اتجاهات الجمهور العراقي أزاء المنطق الدعائي للتنظيمات الارهابية ( دراسة ميدانية )

  • سعد محمد خضير, م. كلية الاعلام - جامعة بغداد
الكلمات المفتاحية: اتجاهات, الجمهور العراقي, المنطق الدعائي, التنظيمات الارهابية

الملخص

تضمن هذا البحث الموسوم{أتجاهات الجمهور العراقي أزاء المنطق الدعائي للتنظيمات الارهابية}والمتمثلة بتنظيمات داعش،القاعدة،وجبهة النصرة،دراسة ميدانية على أساتذة كلية الاعلام وطلبتها في جامعة بغداد عام 2014.

 وبعد أعلان الحرب العالمية على{الارهاب}في 11سبتمبر2001،وجد الباحث أهمية دراسة هذا الموضوع لخطورته على وحدة العراق وسيادته بعد أحتلال {داعش}جزءا من أراضية.ويعد هذا البحث من البحوث الوصفية لدراسة تعرض الجمهور العراقي للمنطق الدعائي للتنظيمات الارهابية،كما أستخدم الباحث أستمارة {الاستبانة}لاظهار النتائج والتعبير عن دلالاتها الرقمية.

أن الدعاية تتجه الى مخاطبة العاطفة عند أفراد الجمهور أولا ثم الجانب العقلي ثانيا،

وتستغل التنظيمات الارهابية الجانب العاطفي كركيزة أساسية لتحقيق ماربها وأهدافها أبان الازمات التي ترتدي الطابع الطائفي .أن تنظيم {داعش}يمثل أقصى درجات الخطورة والتطرف الديني على المجتمع العراقي من{القاعدة وجبهة النصرة}،ويشكل تهديدا للامن والسلم في المنطقة العربية ،وأن فلسفته تكفيرية لتفتيت العالم العربي والاسلامي سيما أن مصادر تمويله هو تمويل دولي.

كما أنه يستخدم الاساليب الدعائية المتعددة لاقناع الجمهور وخلق فتنة طائفية بالعنف والقوة بين مكونات المجتمع العراقي وكانت دعوته الى الجهاد من أكثر الطروحات تأثيرا في الجمهور المستجيب لها وخاصة الشباب منهم.ويعتمد تنظيم {داعش}على وسائل الاعلام الالكترونية أكثر من الوسائل التقليدية لسعة أنتشارها وسهولة تصفحها من قبل معظم المواطنين.

ومن أهم أسباب تراجع هذا التنظيم على الارض هو تشكيل الحشد الشعبي لدعم القوات المسلحة العراقية .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

1. محمد عبد الحميد، تحليل المحتوى في بحوث الاعلام، بيروت، دار ومكتبة الهلال، 2008، ص54.
2.عبد الرحمن عيسوي، اتجاهات جديدة في علم النفس الحديث، بيروت، دار النهضة العربية، 1983، ص80.
3. محمد خليفة بركات، علم نفس التعليم، ج3، الكويت، دار القلم، 1976، ص137
4. احمد بدر، الرأي العام طبيعته وتكوينه وقياسه ودوره في السياسة العامة، القاهرة، دار قباء للنشر والتوزيع، 1998، ص72.
5. عبد الباسط محمد حسن، اصول البحث الاجتماعي، القاهرة، مكتبة الانجلو مصرية، 1971، ص251.
(*) وهؤلاء المحكمين هم كل من:
- أ.م.د. حمدان خضر سالم
- أ.م.د. عبد النبي خزعل
- أ.م.د. عبد الامير فيصل
- أ.م.د. سهام الشجيري
- أ.م.د . محمد رضا مبارك
60 حامد عبد الله ربيع، فلسفة الدعاية الاسرائيلية، بيروت، مركز الابحاث، منظمة التحرير الفلسطينية، 1970، ص161.
7 0 المصدر السابق، ص42.
8 0 Berelson, Janowi tz. Public opinion and communication, 1966, p.369
9-حامد ربيع، الحرب النفسية في المنطقة العربية، بيروت، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ط1، 1974، ص197.
01-علي عواد، الاعلام والرأي، بيروت، بيسان للنشر والتوزيع والاعلام، ط2، 2010، ص152.
11- المعجم العربي الاساسي، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، لاروس، 1989.
21- علي عواد، الاعلام والرأي، مصدر سابق، ص153.
31- حسن عماد مكاوي، الاعلام ومعالجة الازمات، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية، 2005، ص63.
41- حامد ربيع، الحرب النفسية في المنطقة العربية، مصدر سابق، ص35.
51- علي عواد، الاعلام والرأي، مصدر سابق، ص157.
61- حامد ربيع، الحرب النفسية في المنطقة العربية، مصدر سابق، ص35.
71- حامد ربيع،اعادة كتابة التاريخ ونظرية الحرب النفسية: حول تحليل ظاهرة الصراع القومي في العالم العربي، بغداد، بحث غير منشور، في 17/12/1987، ص6.
81- مي العبد الله سنو، التلفزيون وقضايا الاتصال في عالم متغير، بيروت، دار النهضة العربية، 2006.
91- حامد ربيع، الحرب النفسية في المنطقة العربية، مصدر سابق، ص31.
02- نهى عاطف العبد، الاعلام الدولي، القاهرة، الدار العربية للنشر، 2009، ص42.
12- Thomas L.Mcphail، الاعلام الدولي، النظريات- الاتجاهات والملكية، ترجمة حسني نصر وعبد الله الكندي، الامارات العربية المتحدة، دار الكتاب الجامعي، 2011، ص31.
22- محمد حسام الدين، المسؤولية الاجتماعية للصحافة، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية، 2003، ص209.
32- Peter Talyer, “The Semantics of Political Violence” Inipeter Golding etal, communicating politics (Londonl Leicester university press, 1986), p101 .
42- محمد حسام الدين، مصدر سابق، ص210.
52- سهام الشجيري، وكالات الانباء والتحكم الاخباري، الاردن، دار اسامة للنشر والتوزيع، ط1، 2014، ص154.
62- المصدر السابق، ص165.
72- المكتبة الافتراضية
منشور
2015-10-01
كيفية الاقتباس
خضيرس. م. (2015). اتجاهات الجمهور العراقي أزاء المنطق الدعائي للتنظيمات الارهابية ( دراسة ميدانية ). AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 7(30), 125-146. https://doi.org/10.33282/abaa.v7i30.179
القسم
المقالات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين