اتجاه طلبة الجامعات إزاء الخطاب السياسي في الفضائيات

( دراسة ميدانية على طلبة الإعلام في الجامعة المستنصرية )

  • م.د. غزوان جبار محمد كلية الاعلام - جامعة بغداد
الكلمات المفتاحية: الخطاب السياسي, الفضائيات, الجامعة المستنصرية

الملخص

 يتنوع الخطاب الذي يصدر عن الكتل والأحزاب السياسية أيديولوجياتها وتوجهاتها المختلفة عِبر الفضائيات وغيرها من وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، بين خطاب معتدل يدعو إلى التهدئة وآخر متشنج مثيراً للأزمات، ويكمن خطر هذا الخطاب في تعدديته نظراً لتعدد مرجعياته الداخلية والخارجية، لذا يسعى الباحث للكشف عن مخاطر هذا الخطاب بين أوساط الجمهور لا سيما في أثناء الأزَمات السياسية التي يشهدها العراق، والتي أثارها ويثيرها الساسة المتنافسون على السلطة، مما أدى بالنتيجة إلى اتساع هوة انعدام ثقة الجمهور بهم، وهو أمر لا يجب التهاون به وبخطورة انعكاساته القائمة، لاسيما في العراق الذي يشهد ولادة عسيرة للديمقراطية بعد سنوات من الدكتاتورية.

ويُثير بحثنا هذا تساؤلات عدة، أهمها: كيف ينظر المواطن العراقي الى الخطاب السياسي، هل هو خطاب معتدل، أم متشنج، أم مثيراً للأزَمات، أم دعائياً، أم يدعو للتهدئة، أم تصعيدياً؟ وهل يثق الجمهور بقدرة الساسة على حل الأزَمات السياسية؟ وما هو الخطاب الذي ينبغي أن يُصدِرَه الساسة للرأي العام العراقي في أثناء الأزَمات؟ وقد عمد الباحث إلى تشخيص الخلل في الخطاب السياسي الموجه إلى الجمهور العراقي عِبر الفضائيات في الظروف المختلفة ، لا سيما في أثناء الأزَمات السياسية المتكررة التي يمر بها العراق، والناجمة عن لغة التصعيد في أثناء الأزمات السياسيون التي يتبعها السياسيين في خطاباتهم، بهدف تبني خطاب معتدل ينهي الخلافات بشأن الأزَمات السياسية :

وتوصل البحث الى نتائج عدة، أهمها:

* يشكل الخطاب السياسي الموجه عِبر الفضائيات رأياً لدى الجمهور بشأن الأحداث والأزمات السياسية المختلفة.

*  يرى الجمهور أن الساسة يسعون عِبر خطاباتهم لإثارة الأزَمات في العراق.

* يفضل الجمهور العراقي الخطاب المعتدل الذي قد يسهم في استقرار الأوضاع.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

أحمد زكريا أحمد. (2008). نظريات الإعلام- مدخل لاهتمامات وسائل الإعلام وجمهورها. المنصورة، مصر: المكتبة العصرية للنشر والتوزيع.
الأسود, صادق. (1991). الرأي العام ظاهرة اجتماعية وقوة سياسية. بغداد, العراق: كلية العلوم السياسية.
السيد بهنسي. (2010). الإعلام وإدارة الأزمات الدولية. القاهرة، مصر: عالم الكتب.
حسين ظاهر. (2013). معجم المصطلحات السياسية والدولية. بيروت، لبنان: مجد للنشر والدراسات والتوزيع.
ربيع, حامد عبد الله. (2007). مقدمة في نطريات الرأي العام. (ح. ع. قويسي, Éd.) القاهرة, مصر: مكتبة الشروق الدولية.
رجاء أبو علام. (2004). مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية (الإصدار 4). القاهرة، مصر: دار النشر للجامعات.
سمير محمد حسين. (1993). الإعلام والاتصال بالجماهير والرأي العام. القاهرة، مصر: عالم الكتب.
سيمون سيرفاتي. (1995). وسائل الإعلام والسياسة الخارجية. (محمد مصطفى غنيم، المترجمون) القاهرة، مصر: الجمعية المصرية لنشر المعرفة والثقافة العالمية.
صفا جبارة. (2009). الخطاب الإعلامي بين النظرية والتحليل. عَمان، الأردن: در أُسامة للنشر والتوزيع.
عدنان السيد حسن. (2011). قضايا دولية- الأزمة العراقية. بيروت، لبنان: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع.
عقيل حسين عقيل. (1999). فلسفة مناهج البحث العلمي. القاهرة، مصر: مكتبة مدبولي.
علام خالد السرو، و سؤدد فؤاد الآلوسي. (2012). وسائل الإعلام والصراعات السياسية. عَمان، الأردن: دار أُسامة للنشر والتوزيع.
قنديلجي, عامر ابراهيم. (1993). البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات. بغداد, العراق: دار الشؤون الثقافية العامة.
مجد الهاشمي. (2011). الإعلام الدبلوماسي والسياسي. عَمان، الأردن: دار أُسامة للنشر والوزيع.
محمد عبد الحميد. (2000). البحث العلمي في الدراسات الإعلامية. القاهرة، مصر: عالم الكتب.
محمد منير حجاب. (2006). أساسيات البحوث الإعلامية والاجتماعية (الإصدار 4). القاهرة، مصر: دار الفجر للشر والتوزيع.
Bibliography
Combs, M. (2003). Explaning Strategies Agenda Sitting. London, England : Chpel Hill.
Machinnion, W. A. (1971). On Rise, progress and present state of the public opinion in GreatBritain and other parts of the world. London, England: Irith University press.
Verba Sidney, Nile Norman H. (1987). Participation in America. Political Democracy and social Equality. Chicago, United state America: University of Chicago press.
Ahmed Zakaria Ahmed. (2008). Media Theories - an introduction to the interests of the media and its audiences. Mansoura, Egypt: The Modern Library for Publishing and Distribution.
Alaswad Sadik, (1991), Public opinion is a social phenomenon and a political force Baghdad,Iraq: College of Political Science.
Mr. Bahnasy. (2010). Media and international crisis management. Cairo, Egypt: The World of Books.
Hussein Zahir. (2013). A glossary of political terms for youth. Beirut, Lebanon: Majd for Publishing, Studies and Distribution.
Rabee, Hamed Abdullah. (2007). An introduction to public opinion. (Mr. Gouesi, ed.) Cairo, Egypt: Al-Shorouk International Library.
Raga Abu Allam. (2004). Research Methods in Educational and Psychological Sciences (version 4). Cairo, Egypt: University Publishing House.
Sameer Mohammed Hussein. (1993). Media and communication to the masses and public opinion. Cairo, Egypt: The World of Books.
Simon Servati. (1995). Media and foreign policy. (Muhammad Mustafa Ghoneim, The Translators) Cairo, Egypt: The Egyptian Association for the Diffusion of International Knowledge and Culture.
Gbara Safaa. (2009). Media discourse between theory and analysis. Amman, Jordan: Dor Usama for Publishing and Distribution.
Adnan Al-Sayed Hassan. (2011). International issues - the Iraqi crisis. Beirut, Lebanon: University Foundation for Studies, Publishing and Distribution.
Aqeel Hussain Aqeel. (1999). Philosophy of scientific research methods. Cairo, Egypt: Madbouly Bookstore.
Allam Khaled Al-Saro, and I will Sodd Fouad Al-Alousi. (2012). Media and political conflicts. Amman, Jordan: Usama Publishing and Distribution House.
Qandilji, Amer Ibrahim. (1993). Scientific research and use of information sources. Baghdad, Iraq: House of General Cultural Affairs.
Majd Al Hashemi. (2011). Diplomatic and political media. Amman, Jordan: Asama Publishing and Distribution House.
Mohammed Abdulhameed. (2000). Scientific research in media studies. Cairo, Egypt: The World of Books.
Muhammad Munir Hejab. (2006). Fundamentals of media and social research (version 4). Cairo, Egypt: Dar Al Fajr for Evil and Distribution.
كيفية الاقتباس
جبار محمد غ. (1). اتجاه طلبة الجامعات إزاء الخطاب السياسي في الفضائيات. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 12(48), 73-90. https://doi.org/10.33282/abaa.v12i48.581
القسم
المقالات