توظيف مواقع التواصل الاجتماعي في تسويق القيم

دراسة تحليلية لصفحتي وزارة الثقافة والسياحة والاثار ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية على الفيس بوك وهو بحث مستل من رسالة ماجستير

المؤلفون

  • عقيل كريم مشط الموسوي قسم العلاقات العامة، كلية الإعلام، جامعة بغداد، بغداد، العراق.
  • فاطمة عبد الكاظم حمد الربيعي جامعة بغداد / كلية الإعلام

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v13i53.356

الكلمات المفتاحية:

التسويق الاجتماعي ; القيم ; مواقع ; التواصل الاجتماعي ; الفيس بوك

الملخص

احدثت مواقع التواصل الاجتماعي تغيرات جوهرية ونقلة نوعية في صناعة التسويق واستراتيجياته ، وقد وظفت الوزارات العراقية هذه المواقع لاسيما الفيس بوك لنشر القيم وتعميمها من اجل ترسيخها في المجتمع العراقي الذي شهد العديد من التحولات في مجالات الحياة كافة والتي القت بظلالها على طبيعة افراد المجتمع كافة .وان هذا البحث يسلط الضوء على توظيف صفحتي وزارة الثقافة والسياحة والاثار ، ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية في تسويق القيم بهدف معرفة القيم المتضمنة في منشورات الصفحتين والكشف عن مستويات القيم فيها , ونوعية الاستمالات فضلا عن الاشكال التي سوقت بها تلك القيم .وقد استعان الباحث بالمنهج المسحي مستخدما استمارة تحليل المضمون لمنشورات الصفحتين في اثناء مدة الدراسة الممتدة من 1/1/2019 ولغاية 31/4/2019 والبالغة (1238) منشوراً في كلتا الوزارتين , وخرج البحث بمجموعة نتائج اهمها : تصدر القيم الثقافية والاجتماعية والأخلاقية في مقدمة هذه القيم التي تم تسويقها في الصفحتين ، ثم القيم المعرفية والفنية والسياسية والاقتصادية والقانونية والوطنية , اما القيم الدينية والرياضية فلم يتم تناولهما الا بنسبة ضئيلة جدا في الوزارتين موضوع البحث , وكانت نسبة ظهور القيم الضمنية بشكل اكبر , فضلا عن توظيف الاستمالات العقلية بشكل كبير في فعاليات التسويق للأفكار التي تم بثها ونشرها على صفحتي الفيس بوك عن طريق تقديم الأرقام والإحصاءات والبيانات التي تدعم وجهات النظر والتي تفوقت فيها وزارة الثقافة والسياحة والاثار , فضلا عن الاستشهاد بالمعلومات والاحداث الواقعية اذ كانت الأغلبية فيها في صفحة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية , ويلاحظ استهدفت الوزارتين الجمهور العام في عمليات التسويق الاجتماعي على الفيس بوك , وقد استخدمت وزارة الثقافة والسياحة والاثار "النص المرفق بصورة " لجذب الجمهور وشد انتباهه لمنشوراتها , في حين كان "نص مع مقطع فيديو" الاكثر استخداما في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وذلك لكثرة التقارير التي تبرز الحالات الإنسانية والاجتماعية وكيفية معالجتها من قبل الوزارة تمهيدا لإقناع الجمهور بأنشطتها في هذا المجال .

المراجع

جمال سند السويدي. (2013). وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في التحولات المستقبلية / من القبيلة الى الفيس بوك. أبو ظبي: مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.
حسين علي ابراهيم الفلاحي. (2018). أساسيات البحث العلمي ومناهجه في الدراسات الاعلامية (المجلد الاولى). العين: دار الكتاب الجامعي للنشر والتوزيع.
خالد شت. (10 9, 2019). موقع خالد شت. تم الاسترداد من https ;// www. khaledtrm.net
رياض زناد. (2011). دور التسويق الاجتماعي في تفعيل برامج الادماج الشامل للأشخاص ذوي الاعاقة ( رسالة ماجستير ). كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير ، الجزائر : جامعة منتوري.
زهير صاحب. (2014). مملكة الفن دراسة في الحضارة العراقية (المجلد الاولى). بيروت: دار الجواهري للنشر والتوزيع.
سامي عبد العزيز. (2013). التسويق الاجتماعي والسياسي / من الصابونة الى الرئيس. القاهرة: دار نهضة مصر.
سمر توفيق صبرة . (2010). التسويق الالكتروني. عمان: دار الاعصار العلمي للنشر والتوزيع.
عبيدة صبطي، و عادل قايد. (2012). الصورة الفنية ودورها في بناء الهوية الثقافية للمجتمع الجزائري. مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية(29)، صفحة 205.
كمال عبيد . (2012). الانترنت جرائم عصرية خارج نطاق السيطرة. 3. كربلاء: شبكة ألنبا المعلوماتية.
محمد محمود حسن عبد الرحيم. (2009). اثر تطبيق مفهوم التسويق الاجتماعي على تقدم ونمو شركات الخدمية ( رسالة ماجستير ). كلية العلوم الادارية والمالية ، الاردن: جامعة فيلادلفيا.
هدى مالك شبيب. (2009). القيم السائدة في الاعلانات الموجهة اللأطفال ( اطروحة دكتوراه ). كلية الاعلام ، بغداد: جامعة بغداد.
ياسر بن علي الشهري. (2013). تسويق قيم العمل الخيري في ضوء نظرية التسويق الاجتماعي ( اطروحة دكتوراه ). كلية الاعلام ، السعودية : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية .


References
Academic Writer. ( 2019). Publication Manual. Amerecan: Available in multiple formats.
sit, w. (2005). abaa. Retrieved from AL-Bahith: Robbins, S. (2001). Culture mana gement. New Jersey: Prentice Hall.
wallace, p. (1999). the psychology of the internet. U.S.A: cambridge university press.
http://abaa.uobaghdad.edu.iq

التنزيلات

منشور

2022-03-06

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

الموسوي ع. ك. م., & الربيعي ف. ع. ا. ح. (2022). توظيف مواقع التواصل الاجتماعي في تسويق القيم : دراسة تحليلية لصفحتي وزارة الثقافة والسياحة والاثار ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية على الفيس بوك وهو بحث مستل من رسالة ماجستير. الباحث الإعلامي, 13(53), 135-150. https://doi.org/10.33282/abaa.v13i53.356

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 335

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.