التلفزيون وتوعية الشباب الجامعي بتحديات الهوية الثقافية في العراق دراسة ميدانية لعينة من طلبة جامعة بغداد

  • صفد حسام حمودي, م.د كلية الاعلام - جامعة بغداد
  • عادل عبد الرزاق مصطاف, أ.م.د كلية الاعلام - جامعة بغداد
الكلمات المفتاحية: التلفزيون, الشباب الجامعي, تحديات, الهوية الثقافية, العراق, طلبة

الملخص

يمارس التلفزيون دوراً فاعلاً في بناء الثقافة العامة للمتلقين، الأمر الذي يدعو إلى تأكيد مهمته المعاصرة في إعادة بناء القيم المساندة للتطوير والتحديث في المجتمعات المتنوعة، وتلزم مثل تلك الأهمية المعنيين بضرورة تقصي نواحي مواجهة تحديات الغزو الثقافي، الذي مازالت تعاني منه المجتمعات الإسلامية، لاسيما أن الإنفتاح الفضائي، الذي كانت له عوائده الحضارية للمجتمعات، أنتج في المقابل مجالاً لحلول القيم البديلة وممارسات التضاد في ثقافات  تلك المجتمعات وتقاليدها، في خضم عملية صراع نفسي/ إجتماعي خلّف منظومة تصادم مع خصوصيات المجتمعات الإسلامية، وهوياتها الثقافية.

من تلك المنطلقات، ولكون الجامعات تعد مسرحاً مهماً للإعلان عن مطالب دعاة التغيير، والوصول الى المطالب في المجتمعات المتنوعة، ممن يسعون بشكل متواصل إلى فتح قنوات إتصال مع طلبة هذه الجامعات لدعم تلك الدعواة، والإنطلاق بها إلى الشارع لعوامل سياسية وثقافية وإجتماعية وحتى نفسية، من دوافع عدة، تأتي دراستنا الميدانية (التلفزيون وتوعية الشباب الجامعي بتحديات الهوية الثقافية في العراق)، لتبحث في دور التلفزيون في العراق في مجال مواجهة التحديات الثقافية التي صارت تشكل خطراً على الهوية الثقافية والإسلامية للمجتمع بشكل عام، وفئة الشباب منه بشكل خاص، عن طريق التوعية بمخاطر هذا الغزو الثقافي على خصوصيات هويتهم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

" يُنظر في ذلك: سمير محمد حسين، بحوث الإعلام: دراسات في مناهج البحث العلمي، القاهرة، عالم الكتب، 1999، ص74، وكذلك: د.شريف درويش اللبان ود.هشام عطية، مقدمة في مناهج البحث الإعلامي، القاهرة، الدار العربية للنشر والتوزيع، 2008، ص37 وما بعدها.
" طارق محمد محمد ، دور الاعلام التربوي في تنمية الوعي السلامي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ، طروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة القاهرة، كلية الاعلام ، 2005، ص28
" ابراهيم مبارك الجوير ، الشباب وقضاياه المعاصلره ، الرياض ، مكتبة العيبكانن 1994، ص15.
" مصطفى المصمودي، النظام الاعلامي الجديد على مفترق طرق، وقائع مؤتمر الاتصال والدبلوماسية بين الاعلام والسياسة في القرن الحادي والعشرين، عمان، من 6-8-1997، ص213.
" صالح ابو اصبع، الاتصال والاعلام في المجتمعات المعاصره، عمان، دار أرام للدراسات والنشر والتوزيع، 1995ص78.
" المصدر نفسه.
" محمد حسن اسماعيل، مبادئ علم الاتصال ونظريات التأثير ، القاهرة ، الدار العالمية للنشر والتوزيع، 2003، ص255.
" فرج الكامل ، بحوث الاعلام والرأي العام ، القاهرة ، دار النشر للجامعات ، 2001، ص88.
" حسن عماد مكاوي وليلى حسن ، الاتصال ونظرياته المعاصرة ، القاهرة ن الدار المصرية اللبنانية، 1998، ص241.
" د. أديب خضور، صورة العرب في الإعلام الغربي، دمشق، سلسلة المكتبة الإعلامية، 1999، ص32.
" مايكل أو نيل، طبيعة المعرفة التي يقدمها التلفزيون التشريح الجديد للمعرفة، دراسات تلفزيونية، م.س.ذ، ص77.
" د. منى الحديدي و د. سلوى إمام، الإعلام والمجتمع، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية، 2006، ص90.
" د.محمد نبيل طلب، البرامج التعليمية والثقافية بالإذاعة والتلفزيون، القاهرة، الدار العربية للنشر والتوزيع، 2009، ص58.
"د.وسام فاضل راضي، الإذاعة والتلفزيون في العراق، بغداد، دار النهرين للتوزيع والإعلان والنشر، 2010، ص123.
" التحريض الإعلامي على العنف، دراسة منشورة لمركز الفيض العلمي لاستطلاعات الرأي العام، بغداد، الأنس للطباعة والنشر والتوزيع، 2012، ص16.
" للمزيد.. يُنظر: الهوية الفردية وإشكاليات التصارع والتمازج مع الهويات الجماعية، جريدة الصباح الجديد، بغداد، (ع:2536 في 31/3/2013)، ص12.
" المصدر نفسه.
" د.علي عباس مراد، إشكالية الهوية في العراق: الأصول والحلول، بغداد، جامعة بغداد، وقائع الندوة العلمية لجامعة بغداد (التعليم وتعزيز الهوية الوطنية في العراق)، 2010، ص14و15.
"المصدر نفسه، ص15.
" د.عبد السلام أحمد السامر، الإعلام والهوية الوطنية في العراق، م.س.ذ، ص89.
" كريس باركر، التلفزيون والعولمة والهويات الثقافية، ترجمة: علا أحمد صلاح، القاهرة، مجموعة النيل العربية، 2006، ص65.
" د.سعد مطشر ود.نهلة عبد الرزاق عبد الخالق، الفضائيات العربية ودورها في تدعيم الثقافة والهوية الوطنية، وقائع المؤتمر العلمي السنوي الخامس لكلية الإعلام (الإعلام والهوية الوطنية)، بغداد، جامعة بغداد، 2011، ص69.
" المصدر نفسه.
منشور
2014-10-01
كيفية الاقتباس
حموديص. ح., & مصطافع. ع. ا. (2014). التلفزيون وتوعية الشباب الجامعي بتحديات الهوية الثقافية في العراق دراسة ميدانية لعينة من طلبة جامعة بغداد. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 6(26), 125-139. https://doi.org/10.33282/abaa.v6i26.233
القسم
المقالات