الضغوط المؤثرة في الأداء الإعلامي لقناة العراقية نيوز قبل الانتخابات التشريعية لعام 2018

دراسة مسحية على العاملين في القناة

  • م.د.صفد حسام حمودي كلية الإعلام - جامعة بغداد
الكلمات المفتاحية: ضغوط, أداء, إعلامي, عراقية, نيوز

الملخص

نتج عن حداثة الممارسات الانتخابات في العراق على النهج الديمقراطي صراعاً بين القوى المتنافسة فيها عكس آثاره ضغطاً على الأدوات المشاركة في إدارة هذه الانتخابات أو التسويق لها أو الرقابة عليها عبر المستوى الاجتماعي العام، ومن هنا تمثلت مشكلة البحث في الإجابة عن تساؤل: (ما طبيعة وحجم الضغوط المؤثرة في الأداء الإعلامي لقناة العراقية نيوز قبل الانتخابات التشريعية لعام 2018؟).

وتمثلت اهداف البحث في: الوقوف على طبيعة الضغوط التي تحد من قيام قناة العراقية نيوز بأداء مهامها بشكل موضوعي قبل الانتخابات التشريعية وتحديد مصادرها، ومعرفة حجم الأثر الذي تمثله تلك الضغوط بين العاملين بمهام إعلامية في القناة وان كانوا يعتقدون بوجود ضمانات لهم في حال عدم الاستجابة للضغوط، ومطالعة دور الإدارات العليا والمباشرة في مواجهة تلك الضغوط أو تكريسها، فضلاً عن توصيف واقع أداء قناة (العراقية نيوز) الفضائية الإعلامي قبل الانتخابات التشريعية.

وتمثل مجتمع البحث بالعاملين في مهام إعلامية في قناة (العراقية نيوز)، من مديري الأقسام ورؤساء وسكرتيري التحرير والمحررين والمراسلين والمترجمين ومقدمي البرامج ونشرات الأخبار، وقد تم اختيار العينة القصدية، إذ يبلغ مجموع العاملين بتلك المهام (98) منتسباً، وبلغ حجم العينة (50) مفردة من العاملين في مقر القناة بمدينة بغداد، راعت وجود جميع تلك التصنيفات، وتم استرجاع (44) استمارة مستوفية، فيما جرى استبعاد (6) استمارات لعدم استيفاء الشروط، وتمت المعالجة الاحصائية للاستمارات المستوفية والبالغة (44) استمارة، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج التي تتعلق بمصادر الضغوط التي يتعرض إليها العاملون في تلك القناة وطبيعتها ومصادرها.

الكلمات المفتاحية: الضغوط المؤثرة، الاداء الاعلامي، قناة العراقية نيوز، الانتخابات التشريعية

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
منشور
2018-10-18
كيفية الاقتباس
حموديص. ح. (2018). الضغوط المؤثرة في الأداء الإعلامي لقناة العراقية نيوز قبل الانتخابات التشريعية لعام 2018. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 10(41), 37-54. https://doi.org/10.33282/abaa.v10i41.10
القسم
المقالات