فاعلية البرامج التلفزيونية الرياضية في تنمية الثقافة الرياضية لدى الشباب

دراسة ميدانية

  • م. د.أفنان محمد شعبان مركز بحوث السوق وحماية المستهلك-جامعة بغداد
الكلمات المفتاحية: فاعلية, البرامج, التلفزيونية, الرياضية, الثقافة, الشباب

الملخص

يرمي البحث الى تحديد مدى مشاهدة الشباب البرامج الرياضية التلفزيونية وتأثير المشاهدة في مستوى الثقافة الرياضية لدى الشباب وتأثير المتغيرات الديموغرافية للشباب على مدى مشاهدة البرامج الرياضية، وأجريت الدراسة على عينة مكونة من (200) طالب من الذكور والإناث من كليات جامعة بغداد، فقد أعدت استمارة استبيان مكونة من محاور وأسئلة عدة لقياس مدى فاعلية البرامج الرياضية في ثقافة الشباب، واستخدم البرنامج الإحصائي spss لتفريغ البيانات واستخراج النتائج بالتكرارات والنسب المئوية والعلاقات الارتباطية وحساب الفروقات، وتوصل البحث إلى نتائج عدة من أهمها أن هناك تأثيراً قوياً للبرامج الرياضية في ثقافة الشباب للحصول على متوسطات حسابية عالية وهو ما يوضح مدى استجابة الشباب للبرامج الرياضية وتأثيرها في معلوماتهم في مجال الرياضة، وتم إثبات صحة الفرض الأول بوجود فروقات دالة إحصائيا في المتغيرات الديموغرافية نحو مشاهدة البرامج الرياضية التلفزيونية، ولم تثبت صحة الفرض الثاني إذ تبين عدم وجود علاقة ارتباط دالة بين مستوى الثقافة الرياضية ونوع البرامج الرياضية التي تشاهدها العينة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

(1) عبد الحميد، محمد، (2000)، البحث العلمي في الدراسات الإعلامية، القاهرة: عالم الكتب، ص 16.
(2) خضور، اديب، (2005)، الإعلام المتخصص، ط2، دمشق: المكتبة الإعلامية، ص 63.
(3) human development report, United Nations Development Programme,1 UN Plaza, New York, NY 10017 USA, 2016, p2.
(4) الهادي، عيسى، (2008)، “البرامج الرياضية التلفزيونية واثرها على نشر الوعي الرياضي”، رسالة ماجستير، الجزائر: جامعة الجزائر، معهد التربية البدنية والرياضة، سيدي عبد الله.
(5) الزيود، خالد محمود، (2013)، دور مشاهدة القنوات الفضائية الرياضية في نشر الثقافة الرياضية لدى طلبة جامعة اليرموك، مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد الحادي والعشرون، العدد الرابع اكتوبر، ص 321- 345.
(6) شاكر، نبيل محمود ، عثمان محمود شحاذة،(2010)، دور مشاهدة القنوات الفضائية الرياضية في نشر الثقافة الرياضية بين طلبة جامعة ديالى، بحوث في التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية، جامعة ديالى.
(7) صابر، راجحي، (2012)، تأثير الاعلام الرياضي المرئي في تنمية الثقافة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية (15-17) سنة، دراسة ميدانية لبعض ثانويات مدينة بسكرة، رسالة ماجستير، قسم التربية البدنية والرياضية، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة محمد خيضر، ص21 .
(8) مونية، عروة عبلة، (2014)، دور الاعلام الرياضي التلفزي للقناة الجزائرية الاولى في نشر الثقافة الرياضية وتوجيه الطلبة نحو التخصص الرياضي التربوي، رسالة ماجستير، قسم النشاط البدني الرياضي التربوي، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، ص9-14.
(9) الحسن، عبد الدائم عمر, (2003)، أنتاج البرامج التلفزيونية, القاهرة: الدار القومية العربية للثقافة والنشر، ص220.
(10) صادق، غسان محمد، (1990)، مباديء التربية والتربية الرياضية، بغداد: دار الحكمة للطباعة والنشر، ص 20-21.
(11) احمد، ميساء نديـم، محمد إسماعيل مهدي، (2012)، الثقافة الرياضية وعلاقتها بالتوافق النفسي والاجتماعي لدى طلاب المرحلة الخامسة بمعهد إعداد المعلمين – ديالى: مجلة علوم التربية الرياضية، العدد الثالث، المجلد الخامس، ص 159.
(12) فتاح الله، عبد الناصر، (2000)، التلفزيون العربي والرياضة ضوابط العلاقة، مجلة اتحاد الاذاعات العربية، القاهرة، جامعة الدول العربية، العدد 4، ص40.
منشور
2018-04-01
كيفية الاقتباس
شعبانأ. م. (2018). فاعلية البرامج التلفزيونية الرياضية في تنمية الثقافة الرياضية لدى الشباب. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 10(40), 131-142. https://doi.org/10.33282/abaa.v10i40.49
القسم
المقالات