تغطية الموضوعات الصحية في الصحافة العراقية دراسة تحليلية لصحيفتي الصباح والمدى للمدة من 1 ـــ 31/10 / 2007

  • محمد علي جياد, د. كلية الاعلام - جامعة بغداد
الكلمات المفتاحية: تغطية الموضوعات, صحية, الصحافة العراقية, صحيفتي, الصباح والمدى, 1 ـــ 31/10 / 2007

الملخص

تسعى هذه الدراسة (تغطية الموضوعات الصحية في الصحافة العراقية ) لمعرفة مستوى اهتمام الصحافة العراقية بوظيفتها التثقيفية عند تغطيتها للموضوعات الصحية  ،وحجم أدائها في ظل التنوع والتعدد الملحوظ في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة ، وطرح الباحث مشكلة بحثه عن طريق صياغتها بجملة من التساؤلات والتي سعى للإجابة عنها عن طريق البحث والدراسة.. وقد حددها بالاتي: ما مستوى اهتمام الصحافة العراقية بالموضوعات الصحية  ؟ و ما الأشكال والفنون الصحفية التي وظفتها الصحافة العراقية في ايصال رسائل صحية مناسبة للجمهور ؟ وما مصادر هذه الموضوعات ؟ وما مستوى تفاعل الصحافة العراقية مع المواطن في معالجة مشكلاته الصحية وتقديم الحلول والمعالجات لها عن طريق صفحاتها ؟ واعتمد الباحث على منهج المسح وكانت الدراسة وصفية مستعينا بأداة تحليل المضمون باعتبارهما جزءاً أساسيا من أساسيات البحوث الوصفية وقد اعتمد الباحث نظام الحصر الشامل لمجتمع البحث والمتمثل بجميع الأعداد الصادرة لصحيفتي "الصباح والمدى" للمدة من 1/10/2007 ولغاية 31/10/2007، باعتبار إن المجتمع العام أو الكلي للبحث هو الصحافة العراقية ، وتوصلت الدراسة الى نتائج أبرزها :

1ـ تصدر الاخبار والتقارير الصحفية المراتب الاولى في تغطية الموضوعات الصحية في صحيفتي الصباح والمدى .

2ـ جاءت بقية الفنون الصحفية كالتحقيقات والاعمدة الصحفية ونصائح وارشادات وشكاوى واستفسارات ضمن الاهتمام الثانوي للصحيفتين مما يؤكد ميلهما الى الطابع الخبري والتقريري بالدرجة الاولى وعدم ايلاء الطابع التوضيحي والتفسيري الذي يعنى بالمشكلات الصحية الاهتمام المطلوب  .

3 ـ عدم اهتما م الصحافة العراقية بإيجاد حلول ومعالجات للمشكلات الصحية لأسباب تتعلق بسياسة الصحف وسخونة الحدث بالقياس إلى غيره من الإحداث التي تشهدها الساحة العراقية ..

4ـ اهتمام محدود من قبل الصحافة العراقية بصفحات شكاوى واستفسارات المواطنين التي تعنى بالمشكلات الصحية ..اذ تم طرح وعرض بعض المشكلات الصحية بشكل مقتضب لم يتجاوز حدود الشكوى غالبا.

5ـ أبرزت الصحافة العراقية الجانب السلبي للمشكلات الصحية الحاصلة في العراق دون الولوج في تفاصيل عن المعالجات ومتطلبات الوقاية ... الأمر الذي يشير إلى عدم اعتماد أساليب تثقيف صحي مناسبة .

6ـ كشفت الدراسة عن عدم وجود تنسيق ومتابعة وتخطيط بين الصحف المحلية من جهة والدوائر المعنية بشؤون الصحة من جهة أخرى في التغطية الصحفية لمراحل اندلاع أو حدوث المشكلة الصحية وتطوراتها، وأدى ذلك الى خلق أزمة ثقة أحيانا وحصول تباين في البيانات وتداعيات المشكلة الصحية ونشر الهلع والخوف بين الجمهور.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

1.إسماعيل إبراهيم ، فن التحرير الصحفي بين النظرية والتطبيق، ط 4 ، القاهرة، دارالفجر، 2005 ، ص5
2. محمد نجيب الصرايرة وآخرون ، استراتيجيات الإعلام والتعليم والاتصال في المجال الصحي ، عمان ، منظمة اليونسيف ،1995 ، ص21 .
3.موفق الحمداني وآخرون ، مناهج البحث العلمي ، أساسيات البحث العلمي ، عمان ، مؤسسة الوراق ، ط1 ، جامعة عمان للدراسات العليا ، 2006 ، ص50 .
4.محمد عبد الحميد ، البحث العلمي في الدراسات الإعلامية ، القاهرة ، عالم الكتب ، 2000 ، ص70 .
5. موفق الحمداني وآخرون ، م.س. ذ ، ص52
6.*تأسست جريدة الصباح وهي جزء من شبكة الإعلام العراقي المملوكة للدولة بموجب الأمر 66 الصادر عن سلطة الائتلاف المؤقتة ، إذ صدرت في 17/5/2003 .
7.قاسم يحيى علاوي ، الثقافة الصحية خلال برامج الإذاعة والتلفزيون واثر ذلك على تطوير الاتجاهات الصحية والسلوك في القرى التي تتواجد بها تلك الأجهزة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الإسكندرية، جمهورية مصر العربية ، 1979 .
8.بشرى السنجري ، الإعلام الصحي في العراق ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد ، كلية الآداب ، فسم الإعلام ، 1999 .
9. رافد بطرس حداد، الحملات الإعلامية في العراق، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الآداب، قسم الإعلام، 1995.
10.مؤيد قاسم جرجيس الخفاف، تغطية الموضوعات العلمية في الصحافة العراقية ،اطروحة دكتوراه غير منشورة ،جامعة بغداد .كلية الاداب .قسم الاعلام ،1998 .
منشور
2017-01-01
كيفية الاقتباس
جيادم. ع. (2017). تغطية الموضوعات الصحية في الصحافة العراقية دراسة تحليلية لصحيفتي الصباح والمدى للمدة من 1 ـــ 31/10 / 2007. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 9(35), 135- 158. https://doi.org/10.33282/abaa.v9i35.131
القسم
المقالات