الصحافة الإلكترونية وعصر الويب 2.0

  • د. الصادق رابح الجامعة الإماراتية الكندية، الإمارات العربية المتحدة
الكلمات المفتاحية: : الوسائط الإعلامية الإلكترونية، الويب 2.0، المؤسسات الإعلامية، الممارسة الإعلامية، التّفاعل، البيئة الثقافية.

الملخص

إذا تجاوزنا البعد التقني في ظاهرة الويب 2.0 وركّزنا على أبعاده التّفاعلية تحديدا، أمكننا القول أنه يمثّل تحولا ليس فقط في بنية المؤسسات الصحفية نفسها وآليات عملها، بل أيضا في العلاقات بين هذا الوسيط وجمهوره. فقد مكّن الويب 2.0 المؤسسة الصحفية من تجديد ممارستها وفتح لها آفاقا سواء على مستوى المقروئية أو العائدات الإعلانية. كما أتاح للمستخدم الانتقال من موقع المستهلك السلبي الى المشارك الفاعل في صناعة المضامين الصحفية وإن بدرجات متفاوتة بين مجموع الوسائط الصحفية الإلكترونية.

تبحث هذه الدراسة واقع الممارسة الصحفية الإلكترونية في عصر الويب 2.0، وتركز تحديدا على التّعرف على مدى تبني هذه الصحافة الإلكترونية للآليات التي تشكل خصائص هذا الويب وحظها من تطبيقه، مسترشدة في ذلك ببعض التجارب الصحافية العالمية الرائدة في هذا الشأن. وتسعى الى إنجاز ذلك من خلال الأخذ بمقاربة استقصائية، والاستئناس بمجموع الأدبيات التي تناولت هذه الإشكالية. وهي إذ تقوم بذلك، تنطلق من افتراض أن الصحافة الإلكترونية، عموما، تتفاوت في نصيبها من تطبيقات الويب 2.0 من فضاء ثقافي الى آخر، فبعضها ما زال تقليدي الرؤية والممارسة، والبعض الآخر الذي ينتمي الى فئة المجددين بادر الى استثمار الإمكانات الهائلة التي يتيحها هذا الويب

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

 أجقو، علي. (2006). الصحافة الإلكترونية العربية: الواقع والآفاق. ضمن عواض، علي عبد الرحمان. (إشراف). وقائع مؤتمر صحافة الانترنت في العالم العربي "الواقع والتحديات" (ص.ص. 34-56). الشارقة: جامعة الشارقة، كلية الدراسات العليا والبحث العلمي.
 الصادق، رابح. (2007أ). من تجليات إدماج التكنولوجيات الاتصالية والإعلامية الحديثة في المؤسسات الصحفية. المجلة التونسية لعلوم الاتصال، 47-48، 67-90.
 الصادق، رابح. (2007ب). إعلام المواطن": بحث في المفهوم والمقاربات. المجلة العربية للإعلام والاتصال (السعودية) 6، 223-276.
 خشانة، رشيد. (17 يناير 2005). "أليكسو" تحذّر: الأميون العرب 70 مليون و 0.2 في المئة يستخدمون الانترنت. الحياة. أُسترجع بتاريخ 28 مارس 2008 من http://www.daralhayat.com/society/01-2005/20050116-17p01-01.txt/story.html
 خيري، أمينة. (23 مارس 2008). من كشف التعذيب في أقسام الشرطة إلى فضيحة التحرش الجنسي ... مدوّنو مصر و«مباحث الانترنت» ... لعبة القط والفأر لا تنتهي. أُسترجع بتاريخ 7 ابريل 2008 من http://www.alhayat.com/society/youth/03-2008/Item-20080323-dcabd17f-c0a8-10ed-017c-4324a988399d/story.html
 صادق، عباس مصطفي. (2003). صحافة الانترنت. قواعد النشر الإلكتروني الصحفي الشبكي. أبوظبي: الظفرة للطباعة والنشر.
 قناة العربية. (15 نوفمبر 2005). صناعة الإعلان. تقرير حسين شبكشي. أُسترجع بتاريخ 8 مارس 2008 من http://www.alarabiya.net/programs/2005/11/15/18637.html
 Accenture. (2007, April 16). User-Generated Content Is Top Threat to Media and Entertainment Industry. Retrieved March 18, 2008, from http://newsroom.accenture.com/article_display.cfm?article_id=4534
 Andrews, R. (2007, April 10). Le Monde To Break Even Or Better Thanks To Web Revenue. Paid Content. Retrieved February 6, 2008, from http://www.paidcontent.org/entry/419-le-monde-to-break-even-or-better-thanks-to-web-revenue/
 Attias, D. (2006a). Y a-t-il un modèle économique de la presse sur internet ? Retrieved April 5, 2008, from http://blog.rmp-biarritz.fr/archives/2006/07/danielle_attias.html
 Attias, D. (2006b). Presse & Internet : l’impact de la technologie sur l’organisation des firmes et l’apparition de nouveaux modèles d’affaires. Forum (UMR CNRS 7028). Retrieved April 12, 2008, from gdrtics.u-paris10.fr/pdf/doctorants/papiers_2005/Danielle_Attias.pdf
 Balencourt, D. (2007, April 19). Presse belge, retour sur 6 mois sans Google. Retrieved April 11, 2008, from http://www.balencourt.com/blog/2007/04/19/presse-belge-retour-sur-6-mois-sans-google
 Balle, F. & Eymery, G. (1996). Les Nouveaux Médias. Paris : Presses Universitaires de France.
 Barnes, B. (2007, May 14).Can CBS Put the Net into Network? Retrieved March 18, 2008, from http://online.wsj.com/public/article/SB117910437825901533-_45VpeJGkHE3ytcYEQIMy5KgDKc_20080513.html
 Benkoil, D. (2007, May 30). In Video, Newspapers Will Win. Mediaflect. Retrieved April 8, 2008, from http://mediaflect.blogspot.com/2007/05/in-video-newspapers-willwin.html
 Bradshaw, P. (2007a, February 20). Online Video: Can it get any worse than this? Retrieved April 12, 2008, from http://onlinejournalismblog.wordpress.com/2007/02/20/online-video-can-it-get-any-worse-than-this
 Bradshaw, P. (2007b, March 9). Four Types of Online Video Journalism. Retrieved January 25, 2008, from http://onlinejournalismblog.com/2007/03/09/four-types-of-online-video-journalism/
 Colombo, S. (2007, March 30). OJR 2007: From MySpace to Your Space. Retrieved April 9, 2008, from http://www.ojr.org/ojr/stories/070330OJR2
 Covington, R. (2006, Winter). Myths and Realities of Convergence. Nieman Reports. Retrieved March 3, 2008, from http://www.nieman.harvard.edu/reports/06-4NRwinter/p54-0604-covington.html
 Crosbie, V. (2007, May 16). Supply & Demand and 'Unpackaging' on Newspaper Content Online. Retrieved March 16, 2008, from http://rebuildingmedia.corante.com/archives/2007/05/16/supply_demand_and_unpackaging_on_newspaper_content_online.php
 Douglas, T. (2006, July 4). How 7/7 'democratised' the media. Retrieved April 7, 2008, from http://news.bbc.co.uk/2/hi/uk_news/5142702.stm
 Dunn, T-N. (2007, 6 February ). Joy at direct hit turns to horror. Retrieved April 7, 2008, from http://www.thesun.co.uk/sol/homepage/news/article31363.ece
 Filistrucchi, L. (2005, September). The Impact of Internet on the Market for Daily Newspapers in Italy. Retrieved April 11, 2008, from center.uvt.nl/staff/filistrucchi/filistrucchi2.pdf
 Fisher, D. (2004, May 4). News as Commodity. Common Sense Journalism. Retrieved February 24, 2008, from http://commonsensej.blogspot.com/2004/05/news-as-commodity-mark-glaser-has-good.html
 Gentzkow, M. (2006, January 24). Valuing New Goods in a Model with Complementarity: Online Newspapers. Retrieved April 15, 2008, from faculty.chicagogsb.edu/matthew.gentzkow/research/PrintOnline.pdf
 Giles, J. (2006, March 28). Internet encyclopaedias go head to head. Retrieved February 21, 2008, http://www.nature.com/nature/journal/v438/n7070/full/438900a.html
 Glaser, M. (2005, July 12). Did London bombings turn citizen journalists into citizen paparazzi? Retrieved January 13, 2006, from http://www.ojr.org/ojr/stories/050712glaser/
 Guillaud, H. (2006, September 6). Le Rôle des contributeurs occasionnels. Retrieved January 23, 2008, from http://www.internetactu.net/2006/09/06/le-role-des-contributeurs-occasionnels/
 Helft, M. (2007, April 2007). Yahoo Strikes Ad Deal With More Papers. Retrieved March 24, 2008, from http://www.nytimes.com/2007/04/17/technology/17search.html?ex=1334462400&en=083d6a474d6cfe0e&ei=5088&partner=rssnyt&emc=rss
 Howard, B. C. (2007, 26 February). NowPublic and the Associated Press - An Interview with Michael Tippett. Retrieved April 4, 2008, from http://www.newassignment.net/blog/brianchoward/feb2007/25/now_public_and_t
 Hunt, B. (2006, December 20). Web 2.0 How-To Design Guide. Retrieved March 3, 2008, from http://www.webdesignfromscratch.com/web-2.0-design-style-guide.cfm
 Ihlström, C. (n.d.). The e-newspaper innovation - converging print and online. Retrieved February 26, 2008, from www.diginews.se/files/The%20e-newspaper%20innovation.pdf
 Interactive Advertising Bureau. (2007, November 12). IAB Internet Advertising Revenue Report conducted by PricewaterhouseCoopers (PWC). Retrieved March 8, 2008, from http://www.iab.net/insights_research/1357?o12499=
 International Federation of the Periodical Press. (2004, April 26). ZenithOptimedia charts global advertising recovery. Retrieved January 14, 2008, from http://www.fipp.com/Default.aspx?PageIndex=2002&ItemId=12224
 Jarrah, N. (2008, January). The rise and decline of London as a pan-Arab media hub. Retrieved February 11, 2008, from http://www.arabmediasociety.com/?article=571
 Kaplan, D. (2008, March 13). Villes 2.0 : la ville complexe… et familière. Retrieved March 14, 2008, from http://www.internetactu.net/2008/03/13/villes-20-la-ville-complexe-et-familiere/
 Kaplan, D. (2007, April 20). Interview, Randall Rothenberg, President & CEO, IAB: Edited Transcript. Retrieved March 22, 2008, from http://www.paidcontent.org/page/randallrothenbergtranscript
 Kiss, J. (2005, July 13). Wikinews supercharged by London bombings coverage. Retrieved March 13, 2008, from http://www.journalism.co.uk/2/articles/51443.php
 Lewis, K. (2004). Australian Newspapers Online: Four Business Models Revisited. Media International Australia, 111. Retrieved April 3, 2008, from http://eprints.qut.edu.au/archive/00000291/
 Luft, O. (2007, April 10). Washington Post launches HD podcasts. Retrieved April 8, 2008, from http://www.journalism.co.uk/news/story3257.shtml
 Luft, O. (2008, May 6). Future of newsrooms is integrated, claims editors survey. Retrieved April 8, 2008, http://www.journalism.co.uk/2/articles/531528.php
 Marsaud, O. (2007, 19 December). The printed press: the digital challenge. Retrieved March 16, 2008, from http://www.telegraphnepal.com/news_det.php?news_id=2529
 Muir, J. Van Oorschot, P. (2006, April 10). Internet Geolocation and Evasion. Retrieved February 25, 2008, from www.idtrail.org/index2.php?option=com_content&do_pdf=1&id=458
 Neveu, E. (2001). Sociologie du Journalisme. Paris: la Découverte.
 O’Reilly, T. (2006a, December 10). Web 2.0 Compact Definition: Trying Again. Retrieved March 3, 2008, from http://radar.oreilly.com/archives/2006/12/web-20-compact-definition-tryi.html
 O'Reilly, T. (2006b, July 17). Levels of the Game: The Hierarchy of Web 2.0 Applications. Retrieved March 3, 2008, from http://radar.oreilly.com/archives/2006/12/web-20-compact-definition-tryi.html
 Schleifer, S. A. (2002, , Fall/Winter). Super News Center Setting Up in London for Al-Hayat and LBC: An Interview with Jihad Khazen and Salah Nemett. Retrieved April 21, 2008, from http://www.tbsjournal.com/Archives/Fall02/LBC.html
 Smyrnaios, N. (2005, December). L’industrie de l’éphémère, émergence et consolidation de modèles diversifiés de production et de diffusion de l’information en ligne. Thèse. Retrieved May 13, 2006, from http://w3.u-grenoble3.fr/gresec/pagespublic/ISTIC/ISTIC_contributionsSMYRNAIOS.htm
 Stevens, J. (2002, April 2). Backpack Journalism Is Here to Stay. Retrieved April 9, 2008, from http://www.ojr.org/ojr/workplace/1017771575.php
 Stone, P.-M. (2007a, April 13). Those Sleeping Giants - Local Television Web Sites – Are Waking Up To Do Battle With Newspaper Web Sites. Retrieved March 3, 2008, from http://www.followthemedia.com/spots/localweb13042007.htm
 Stone, P.-M. (2007b, May 25). TV Web Sites Overtaking Newspaper Web Sites. Retrieved March 3, 2008, from http://www.followthemedia.com/spots/reach25052007.htm
 Volk, S. (2007, May 9). Exit, Stage Write. Anne Gordon reflects on her nine years at the Inquirer. Retrieved April 8, 2008, from http://www.philadelphiaweekly.com/view.php?id=14605
 Weyman, G. (2007, October 27). Speaking the Unspeakable: Personal blogs in Egypt. Retrieved April 23, 2008, from http://www.arabmediasociety.com/topics/index.php?t_article=164
كيفية الاقتباس
رابحا. (1). الصحافة الإلكترونية وعصر الويب 2.0. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 6(23), 28-50. https://doi.org/10.33282/abaa.v6i23.288
القسم
المقالات