دور القنوات التلفزيونية الفضائية العراقية في تشكيل اتجاهات الشباب الجامعي نحو الإرهاب

المؤلفون

  • بشرى داود سبع السنجري, أ.م.د كلية الإعلام - جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v10i39.67

الكلمات المفتاحية:

الارهاب، القنوات الفضائية، العراقية، الشباب الجامعي

الملخص

تعد ظاهرة الإرهاب من أخطر التحديات التي تواجه العالم في الوقت الحاضر، لذلك احتل هذا المفهوم حيزاً كبيراً من اهتمام الباحثين والدارسين في الاختصاصات ذات العلاقة به . ولا شك في أن البحث في مفهوم الإرهاب يتطلب دراسته من جوانبه المختلفة ، غير أن دراستنا هذه ستقتصر على معرفة دور القنوات التلفزيونية في أمداد الجمهور بالمعلومات حول الأحداث الإرهابية ، مدى اعتماد الشباب على هذه القنوات في تشكيل اتجاهاتهم وأرائهم نحو قضايا الإرهاب .

ويسعى هذا البحث أيضا الى دراسة العلاقة بين القنوات التلفزيونية الفضائية والإرهاب مستندا على الأدبيات الإعلامية ذات الصلة كالمراجع العلمية ونتائج الدراسات والبحوث السابقة ،متبعا منهج المسحي لدراسة الجمهور بالاعتماد على الاستبانة كأداة للبحث والتي وزعت على عينة من الطلبة والطالبات جامعة بغداد المسجلين في الجامعة للعام الدراسي 2016-2017 وبلغ حجم العينة 180 مفردة، واسترشد البحث بنظرية الاعتماد لتفسير التغيرات التي تحدث في اتجاهات الجمهور نحو الكثير من قضايا الارهاب . ومن اجل بلوغ الأهداف المحددة للبحث تم تقسيمه على ثلاثة مباحث: الأول الإطار المنهجي للبحث الذي اشتمل على مشكلة البحث وتساؤلاته وأهمية البحث ومنهجه وتحديد المفاهيم إجرائيا والدراسات السابقة أما المبحث الثاني فتناول الإطار النظري الذي تضمن نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام والقنوات الفضائية وعلاقتها بالإرهاب اما المبحث الثالث فأشتمل على نتائج الدراسة الميدانية وتفسير الجداول فضلا عن النتائج العامة والتوصيات. وتوصلت الدراسة الى نتائج عدة منها:

تحظى القنوات الفضائية العراقية بنسبة بمشاهدة مرتفعة عندما تنفذ عمليات إرهابية وذلك لاعتماد الجمهور عليها كمصدراً في استقاء معلوماته عند حدوث تفجيرات إرهابية أو أحداث طارئة .

وجود فروق معنوية بين الذكور والإناث في معدل ساعات المشاهدة فالذكور يشاهدون القنوات الفضائية العراقية أكثر من الإناث. واحتلت قناة العراقية المرتبة الاولى بين مجموعة القنوات العراقية المفضلة .

ان الصور التي كونها المبحوثون عن الجماعات المسلحة من خلال تغطية القنوات العراقية للأحداث الإرهابية تتجسد بصور جماعات إرهابية هدفها القتل وتكريس العنف بالترتيب الاول .

قبول الفرضية الاولى القائلة (إن مشاهدة قنوات الفضائية العراقية تسهم في تكوين صور متباينة عن الجماعات المسلحة لدى عينة البحث ) .

عدم قبول الفرضية الثانية القائلة (تتباين الصور التي يكونها المبحوثون حول الجماعات المسلحة من خلال تغطية القنوات العراقية للأحداث الإرهابية طبقا للجنس والتخصص الدراسي علمي- إنساني) .

قبول الفرضية الثالثة القائلة ( تسهم القنوات الفضائية العراقية بشكل كبير في تكوين اتجاهات متباينة لدى الشباب الجامعي نحو قضايا الارهاب ) .

المراجع

واين دانيال الإحصاء الحيوي أساس التحليل في العلوم ، ترجمة د. زياد رشاد عبد الله ، الجامعة المستنصرية ، كلية الادارة والاقتصاد ، 1985 ,
حسن عماد مكاوي وليلى السيد ، نظريات الاتصال المعاصرة ، القاهرة : الدار المصرية اللبنانية ، 1998 ،ص320
للمزيد أنظر ، عصام سليمان الموسى ، المدخل إلى الاتصال الجماهيري ، أربد : دار الكتاني للنشر والتوزيع ، 2003 ، ومحمود حسن اسماعيل ، مبادئ علم الاتصال ونظريات التأثير ، مصر : الدار العالمية للنشر والتوزيع ، 2003
صالح خليل ابو اصبع ، الاتصال والإعلام في المجتمعات المعاصرة ، عمان : دار آرام ، 1999 ، ص78
حسن عماد مكاوي وسامي الشريف ، نظريات الإعلام ، جامعة القاهرة ، مركز التعليم المفتوح ، 2000 ،ص127
ملفين ديلفير ، ساندرا أبول ، نظريات وسائل الاعلام ، ترجمة كمال عبد الرؤوف ، القاهرة : الدار الدولية للنشر والتوزيع ، 1999 ، ص426
مكاوي ، والشريف ، مصدر سابق ، ص127
محمد قيراط ، نظرية التأطير والتعاطي مع التطرف والإرهاب ، جامعة قطر ، كلية الآداب
تمار يوسف ، الارهاب وإشكالية العمل الاعلامي ، مجلة الإذاعات العربية العدد 3-4 ، 2007 ،
أ. بوريتسكي ، الصحافة التلفزيونية ، ترجمة أديب خضور ، دمشق : المكتبة الاعلامية ، 1990 ، ص42
تمار يوسف ، مصدر سابق ، ص20
معز زيود ، الاعلام التونسي وفخ الارهاب ، تجده على الموقع http://www.alarab.co.uk
د .هايل ودعان الدعجة ، الاعــــلام والإرهاب ، ورقه مقدمة الى : مؤتمر جامعة الحسين بن طلال الدولي في 10 ـ 12 /7 / 2008 الأردن .

التنزيلات

منشور

2018-01-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

سبع السنجري ب. د. (2018). دور القنوات التلفزيونية الفضائية العراقية في تشكيل اتجاهات الشباب الجامعي نحو الإرهاب. الباحث الإعلامي, 10(39), 29-54. https://doi.org/10.33282/abaa.v10i39.67

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 279

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.