تحديات عولمة الاعلام وسبل المواجهة

  • مظفر مندوب العزاوي كلية الاعلام - جامعة بغداد
الكلمات المفتاحية: التحديات ; العولمة ; الوسائط ; الطرق ; المواجهة

الملخص

تمخضت عن المتغيرات الدولية المتلاحقة في الميادين الاقتصادية والسياسية والثقافية وغيرها العديد من الظواهر التي احتلت مواقع متباينة من الاهتمام والمتابعة والدراسة والتحليل من قبل المختصين والباحثين وخاصة في ظل التطورات الاعلامية المتسارعة في الخريطة الاتصالية العالمية.

فكانت هناك ظاهرة " تفجير المعلومات" المتمثلة في استخدام الحاسب الالكتروني في تخزين واسترجاع خلاصة ما انتجه الفكر البشري في أقل حيز متاح وباسرع وقت ممكن(1) والتي تعتبر " الانترنت " شبكة المعلومات الدولية من ابرز مظاهرها والتي اتسع نشاطها و تضاعف دورها المعلوماتي في عملية الاتصال الدولية في مختلف العلوم والفنون ثم انتشرت ظاهرة " البث الفضائي المباشر " التي جعلت العالم قرية صغيرة الكترونية كما قال عالم الاتصال الكندي " مارشال ماكلوهان " انما تحولت الى بيت صغير بل الى شاشة صغيرة.

ولكن رغم ما عكسته هذه الظواهر وغيرها في الميدان الاتصالي من تطور وتغيير في آليات التعامل بين المجتمعات الدولية لكنها افرزت في الوقت نفسه ظاهرة الاختلال في تصنيع وتوزيع وتوظيف المعلومات وتقنياتها كانت ارجحيتها لصالح بلدان لايتجاوز عددها اصابع اليد الواحدة مقابل اخرى يتجاوز عددها المائة والثمانون دولة .

كل هذه الظواهر مجتمعة وما يتصل بها معنى واسلوباً وهدفاً دخل في بودقة واحدة اطلق عليها " عولمة الاعلام " التي اتخذت لها صيغاً واسلحة مختلفة باتت تشكل تحدياً للبلدان التي ما تزال في وضع اعلامي لاتحسد عليه بسبب تواضع امكانياتها التقنية والبشرية مقابل بلدان تتفوق عليها بهذه الصناعة بكل خلفياتها واستخداماتها والاهداف المرسومة لها , وهنا تكمن عملية التحدي الاعلامي المتدفق من الخارج .

ويأتي بحثنا لتسليط الضوء على مايشكله هذا التحدي  من انعكاسات على البلدان التي تتعرض له من خلال الكشف عن الحلقات الغامضة التي تحيط بمفهوم العولمة من وجهة نظر عامة وعولمة الاعلام من وجه التحدد, هذه الظاهرة وافرازاتها قد اصبحت هاجس العصر ومنطلقاً للعديد من الافكار والدراسات والمعالجات التي تناولتها بمختلف مفاهيمها واتجاهاتها ووظائفها اضافة الى الكشف عن ما هو جديد في ميدان عولمة الاعلام وما تشكله من تحديات على البلدان المستهدفة منها , فقد اصبحت عولمة الاعلام باساليبها ووسائلها واهدافها تشكل باستخداماتها وانعكاساتها السلبية على وجه التحديد خطراً  يهدد الواقع الاقليمي والامني للبلدان التي تتعرض لمخاطرها وخاصة بلدان العالم الثالث التي تتدفق اليها من جانب واحد كميات هائلة من المعلومات والبرامج المتلفزة مصدرها بلدان الشمال المصنعة والمصدرة لها وهدفها بلدان الجنوب المستقبلة والمستهلكة لهما. الامر الذي يشكل اختلالاً في تبادل المعلومات نوعاً وكماً بين تلك البلدان لصالح البلدان المتطورة وهذا الاختلال بدوره اصبح يشكل وحده احدى مظاهر ومخاطر عولمة الاعلام في عصرنا الراهن على المجتمعات التي ما تزال في وضع لايسمح لها مواكبة ما يجري من تطورات تقنية في ميادين الاتصال, الهيمنة فيها لعدد محدد من البلدان المتطورة وخاصة من خلال البث الفضائي وما تمخض عنه من استحداث لمئات القنوات الفضائية الوافدة هذه المشكلة وتفاعلاتها ومعالجاتها ستخضع لمتطلبات هذا البحث ومن خلال المحاور الاتية:

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- د. مظفر مندوب . محاضرات في العولمة والمعلوماتية , مرحلة الدكتوراه , السنة التحضيرية , مطبوعة بالرونيو , 1999 , بغداد , كلية الاداب , قسم الاعلام , ص4.
2- المصدر السابق , ص3.
3- د.مظفر مندوب . البث الفضائي الوافد و تحدياته الاعلامية لبدان العالم الثالث , بحث غير مطبوع , 1999 , ص3.
4- محمد عابد الجابري . العولمة والهوية الثقافية , عشر اطروحات , بحوث ومناقشات الندوة الفكرية / العرب و العولمة / التي نظمها مركز دراسات الوحدة العربية , بيروت , 1998 , ص300.
5- د.ياس خضير البياتي . الاعلام الدولي العربي , دار الكتب للطباعة و النشر , بغداد , 1993 , ص41.
6- شون ماكبرايد وآخرين . اصوات متعددة و عالم واحد , اليونسكو , الشركة الوطنية للنشر والتوزيع , الجزائر , 1981 , ص153-154.
7- عبد الغني عبد الغفور . العولمة - ملاحظات سياسية , المكتبة الوطنية , بغداد , 1998 , ص7.
8- هانس بيتر مارثين , هارولد شومان . فخ العولمة , سلسلة عالم المعرفة (238) , الكويت , 1998 , ص110.
9- د. مظفر مندوب . المحطات الاذاعية والتلفزيونية , محاضرات في مرحلة الدكتوراه , مطبوعة بالرونيو , 2002, ص11.
10- المصدر السابق , ص2.
11- محاضرات العولمة و المعلوماتية , مصدر سابق , ص8.
12- د. مظفر مندوب . التخطيط التلفزيوني في العراق وسبل التعامل مع التحديات الفضائية , نسخة مقدمة الى المؤتمر القطري الاْول للاعلام , كلية الاداب , قسم الاعلام , 2001 , ص8.
13- عواطف عبد الرحمن . حرية الاعلام المعاصر وتحديات العولمة , مجلة الدراسات الاعلامية , المركز العربي الاقليمي للدراسات الاعلامية للسكان والتنمية والبيئة , القاهرة , العدد93, ص73.
14- ابراهيم امام . كيف نتصدى لطوفان البث التلفزيوني المباشر , مجلة تلفزيون الخليج , العدد 3 , 1988, ص368.
15- سعد لبيب , نحو سياسة تلفزيونية جديدة لمواجهة تحديات القنوات الفضائية الاجنبية مجلة اتحاد الاذاعات العربية , القاهرة , العدد3 , 1996 , ص7.
16- د. هادي الهيتي . اتصالات الفضاء و احتمالات تأثيرها على الاسرة العربية , نشرة فكرية اعلامية توثيقية , تصدرها المنظمة العربية للاسرة , عدد2, 1994 , ص166.
كيفية الاقتباس
مندوب العزاويم. (1). تحديات عولمة الاعلام وسبل المواجهة. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 1(2), 5-17. استرجع في من http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/444
القسم
المقالات