أَولويات أَوجه الثراء الاعلامي لدى مستخدمي الصحف الالكترونية العراقية

  • سعد كاظم حسن, أ.م.د كلية الاعلام - جامعة بغداد
الكلمات المفتاحية: أَولويات, أَوجه الثراء, الاعلامي, مستخدمي, الصحف الالكترونية, العراقية

الملخص

تعد الصحافة الالكترونية احد الوسائل الاعلامية المتميزة بفعل السمات التي تنفرد بها عن بقية وسائل الاعلام الاخرى مثل الآنية في النشر والتفاعلية واستخدام الوسائط المتعددة واستخدام النصوص الفائقة وشخصنة المحتوى الاعلامي والفورية في الحصول على رجع الصدى للرسائل الاعلامية وتوفير الارشيف الالكتروني للأعداد السابقة من الصحيفة، الامر الذي جعل منها وسيلة اعلامية غنية بفعل هذه السمات التي تتوافر فيها.

وتذهب نظرية ثراء الوسيلة الى ان وسائل الاعلام تختلف فيما بينها حسب اوجه الثراء التي تمتلكها والتي تميزها عن بقية الوسائل الاعلامية. و اوجه الثراء هنا هي السمات التي تمتاز بها والتي تشكل عوامل للثراء للوسيلة الاعلامية. ويعمل البحث على دراسة اولويات اوجه الثراء للصحف الالكترونية العراقية لدى مستخدميها، وعمل الباحث على اجراء دراسة ميدانية من اجل التحقيق من اهداف البحث واختبار فروض نظرية ثراء الوسيلة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

1. Richard Bergin , media Richness Theory , center For Homeland Defense and security Dept of National security Affairs , Availbal at http:// www.chds.us.4.
2.د. مرفت الطرابيشي و د. عبد العزيز السيد ، نظريات الاتصال ، القاهرة ، دار النهضة العربية ، 2006 ، ص219.
3.Debashish Mandal & Robert J . MC Queen , Extending Media Richnes Theory to explain social Media Adoption by Microbusinesses , International Technology , vol , 4 . Issue , 4 , 2013. Availbla at https:// www.Mendeley.com
4. د. مرفت الطرابيشي و د. عبدالعزيز السيد، مصدر سابق، ص218.
5. Steven John Simon ( 2004 ) An examination of Media Richness Theory in Product web site desing; Emprirical study, Information systems Research, vol.6 iss.4.
6.Jessica M. Badger ,(2014) Media Richness and information Acquistion in internet Recruitment, journal of Managerial psychology, vol.29. No.7.
7. ( 1 ) Nauman saeed & yun yang ( 2008 ) Media Richess and user acceptance of second Life. Availbal at http://www.ascilite.org.
8. ( 1 ) Beverly Wright ( 2008 ) Applic ation of Media Richness Theory to Data Collection , The Journal of Applied Business Research vol.2 No.1.
9.Willem poeterson ( 2008 ) channel perceptions And usage; Beyond Medias Richness factors
10. د. حسني محمد نصر ، وسائل الاعلام الجديدة ، أسس التغطية والكتابة والتصميم والإخراج في الصحافة الالكترونية ، الكويت ، مكتبة الفلاح ، 2013 ، ص198.
11. د. محمود علم الدين ، اساسيات الصحافة في القرن الحادي و العشرين ، القاهرة ، دار النهضة العربية ، 2013 ، ص415.
12.Ryan M. Thornburg ( 2011 ) Producing online News , Washington , C Q press , P.19.
13.Gerard Gogging ( 2012 ) New Technologies and the Media, New York, Palravre Macmillan. , P.28.
14. Andrew Dewdney & Peter Ride ( 2014 ) The Digital Media , London Routledge , P.263.
15. د. عباس مصطفى صادق ، الاعلام الجديد المفاهيم والوسائل والتطبيقات ، عمان، الشروق ، 2008 ، ص179.
16. د. محمود علم الدين ، الصحافة الالكترونية ، القاهرة ، دار السحاب ، 2008 ، ص190.
17. المصدر نفسه ، ص203.
18. David A. Craig ( 2011 ) Excellence In online Journalism , Los Angeles , SAGE , P.68.
19. Jessica M. Badger ,(2014) Media Richness and information Acquistion in internet Recruitment, journal of Managerial psychology, vol.29. No.7.
20. Timothy Garrand ( 2006 ) writing for Multimedia and the web , oxford , ELSEVIER, P.3.
21. د. محمود علم الدين، الصحافة الإلكترونية، مصدر سابق، ص205.
22. د. عبد الصبور فاضل ، صناعة الاخبار في عصر تكنولوجيا الاتصال ، حلوان ، دار عطا الله للطباعة والنشر ، 2014 ، ص97.
23. المصدر نفسة ، ص 98.
24. د. حسني محمد نصر ، وسائل الاعلام الجديدة ، مصدر سابق ، ص60.
25. د. منار فتحي محمد، تصميم مواقع الصحف الإلكترونية، القاهرة، دار العالم العربي، 2011، ص40.
26. د. محمود علم الدين ، الصحافة الالكترونية ، مصدر سابق ، ص193.
27. د. محمد عبد الحميد ، الاتصال والاعلام على شبكة الانترنت ، القاهرة ، عالم الكتب ، 2007 ، ص113.
28. المصدر نفسه ، ص117.
29. د. عبد الرحمن سيد سليمان ، مناهج البحث ، القاهرة ، عالم الكتب ، 2014 ، ص141.
30. د. سمير محمد حسين ، بحوث الاعلام ، ( القاهرة )، عالم الكتب ، 2006 ، ص147.
31. Roger wimmer & Joseph R. Dominick ( 2011 ) Mass Media Research An Introduction, New York ,wads worth , P.175

*المحكمين هم:-

1. أ . م . د . حمدان خضر سالم جامعة بغداد – كلية الاعلام – قسم الحافة.
2. أ . م . د . احمد عبد المجيد جامعة بغداد – كلية الاعلام – قسم الصحافة.
3. أ . م . د . عبد السلام السامر جامعة بغداد – كلية الاعلام – قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية.
منشور
2016-04-01
كيفية الاقتباس
حسنس. ك. (2016). أَولويات أَوجه الثراء الاعلامي لدى مستخدمي الصحف الالكترونية العراقية. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 8(32), 59-84. https://doi.org/10.33282/abaa.v8i32.159
القسم
المقالات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين