الاستخدام المدروس للحاسوب والانترنيت في إدارة أنشطة العلاقات العامة وزارتا العدل والداخلية أنموذجا

المؤلفون

  • حسن عبد الهادي الخاقاني, د. كلية الاعلام - جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v7i27.210

الكلمات المفتاحية:

الاستخدام، الحاسوب، الانترنيت، أنشطة، العلاقات العامة، وزارةالعدل، الداخلية

الملخص

أشارت اغلب نتائج البحوث التي أجريت على استخدامات الحاسوب والانترنيت في المجالات الإدارية والاقتصادية والتعليمية إلى تحسن ملموس في نتائج تعلم تلك المجموعات في تطوير آليات عملها، فقد تزايدت معدلات استخدام الحاسوب وتطبيقاته في شتى مجالات الحياة بوتيرة سريعة جدا بحيث أصبح الحاسوب والانترنيت جزءا حيويا من أي نشاط سواء كان إداريا أو بحثيا أو إعلاميا، ومن هنا يمكن القول أن استخدام الحاسوب والانترنيت في إدارة أنشطة العلاقات العامة في أية مؤسسة يمكن أن يسرع من وتيرة رجع الصدى الايجابي لأهداف وأغراض العلاقات العامة. وتأتي هذه الدراسة لتبحث في مستويات الاستخدام المدروس للحاسوب والانترنت في إدارة أنشطة العلاقات العامة في المؤسسات الحكومية من خلال دراسة أقسام العلاقات العامة في وزارتي العدل والداخلية أنموذجا، كما تسلط الضوء على الدور الذي يمكن أن يؤديه الاستخدام المدروس للحاسوب والانترنت في تطوير إدارة أنشطة العلاقات العامة في مؤسسات الدولة، ومدى اسهام هذا الاستخدام في تطوير وتنمية المهارات المعرفية للعاملين فيها، وعليه تكمن أهمية هذه الدراسة في إسهامها الفعال في عملية تطوير وتنمية إدارة أنشطة العلاقات العامة في المؤسسات الحكومية ممثلة بوزارتي العدل والداخلية وما تقدمه من رؤى وأفاق مستقبلية لعملية تطوير المجال الإداري والاتصالي باستخدام الوسائل التقنية المتمثلة بالحاسوب والانترنيت بطريقة مدروسة وما ينجم عن هذا الاستخدام من تأثيرات ايجابية على العاملين في أقسام العلاقات العامة تتمثل في تطوير قدراتهم ومهاراتهم المعرفية بدرجة اكبر من طريقة التعليم التقليدية.

وقد استعانت الدراسة بالمنهج الوصفي لوصف عملية استخدام الحاسوب والانترنت في أنشطة العلاقات العامة في الوزارتين المذكورتين آنفا، باستخدام الأداة البحثية المتمثلة باستمارة الاستبانة التي تحوي على مجموعة من الأسئلة تتعلق باستخدام الحاسوب والانترنت وطريقة هذا الاستخدام، وقد توصلت هذه الدراسة إلى جملة من النتائج التي تعزز الاستخدام المدروس والمخطط لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات في إدارة أنشطة العلاقات العامة.

المراجع

- هادي نعمان الهيتي، مقدمة في شروط البحث العلمي، جامعة بغداد، (د. ن)، 1997، ص4.
2-جامل ,عبد الرحمن عبد السلام، التعلم الذاتي بالموديلات التعليمية،عمان : دار المناهج للطباعة (2000)،ص7.
3-جروان, فتحي عبد الرحمن، تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات ,عمان: دار الكتاب الجامعي، 1999 ، ص12.
4-المصدر نفسه ، ص20
5- نهى عارف علي الدرويش، بناء برنامج محوسب لتعليم التفكير الناقد وقياس أثره في تطوير مهارة تقويم الذات لدى طلبة الجامعة ،أطروحة قدمتها إلى مجلس كلية التربية ( ابن رشد ) – جامعة بغداد وهي جزء من متطلبات نيل درجة دكتوراه فلسفة في علم النفس التربوي - شخصية وصحة نفسية ، 2006.
6-صبحي حمدان جلالة ، استراتيجيات حديثة في طرائق تدريس العلوم, الكويت: مكتبة الفلاح.، . (1999)،ص378
7-نهى عارف علي الدرويش، مصدر سابق.
8-المصدر نفسه
9-ويكبيديا الموسوعة الحرة ،العلاقات العامة في المؤسسات الحكومية ،تاريخ الدخول للموقع 4 – 6 – 2013 .
10-عبد القادر بن شهاب ، استخدام الانترنيت في مجال العلاقات العامة، متابعات إعلامية ،abdulqadershihab.blogspot.com/2012/11/blog-post_4.htm ،تاريخ الدخول للموقع 5 – 6 – 2013 .
11-المصدر نفسه.

التنزيلات

منشور

2015-01-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

الخاقاني ح. ع. ا. (2015). الاستخدام المدروس للحاسوب والانترنيت في إدارة أنشطة العلاقات العامة وزارتا العدل والداخلية أنموذجا. الباحث الإعلامي, 7(27), 145-167. https://doi.org/10.33282/abaa.v7i27.210

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 247

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.