دور الإعلان الإذاعي في تعزيز قرارات الشراء لدى المواطن العراقي

المؤلفون

  • محمد رشك كاظم, أ.م.د كلية الإدارة والاقتصاد / الجامعة المستنصرية
  • مدين عمران التميمي, أ.م.د كلية الآداب / الجامعة المستنصرية

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v11i43.245

الكلمات المفتاحية:

الاعلان, الاذاعة, قرارات الشراء ,الجمهور العراقي .

الملخص

يرمي هذا البحث إلى معرفة دور الإعلان الإذاعي في تعزيز قرارات الشراء لدى المواطن العراقي، لاسيما أن موضوعة الإعلان عبر الإذاعات العراقية تناولها القليل من الباحثين العراقيين، وهدف البحث إلى معرفة حجم تعرض الجمهور للإعلان الإذاعي عبر الاذاعات العراقية وأنماط ذلك التعرض، والكشف عن أسباب استماع الجمهور للإعلان الإذاعي، وتحديد أبرز العوامل المؤثرة في اتخاذ قرار الشراء في الإعلان الإذاعي، ويعد هذا البحث وصفياً من حيث النوع, إذ استخدم الباحث المنهج المسحي، والاستبانة والمقياس لجمع البيانات والمعلومات, وتم اختيار العينة على وفق أسلوب العينة العمدية، وبلغ حجم عينة البحث الميداني (500) مفردة من الجمهور العراقي في جانبي الكرخ والرصافة من الذكور والإناث، وقد خلص البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها، تعد الاذاعة مصدر ثقة لدى الجمهور العراقي لانها غير مضللة وتسهم في ايصال المعلومات عن السلع المعلن عنها وكذلك في شراء الضروري منها، وان مدة عرض البرامج الاذاعية هي افضل الاوقات لبث الاعلان الاذاعي لكثرة الاستماع اليها وان قرار الشراء يرتبط بالحاجات التي يحتاجها، وكشفت نتائج الدراسة عن قوة العلاقة بين الاعلان الاذاعي والتعرض للإذاعة مع قرارات الشراء عن طريق اسهام الاعلانات الاذاعية في تحديد قرارات الشراء لما تقدمة تلك الاعلانات من معلومات عن السلع المعلن عنها لغرض جذب الانتباه واقتناء السلعة.

المراجع

- وليد عبد الرحمن خالد ,تحليل بيانات الاستبيان باستخدام البرنامج SPSS ,الندوة العلمية للشباب الاسلامي ,1430 ه .

- عبد الرحمن سعد , القياس النفسي , الكويت , مكتبة الفلاح , 1983 .

Walid Abdel Rahman Khaled ,Analysis of questionnaire data using program SPSS,Scientific Symposium for Islamic youth , 1430e.

Abdul Rahman Saad , Self – measurement , Kuwait, Al falah Library , 1983

التنزيلات

منشور

2019-06-13

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

رشك كاظم م., & عمران التميمي م. (2019). دور الإعلان الإذاعي في تعزيز قرارات الشراء لدى المواطن العراقي. الباحث الإعلامي, 11(43), 77-98. https://doi.org/10.33282/abaa.v11i43.245

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 277

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.