صناعة الدوال والمؤولات في الصورة الفوتوغرافية الصحفية

(صورة الطفل الغريق ايلان انموذجا)

  • هدى مالك, أ.م.د كلية الاعلام - جامعة بغداد
الكلمات المفتاحية: صناعة الدوال, المؤولات, الصورة الفوتوغرافية, الصحفية, صورة الطفل, الغريق ايلان

الملخص

مع تطور تكنولوجيا الاتصال والتقنيات الحديثة التي غزت اسواق ووسائل الاعلام اصبحت للصورة اهمية لا تقل لا بل تزيد على اهمية الكلمة (النص) حيث تمكنت من ان تفرض هيبتها ومكانتها في مساحة اهتمام المتلقي لكونها ناقلاً أميناً للحدث ومختصراً مفيداً لما يريد ان يقوله صانع الحدث لذا اصبح لدى الكثير من المتلقين هاجس البحث عن الصورة قبل الخبر ليزيد من قناعاته ويعزز من اتجاهاته المسبقة نحو الحدث ومن ثم فان الصورة كما النص رسالة تحمل معاني ودلالات كثيرة وكما يقول رولان بارت الصورة رسالة تهدف إلى الوصول إلى عقل المتلقي والرسوخ في ذهنه عبر علامات بصرية ليتم تأويلها وتحويلها إلى رسالة ثانية.

وانطلاقا من أهمية الصورة الصحفية الفوتوغرافية كان هذا البحث الذي تم اختيار موضوعه من احدى الصور التي تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي والقنوات الفضائية لارتباطها بحدث مهم في وقته وهي صورة الطفل السوري الغريق (ايلان) معتمدة على المنهج السيميائي في التحليل متبعة خطوات التحليل (البارتية)* للوصول إلى كيفية صناعة الدال والمدلول وكيفية ولادة مدلولات اخر من دوال اخرى في الصورة نفسها وعناصرها.

وقد بينت الباحثة ان ذلك سببه ظهور احداث ومضامين اخبار جديدة ساعدت في ظهور هذه الدوال

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

* نسبة إلى العالم السيميائي الفرنسي رولان بارت.
** يقصد بالقراءة الاولى قراءة الظاهر او سطح الصورة ووصفه وصفا مباشرا ثم القراءة الثانية المعمقة لتحليل وقراءة ما خلف الالوان والخطوط والاشكال ، للمزيد من المعلومات انظر عز الدين شبوط ، لغة الفن التشكيلي ، ط1 ، 1993 .
1- قدوري عبد الله ثاني ، سيميائية الصورة ، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع ، عمارة ، 2008 ، ص105.
2- شوقي عيسى ، التصوير الصحفي ، الكيفية والمفهوم ،
استرجع بتاريخ 2/12/2015. www.alrafedein.com
3- مي خلف ، الصورة الفوتوغرافية بين المعنى الدلالي والمعنى الحرفي: استرجع بتاريخ 10/12/2015 www.nok6a.net .
4- جوناثان بينغل ، ترجمة أ.د محمد شيا / مدخل إلى سيميائية الإعلام ، ط1 ، االمؤسسة الجامعية للدراسات والنشر ، بيروت ، 2011 ، ص17.
5- ندى سعود ، مستويات التحليل اللغوي.
محاضرات في جامعة الملك سعود ، كلية الدراسات التطبيقية
استرجع بتاريخ 15/2/2016
www.fac.ksu.edu.sa.com
6- جوناثان نيغل ، مصدر سابق ، ص17.
7- رولان بارت ، مبادئ علم الادلة ، تعريب محمد البكري ، دار الحوار ، سوريا ، طذ ، 1987 ، ص28 نقلا عن محمد داني ، المغرب ، ماهية سيميائيات الصورة.
8- سعيد بنكراد ، السيميائيات ، مفاهيمها وتطبيقاتها ، سلسلة شرفات منشورات الزمن ، الرباط ، 2003 ، ص79 نقلا عن www.uob.edu ، مصدر سابق ، استرجع بتاريخ 3/1/2016.
9- حسن الصديق ، سيميائية الصورة وسيميائية النص
استرجع بتاريخ 3/1/2016 www.communan press.com
10 – محمد داني ، مصدر سابق ، www.uob.edu ، استرجع بتاريخ 5/1/2016.
منشور
2016-07-01
كيفية الاقتباس
مالكه. (2016). صناعة الدوال والمؤولات في الصورة الفوتوغرافية الصحفية. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 8(33), 167-180. https://doi.org/10.33282/abaa.v8i33 - 34.144
القسم
المقالات