صناعة الصورة السياسية في الحملات الانتخابية

  • عبد القادر عبد ربه العنزي, أ.م.د كلية الآداب والعلوم الانسانية- جامعة الازهر- غزة
الكلمات المفتاحية: صناعة الصورة, السياسية, الحملات الانتخابية

الملخص

تناقش الدراسة صناعة تسويق صورة المرشحين الانتخابيين والسياسيين، خاصة أن الصورة التي تترسخ في أذهان الناخبين باتت أكثر أهمية في عصر التحولات التكنولوجية من الأيدولوجيات، أو الانتماءات الحزبية. ولم يعد الناخبون يعيرون الانتباه لمفاهيم الليبرالي أو المحافظ أو العلماني أو اليميني ..الخ. بينما زاد اهتمامهم بصورة المرشح، وتمكن الإستشاريون وخبراء الصورة من إحداث تحول مثير في أدوارهم الانتخابية، وسيطروا كمتخصصين في السوق الانتخابي على أدوار الأحزاب السياسية.

تأتي أهمية الدراسة في سياق تجاوز الصورة في عالمنا المعاصر إطارها الفوتوغرافي لتصبح صناعة ثقافية وسياسية. لها بيئتها وأدواتها وفعلها المنهجي. وتهدف للوقوف على القيم النفسية والثقافية والسياسية التي تتضمنها الصورة التي تجسد رموزا سياسية، والإحاطة بجوانب وعلاقات القوة فيها، والوظيفة السياسية والاجتماعية التي باتت تمثلها الصورة للناخبين والمواطنين ضمن عمليات التسويق السياسي المعاصرة.

تلجأ الدراسة للمنهج الوصفي لاستعراض خصائص الصورة السياسية وآليات عمل القائمين عليها، وتتضمن تحليل الدور الوظيفي للصورة في التسويق السياسي

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

أولا: الكتب
1. البشر، محمد بن سعود، أيدلوجيا الإعلام، (الرياض: دار غينياء للنشر، 2008).
2. أدواردز، دافيد، كرومويل، دافيد، حراس السلطة: أسطورة وسائل الاعلام الليبرالية، ترجمة، أمال كيلاني، (القاهرة: مكتبة الشروق الدولية، 2006).
3. أوكونيل، شانون، وآخرون، الكتيب التدريبي لمهارات تنظيم الحملات، (بيروت: المعهد الديمقراطي الوطني، د.ت).
4. تايلور، فيليب ، قصف العقول، ترجمة، سامي خشبة، (الكويت: عالم المعرفة، 2000).
5. دعدوش، أحمد، قوة الصورة..كيف نقاومها؟ وكيف نستثمرها؟، (الكويت: دار ناشري للنشر الالكتروني، 2014)
6. دولوز، جيل، الصورة.. الحركة أو فلسفة الصورة، ترجمة: حسن عودة ( دمشق: منشورات وزارة الثقافة، 1997).
7. دولّلو، لويس، الثقافة الفردية والثقافة الجماهيرية، ترجمة، خير الدين عبد الصمد، ( دمشق: منشورات وزارة الثقافة، 1993).
8. ريتور، فيليب، سوسيولوجيا التواصل السياسي، ترجمة، خليل أحمد خليل، (بيروت: دار الفارابي، 2008).
9. سونتاغ، سوزان، حول الفوتغراف، ترجمة، عباس المفرجي، (بيروت: دار المدى، 2013).
10. شيللر، أ.هربرت، المتلاعبون بالعقول، (الكويت: عالم المعرفة، 1999).
11. عبدالجواد، جمال، دليل ادارة الحملات الانتخابية،(القاهرة: المجموعة المتحدة، 2005).
12. عبد الحميد، شاكر، عصر الصورة.. الإيجابيات والسلبيات، (الكويت: عالم المعرفة، 2005).
13. عبد الحميد، محمد، بهنسي، السيد، تأثيرات الصورة الصحفية ..النظرية والتطبيق، (القاهرة: عالم الكتب ،2004).
14. عبد الرزاق، إنتصار إبراهيم، الساموك، صفد حسام، الاعلام الجديد.. تطور الأداء والوسيلة والوظيفة،) بغداد: الدار الجامعية للطباعة والنشر والترجمة، 2011).
15. عزة، عزت، صورة الرئيس، (القاهرة: مركز الحضارة العربي،2005).
16. عطا الله، محمود سامي، السينما وفنون التلفزيون، (القاهرة، الدار المصرية اللبنانية، 1977).
17. كاتولا، بيرنار، الإشهار والمجتمع، ترجمة، سعيد بنكراد، (اللاذقية: دار الحوار للنشر والتوزيع، 2012).
18. لوبون، غوستاف، سيكولوجية الجماهير، ترجمة، هاشم صالح، (بيروت: دار الساقي، 1991).
19. ماكومز، ماكس، وآخرون، الاخبار والرأي العام.. آثار الاعلام على الحياة المدنية، ترجمة، محمد صفوت أحمد، (القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع، 2012).
20. هاملتوت، جون ماكسويل، كريمسكي، أ.جورج، صناعة الخبر في كواليس الصحافة الأمريكية، (القاهرة: دار الشروق، 2002).
ثانيا: الدوريات:
21. طارق عابدين إبراهيم عبد الوهاب، قراءة الصورة التشكيلية بين الحقيقة والإيحاء، مجلة العلوم الانسانية والاقتصادية، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، العدد الاول، يوليو 2012.
22. خالد زعموم، المديولوجية وحملات التسويق الاجتماعي في الوطن العربي: مقاربة منهجية، المجلة العربية للإعلام والاتصال، الجمعية السعودية للإعلام والاتصال، العدد السادس، نوفمبر 2010.
23. عبد الله الحيدري، الطبقات الوسائطيّة لصناعة المعنى في التلفزيون، بحث محكم قبل للنشر بالمجلّة التونسيّة لعلوم الاتصال معهد الصّحافة وعلوم الإخبار، سبتمبر 2010. http://drhaidari.com
24. يامين بودهان، تشكيل الصور النمطية عن الاسلام والمسلمين في الاعلام الغربي، مجلة الوسيط للدراسات الاعلامية، الجزائر، دار هومة للنشر والتوزيع ، العدد 12، 2006 .
25. شرف الدين ماجدولين، الصورة والنوع والمتخيل الثقافي .. قراءة في نموذجين نقديين، مجلة نزوى، العدد، ٣٦، اكتوبر ٢٠٠٣.
مؤتمرات وندوات و رسائل علمية
26. إبرير بشير، الصورة في الخطاب الإعلامي .. دراسة سيميائية في تفاعل الأنساق اللسانية والإيقونية ، كتاب الملتقى الدولي الخامس "السيمياء والنص الأدبي". الجزائر، جامعة بسكرة، 15-17 نوفمبر، 2008.
27. السيد نجم، بحث بعنوان، "الأدب في عصر الصورة الالكترونية"، الصورة وواقع الأدب الافتراضي، مقدم إلى جامعة فيلادلفيا، الأردن- عمان، 2007.
28. محمد كحط العبيدي، الدور الثقافي للقنوات الفضائية العربية.. المضامين والأشكال والتلقي (دراسة تحليلية وميدانية لنماذج مختارة من القنوات الفضائية)، رسالة ماجستير غير منشورة، الأكاديمية العربية المفتوحة في الدنمارك، 2007.
الانترنت
29. عبد الحي زلوم، صناعة تكوين الرأي العام بالمال والاعلام المنتوج: ديمقراطية ميكانيكية مفرغه من محتواها، Nov 7, 2014 . http://www.raialyoum.com
30. عبدالله بن سالم باهمام، كتاب: سوق فكرك، موقع الدكتور عبدالله باهمام، 2013، http://www.ba-hammam.com
31. محمد قيراط، التسويق السياسي وصناعة الرؤساء، 1 أكتوبر 2008. http://www.albayan.au
32. عبد القادر إبراهيم حماد، ثقافة العين عين الثقافة تحويل العقل إلى ديسيفر، صحيفة الوطن العمانية.2004. http://www.alwatan.com/graphic
33. هشام محمد علي حسين، العلاقات العامة بين القناعة والتهميش في الوطن العربي، الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي. ص34. www.abahe.co.uk
31.Bruce L. Newman A Review in Political Marketing: Lessons from Recent Presidential Elections. www .yaffecenter.org/
المراجع الاجنبية
34. Philippe De Vries, Christ’l De Landtsheer, perception political: A Belgian case study, Paper presented at the 20th IPSA world congress, Fukuoka, Japan, 9 – 13 July 2006.
35.Tomasz Gackowski, Political Image as the Substance of the Politi-cal Communication in the Era of Post-Politics, Journal of Communi-cation and Media Technologies, Volume: 3 – Issue: 4 – October – 2013.
36. Nvard Melkonyan, image of leader in political advertising, "21-st century", magazine, no 1, 2007.
37. Russell j. Dalton, steven a. Weldon, Public Images of Political Par-ties: A Necessary Evil?, west European politics, Vol. 28, no. 5, No-vember 2005.pp.931-951.
منشور
2016-04-01
كيفية الاقتباس
العنزيع. ا. ع. ر. (2016). صناعة الصورة السياسية في الحملات الانتخابية. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 8(32), 35-58. https://doi.org/10.33282/abaa.v8i32.158
القسم
المقالات