحصول على حساب. بمجرد إنشاء حسابك بنجاح، سيتم إرشادك من خلال عملية إرسال شاملة من 5 خطوات يُطلب من المؤلفين عادةً تقديم جميع المعلومات الضرورية، مثل العنوان والملخص والكلمات الرئيسية وتفاصيل المؤلف.
2. التقويم الابتداي من قبل هيأة التحرير:
تخضع الورقة البحثية التي أرسلتها إلى تقييم أولي يتم إجراؤه بواسطة رئيس التحرير أو عضو هيأة التحرير المعين لمجلة الباحث الإعلامي خلال هذا التقييم، يقوم المحرر بتقييم مدى ملاءمة الورقة البحثية للمجلة، والتزامها بنطاق المجلة وإرشاداتها، وأي مخاوف أخلاقية محتملة. عادة ما يتم الانتهاء من هذه الخطوة في غضون فترة ثلاثة أيام تقريبًا.
3. مراجعة الأقران:
بعد قبول الورقة البحثية من قبل المحرر، تدخل مرحلة مراجعة الأقران، حيث يقوم الخبراء في هذا المجال بتقييم جودتها وصلاحيتها وأهميتها. مجلتنا تتبع عملية مراجعة مزدوجة المجهولية. عادة، يتم تعيين ثلاثة مراجعين خبراء لتقييم مخطوطتك. يقدم المراجعون الأقران ملاحظات قيمة، واقتراحات للتحسين، ويقدمون توصية فيما يتعلق بالقبول، والمراجعات (الثانوية أو الرئيسية)، أو رفض المخطوطة. تستغرق هذه الخطوة بشكل عام حوالي ثلاثة أسابيع. يعود القرار النهائي إلى المحرر، الذي سينقل تعليقات وتوصيات المراجعين إلى المؤلف المراسل.
4. التعديلات:
بعد اكتمال عملية المراجعة، ستتلقى بريداً إلكترونياً من المحرر يحتوي على القرار النهائي بشأن مخطوطتك. في حالة المراجعات المطلوبة، سيتم إعطاؤك إطاراً زمنياً محدداً من 3 أسابيع للتعديلات الطفيفة و9 أسابيع للتعديلات الجوهرية.
بعد إجراء التعديلات اللازمة، سيتم إعادة تعيين نفس المراجعين لورقتك لتقييم ما إذا كانت تعليقاتهم ومخاوفهم قد تمت معالجتها بشكل مناسب. إذا وجد المراجعون أنه تم إجراء تحسينات كافية، فسيتم قبول ورقتك للنشر. ومع ذلك، إذا كانت المراجعات الإضافية لا تزال مطلوبة، فقد يُطلب منك إجراء تعديلات إضافية أو هناك احتمال لسحب ورقتك.
5. التدقيق والتنضيد:
بمجرد قبول ورقتك البحثية، فإنها ستخضع للمراجعة لضمان الوضوح، والقواعد الصحيحة، والالتزام بإرشادات أسلوب مجلة الباحث الاعلامي. بعد ذلك، يتم طبع الورقة البحثية وإجراء فحوصات الجودة وإعداد ملف الأدلة على شكل PDF وتنسيقها وفقًا لمعايير المجلة.
6. التدقيق اللغوي:
يتلقى المؤلفون صفحة الأدلة لأوراقهم البحثية لمراجعة وتصحيح أي أخطاء أو أخطاء مطبعية. تضمن هذه الخطوة دقة النسخة النهائية قبل النشر. يتعين على المؤلفين إعادة ملف الأدلة إلى المنضدين في غضون ثلاثة أيام عمل.
7. النشر:
بعد عملية التدقيق اللغوي، يقوم محرر المحتوى في مجلتنا بإجراء التدقيق النهائي للتأكد من دقة واستعداد الورقة البحثية للنشر. بمجرد اكتمال هذه اجراءات، يتم نشر الورقة في المجلة أو إتاحتها عبر الموقع الالكتروني للمجلة على شبكة الإنترنت. يتم تسجيل تاريخ النشر، ويتم تعيين معرف الكائن الرقمي (DOI) للمخطوطة من أجل الاقتباس المناسب في المراجع المستقبلية.
بمجرد جدولة مقالتك للنشر في مجلة الباحث اعلامي، سيقوم فريق التنضيد بمراجعة جميع الملفات المعدة للطباعة بدقة لتضمين العناصر الأساسية مثل ترقيم الصفحات، والحجم، وتفاصيل الإصدار. بعد ذلك، سيتم تحميل الملفات المنقحة إلى منصتنا عبر شبكة الإنترنت، والانتقال بسلاسة من حاوية قائمة النشر إلى المجلد المحدد ورقم الإصدار. بعد استيفائها المتطلبات، سيتم إنتاج نسخة مطبوعة ورقية لتكملة المنشور الرقمي.