الانفصال الإعلامي:علاقة المهاجرين العرب بوسائل اعلام بلدان المهجر (بحث مستل من اطروحة دكتوراه في الاعلام والاتصال ).

المؤلفون

  • د. محمد جاسم فلحي الموسوي كلية الاعلام - جامعة بغداد
  • د. أسيل مهدي رشيد العامري كلية الاعلام - جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v5i22.312

الكلمات المفتاحية:

الانفصال الإعلامي، المهاجرين العرب، وسائل اعلام، بلدان المهجر

الملخص

يسعى البحث لدراسة موضوعة (الانفصال الاعلامي علاقة المهاجرين العرب بوسائل اعلام بلدان المهجر/ السويد انموذجا ) حيث لم تخضع هذه الظاهرة "المشكلة" الى دراسة معمقة لمعرفة اسباب هذا الانفصال الاعلامي ومردوداته على المهاجر سواء في مشكلة اندماجه او فرصته في العمل او تكيفه للعيش داخل المجتمع  الجديد, وتعد كلمة(انفصال) من الكلمات النادرة الاستخدام في الدراسات الاعلامية العربية يرادفها احيانا كلمة "عزوف عن المشاهدة او الاستماع او القراءة" واحيانا كلمة" عدم المتابعة او الاستخدام او المشاهدة"  واذا كان الانفصال هو نوع من انقطاع في الصلة بين رسائل ووسائل الاتصال الجماهيري من جهة، والجمهور من جهة أخرى،  فقد تم تعريفه في هذه الدراسة بأنه:"حالة امتناع ارادي او غير ارادي عن متابعة القنوات الفضائية ووسائل الاعلام الاخرى لمجموعة اسباب يضمرها او يعلنها الممتنع تتلخص بوجود موقف مناهض لهذه الوسائل او بسبب وجود عائق اللغة التي تستخدمها اويكون هذا الامتناع بسبب خطط مبرمجة لاصحاب هذه الوسائل من خلال تجاهلها لمشكلات الممتنع او الايغال في الحط من صورته او التقليل من شأنه".

وتتماهى كلمة(الانفصال) بعدد من المواقع التي تتناول قضايا سياسية وجغرافية، ويندر ان تستخدم في الدراسات الاعلامية العربية، وقد تغافلت عنها الدراسات المختلفة التي تصدت لدراسة هكذا حالات ووصفتها بالعزوف او الامتناع أو التعرض من عدمه، وإذا كان تحديد مفهوم الانفصال هو نوع من الحفر الاصطلاحي فهو ايضا تجذير لهذه المفردة التي تقترب من وجهة نظرنا من الحقيقة اكثر من غيرها من المصطلحات التي تتناول هذه الظواهر, فالانفصال هو نوع من انقطاع  الصلة بين رسائل ووسائل الاتصال الجماهيري من جهة والجمهور من جهة أخرى، واذا كان الاصل اللغوي لها عربيا يعني"  تباين المتصل وتباعد أجزائه" فانه ياخذ معنى اخر في الدراسات الاجتماعية والاتصالية ويتراوح في كونه قد يكون واضحا أو ضمنيا أو غامضا أو إنه(عملية عدم وصول المعلومات من مصادر الأعلام إلى الجماهير أو الأفراد بصورة مباشرة أو غير مباشرة)(56,ص1). وكما هو معروف فأن عدم  اكتمال العملية ألاتصالية يعبر من بين اسبابه عن رفض الجمهور للرسائل واهتمامه بها، ، إذ لا تتم العملية إلا باستقبال الجمهور لتلك الوسائل ألاتصالية، وفك رموزها وإدراك وفهم ما تحمله من معان.تمكنهم من المتابعة اذ (إن المتابعة لوسائل الأعلام ليست عفوية أو اعتباطية بل تحتاج إلى مهارات اتصالية كالقراءة والكتابة في حالة المطبوعات والسمع في حالة الإذاعة والنظر والسمع في حالة التلفزيون ومهارات اتصالية أخرى من جانب المتلقي للرسالة ألاتصالية)(3,ص172).

المراجع

د. أبو أصبع ، صالح خليل ، الاتصال والإعلام في المجتمعات المعاصرة، دار آرام للدراسات والنشر والتوزيع ، عمان ، 1995 .
2- أبو النجا العمري، الأتصال في الخدمة الاجتماعية، دار المعرفة الجامعية، ط1، 1986،
3- أبو هلاله يوسف محي الدين ، نشأته، أساليبه وسائله وما يؤثر فيه، مكتبة الرسالة الحديثة، عمان، 1987
4- إسماعيل, خميس السيد ، السلوك الإداري، دار ألهنا للطباعة، 1988
5- د. إمام ، إبراهيم ، الإعلام والاتصال بالجماهير ، مكتبة الانجلو المصرية، ط2، القاهرة ، 1975.
6-الأنصاري ابن منظور جمال الدين محمد بن مكرم ، معجم لسان العرب ، ج9، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والنشر ، 630هـ- 711هـ، طبعة مصورة عن طبعة بولاق، القاهرة، بلا تاريخ نشر.
7-د. بدر ، أحمد ، أصول البحث العلمي ومناهجه ، ط2، وكالة المطبوعات، الكويت، 1975
8-جوهر ;صلاح الدين ، علم الاتصال، مفاهيمه، نظرياته، اتجاهاته، مكتبة عين شمس، ط1، 1979
9- د. الصادق الحمامي, الوطن, الصورة, الهوية, مقاربة لعلاقة المهاجرين العرب في اوربا بالقنوات الفضائية العربية. بحث في كتاب بعنوان" القنوات الفضائية العربية في خدمة الثقافة العربية الاسلامية. تونس, 1998,
10-د. حسين ، سمير محمد حسين، بحوث الاعلام، القاهرة: عالم الكتب، 1999،
11- د. الحضيف ، محمد بن عبد الرحمن ، كيف تؤثر وسائل الإعلام : دراسة في النظريات والأساليب ، مكتبة العبيكان ، الرياض ، 1994 .
12-محمد منير حجاب، أساسيات البحوث الاعلامية والاجتماعية, دار الفجر, القاهرة, 2002
13-د. دليو ، فضل ، الاتصال : مفاهيمه – نظرياته – وسائله ، دار الفجر للنشر والتوزيع ، القاهرة ، 2003 .
14-د. رشاد ، عبد الغفار ، دراسات في الاتصال ، مكتبة نهضة الشرق ، القاهرة ، 1984.
15-د. رشتي, جيهان أحمد ، الأعلام الدولي بالراديو والتلفزيون، دار الفكر العربي، القاهرة، 1979، .
16- د. رشتي ، جيهان أحمد ، الإعلام ونظرياته في العصر الحديث ، دار الفكر العربي للنشر ، القاهرة ، 1971.
17- السماك ,محمد أزهر سعيد وآخرون، أصول البحث العلمي، ط2 (الموصل: مطبعة جامعة صلاح الدين، 1986)، .
18- د. الشال ، انشراح ، مدخل إلى علم الاجتماع الإعلامي ، دار الفكر العربي، القاهرة، 2000 .
19- د صيني, سعيد اسماعيل ، قواعد اساسية في البحث العلمي، (بيروت: مؤسسة الرسالة،1994)،
20- د. عدوان, نواف ، المدخل إلى بحوث الاتصال الجماهيري، إعداد لوتيريانا في الولايات المتحدة الأمريكية، 1988.
21- العوينتي ,محمد علي ، دور التكتيك من الأعلام الدولي، عالم الكتب، القاهرة، 1979
22- ألعدلي ,عاطف ، الدعاية الأسس النظرية والنماذج مطبعة، دار الفكر العربي، القاهرة، 2003
23- الغلاييني,محمد موفق ، وسائل الإعلام واثرها في وحدة الأمة ، دار المنارة للنشر والتوزيع – جدة ، 1985.

24- د. طوينه, على ، د. وسام فاضل راضي، التعرض للقنوات التلفزيونية الفضائية في اليمن، مجلة كلية المعلمين العدد 42، سنة 2004.
25- د. عبد الحميد ، محمد ، البحث العلمي في الدراسات الإعلامية ، عالم الكتب، القاهرة ، 2000 .

26- د. محمد عبد الحميد، دراسة جمهور في بحوث الاتصال، عالم الكتب، القاهرة، 1993.
27- د. عبيد ، عاطف عدلي العبد ، مدخل إلى الاتصال والرأي العام : الأسس النظرية والإسهامات العربية ، دار الفكر العربي ، ط3، القاهرة، 1999. .
28- عليان, ربحي مصطفى عثمان محمد غنيم، مناهج وأساليب البحث العلمي: النظرية والتطبيق، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع، 2000، ص42 .
29- د. فهيم ، فوزية ، الفن الإذاعي ، دار المعارف ، القاهرة ، 1978 .
30- فرج الكامل / بحوث الاعلام والرأي العام ، تصميمها واجراؤها وتحليلها / دار النشر للجامعات / القاهرة 2001
31- - قباري محمد إسماعيل، علم الاجتماع الجماهيري وبناء الاتصال، منشأة المعارف، ط1، الإسكندرية، 1984م
32- - القريوتي, محمد قاسم ، السلوك التنظيمي، دراسة السلوك الإنساني.بيروت ،2004
33- مرعي, توفيق ، الميسر في علم النفس الاجتماعي، دار الفرقان للنشر والتوزيع، الأردن، عمان، 1984
34- نهى عاطف العبر / أطفالنا والقنوات الفضائية / الاكاديمية الدولية لعلوم الاعلام / دراسة ميدانية / القاهرة / 2005
35- الهادي , محمد محمد: أساليب إعداد و توثيق البحوث العلمية، المكتبة الأكاديمية ،القاهرة ،الطبعة الأولى، 1990
36- د. الهيتي ، هادي ,اسس وقواعد البحث العلمي, بغداد: دراسة مطبوعة بالرونيو،1983
37- د. الهيتي ، هادي ، الاتصال الجماهيري: المنظور الجديد، الموسوعة الصغيرة ، دار الشؤون الثقافية ، بغداد ، 1998 .
38- يعقوب , عدنان ، سيكولوجية الاتصال والعلاقات الإنسانية، دار النهار للنشر، بيروت، 1979،
39- يعقوب غسان وجوزيف طبش، سيكولوجيا الأتصال والعلاقات الإنسانية, دار النهار للنشر, بيروت, لبنان, 1979
ثانياً : الكتب المترجمة :
40- توماس . ال . ماكفايل ، الإعلام الدولي: النظريات – الاتجاهات والملكية، ترجمة : د. حسين محمد نصر ، د. عبد الله الكندي ، دار الكتاب الجامعي ، الإمارات ، 2003 .
41- جون . ر. بيتنر ، الاتصال الجماهيري – مدخل ، ترجمة : د. عمر الخطيب ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1987.
42- تشارلز رايت، المنظور الاجتماعي للاتصال الجماهيري، تأليف. ر. رايت، ترجمة محمد فتحي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1983
43- م. دي فلور ، س. بال روكاخ ، نظريات الإعلام ، ترجمة : د. محمد ناجي الجوهر، دار الأمل للنشر والتوزيع ، الأردن ، 1994 .
44- ملفين ل. ديفلير – ساندرابول – روكيتش ، ترجمة : د. كمال عبد الرؤوف، نظريات وسائل الإعلام ، الدار الدولية للنشر والتوزيع ، ط3، القاهرة، 1992 .
45- جون ر . بيتز ( مترجم ) ، مقدمة في الاتصال الجماهيري ، مركز الكتب الاردني – عمان ، 1990 ،
ثالثاً : المصادر الإجنبة :
46- Leggett, W. P. &, K. A. Persichitte. (1998). Blood, sweat, and Tears: 50 years of technology implementation obstacles. Tech Trends, 43(3), 33-36.
47- Butler, Darrell L. & Martin Sellbom. (2002). Barriers to Adopting Technology for Teaching and Learning. E D U C A U S E Q U A R T E R LY, 2, 22-28.

48- Scottm Cutlip and Allen H. Cenntre, Effective Publicrelations, Prentice- Hall, 1967.
49- Unesco, Many Voices one world: To wards anew more Just and more efficient world information and Communication order, London, 1980.
50 - William Wells and John Burnett, Advertising: Principles & Prastese, (New Jersey, Prentice- Hall, 2000, Fifthe Edition) .
51- W. llb. Schramm, ed, Mass Communication, Lurbana: University of Illinois Press, 1994, pp 387-429.
52- Hoffman, L. and Hofman Review of Child Derlopment Research، New Yourk: 1974, p.33
رابعاً : البحوث والدراسات والتقارير :
53- د. الدليمي ، حميد جاعد ، الحملات الإعلامية : التطور – المفهوم ، مجلة الباحث الإعلامي ، كلية الإعلام ، جامعة بغداد ، العدد الأول ، آذار 2005 .
54- د. الدليمي, حميد جاعد وآخرون، ((الصحون الفضائية لأستقبال البث المرئي في مدينة سرت: دراسة مسحية)) مجلة البحوث الاعلامية العدد (18) (بنغازي: مركز البحوث والتوثيق الاعلامي والثقافي والتعبوي ، 1999)، ص11
55- د. الهيتي ، هادي ، الاتصال التلفزيوني الفضائي الدولي الوافد واحتمالات تأثيره السياسي في الوطن العربي ،مجلة المستقبل العربي ، العدد 205، 1996 .
56- د. الهيتي ، هادي الهيتي ، مقدمة في شروط البحث العلمي، بغداد، دراسة مطبوعة بالرونيو ، 1983 .
57- د.الهيتي, هادي نعمان ، ((ملاحظات حول حدود ومجالات استخدام مناهج وطرق وأدوات البحث العلمي في بحوث الاذاعة والتلفزيون في الوطن العربي))، مجلة شؤون عربية، العدد (24) (تونس: جامعة الدول العربية، 1983)،.
خامساً : المجلات :
58-مجلة الإذاعات العربية ، أتحاد إذاعات الدول العربية ، العدد الرابع ، الجزائر، 2000 .
59-عبد العزيز حمد عبد الله الحسن, وسائل الإعلام والإعلان ..وصف نظري للعلاقة والتأثير مجلة عالم الإقتصاد،رقم العدد 168، تاريخ العدد 1-1-2006
60- د. على طوينه، د. وسام فاضل راضي، التعرض للقنوات التلفزيونية الفضائية في اليمن، مجلة كلية المعلمين العدد 42، سنة 2004، ص243.
سادساً : الرسائل والأطاريح الجامعية :
61- الربيعي محمد كحط, التلقي لدى المهاجرين العرب للقنوات الفضائية العربية المهاجرون العرب في السويد أنموذجا - دراسة ميدانية, اطروحة دكتوراه, غير منشورة, الاكاديمية العربية في الدنمارك 2011
62- الغني ,محمد عبد : الصـفوة المـصرية والصـحافة " دراسة في الاتجاهات والاشباعات " ، رسالة ماجستير غير منشورة ( المنيا : جامعة المنيا ، كلية الآداب ، 2002
63- شومان, محمد محمود : دور الإعلام المصري في تكـوين الرأي العام " دراسـة نظرية ميدانية مع تحليل لنماذج من استطلاعات الرأي التي قام بها المركز القومي للبحوث الاجتماعية " ، رسالة دكتوراه غير منشورة ( القاهرة : جامعة القاهرة ، كلية الإعلام ، 1994
64- القريشي , محمد صاحب حسين عمار ، عادات وأنماط تعرض مدينة بغداد للبث التلفزيوني الفضائي، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الأعلام، 2006
65- الهيتي ، هادي ، الاتصال الجماهيري في العراق وسائله واتجاهاته السياسية 1977-1978 : دراسة ميدانية لتحديد تعرض الجمهور العراقي ومشكلاته الإتصالية، أطروحة دكتوراه (غير منشورة) ، جامعة القاهرة ، كلية الإعلام ، 1980 .
سابعاً : المواقع الالكترونية:
66- يحيى ابو زكريا, العرب والمسلمون في السويد – عرب تايمز http://www.arabtimes.com/writer/zakaria/doc79.html
67- : انفصال اعلامى تام بين العالمين العربى والامريكى، فوكس نيوز (2003-03-31 01:17) http://www.arabiyat.com/forums/archive/index.php/t-57045
68- http://www.qenshrin.com/details.php?id=20548
69- http://www.media-citizenship.eu
Project acronym: MEDIA & CITIZENSHIP
Project title: Media & Citizenship: Transnational Televisions Cultures Reshaping Political
Identities in the European Union
70- Grant Agreement number: SSH7-CT-2008-217480
71- محسن إشحا, درس النظرية والتجربة
http://www.4lycee.com/2eme-bac/philo/42-philo/371-nadariyawatajrib.html
72- عبد الخالق السلواني واخرون، العقلانية العليمة
http://www.4lycee.com/2eme-bac/philo/42-philo/371-nadariyawatajrib.html
73- http://ar.wikipedia.org/wiki/ الهجرة كمصطلح سياسي.
74- http://digital.ahram.org.eg/articles.aspx?Serial=96334&eid=833الصحافة واليمقراطية في السويد

التنزيلات

منشور

2019-10-24

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

الموسوي م. ج. ف., & العامري ا. م. ر. (2019). الانفصال الإعلامي:علاقة المهاجرين العرب بوسائل اعلام بلدان المهجر (بحث مستل من اطروحة دكتوراه في الاعلام والاتصال ). الباحث الإعلامي, 5(22), 173-196. https://doi.org/10.33282/abaa.v5i22.312

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 327

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.