مضامين اعلانات حملة (لقح تسلم) للتوعية حول اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19(دراسة تحليلية لصفحة وزارة الصحة على الفيس بوك)

المؤلفون

  • ريهام عبد العزيز عبد الكريم العزاوي قسم العلاقات العامة ـ كلية الإعلام ـ جامعة بغداد
  • أ.م.د. ريا قحطان أحمد قسم العلاقات العامة ـ كلية الإعلام ـ جامعة بغداد https://orcid.org/0000-0002-9807-9823

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v14i58.945

الكلمات المفتاحية:

حملات التوعية; لقاحات; فيروس كوفيد-19; وزارة الصحة العراقية

الملخص

         هدف البحث التعرف على مضامين إعلانات حملة (لقح تسلم) التي قامت بها وزارة الصحة العراقية للمدة من (19/11/2020) لغاية (1/4/2022)، للتوعية باللقاحات المضادة لفيروس كوفيد 19، والتي نشرتها على صفحتها الرسمية على الفيسبوك. باستخدام أسلوب الحصر الشامل لمجتمع البحث، واستعملت اداة تحليل المضمون. ومن أبرز نتائج البحث ان الحملة خلت من رمز خاص بها، واختارت شعار رئيسي لها هي (لقح تسلم) فضلاً عن شعارات ثانوية اخرى. ركزت الشعارات على اهمية اللقاح لضمان سلامة الفرد، واهمية الاستمرار بارتداء الكمامة بعد التلقيح للوقاية من الاصابة بالفيروس. ولاحظت الباحثة غياب الشعار الرئيسي للحملة في الإعلانات، بالرغم من انه يفترض ان يكون موجوداً في إعلانات الحملة جميعها.

المراجع

بركات عبدالعزيز. (2011). مناهج البحث الاعلامي الاصول النظرية ومهارات التطبيق. القاهرة: دار الكتاب الحديث.

حميد جاعد الدليمي. (ديسمبر, 2005). الحملات الاعلامية التطور والمفهوم. الباحث الاعلامي، 1(1)، الصفحات 45-72 .

ريا قحطان احمد. (2020 - 2021). محاضرات القيت على طلبة الماجستير. بغداد: كلية الاعلام : قسم العلاقات العامة في جامعة بغداد.

ساندرا كان. (2014). المفاهيم الرئيسية في العلاقات العامة. (محمد مدحت أبو النصر، المترجمون) القاهرة: المركز القومي للترجمة.

ستيوارد موندا . (2021). الوعي والقبول بلقاحات كوفيد-19بين طلاب الصيدلة في زامبيا:الآثار المترتبة على معالجة تردد اللقاح. جامعة زامبيا.

شيماء ذو الفقار زغيب. (2009). مناهج البحث والاستخدامات في الدراسات الاعلامية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.

عمر بن عيشوش، و حسان بن سرسوب. (جوان, 2020). دور شبكة الفيسبوك في تعزيز التوعية الصحية حول فيروس كورونا كوفيد19دراسة ميدانية لعينة من مستخدمي الفايسبوك. التمكين الاجتماعي، 2(2)، الصفحات 288-309.

فاطمة غبد الكاظم الربيعي. (آذار, 2010). برامج العلاقات العامة واستراتيجية بناء وتعزيز سمعة المؤسسة. (جامعة بغداد كلية الاعلام ، المحرر) الباحث الاعلامي، 2(8)، الصفحات 167-193.

منظمة اليونيسف. (2021). ما تحتاج إلى معرفته قبل وأثناء وبعد تلقي لقاح كوفيد-19. 28، نيسان - أبريل. تاريخ الاسترداد 6 حزيران, 2022، من: https://uni.cf/3MFGTrR

منى سعيد الحديدي، و سلوى امام. (2004). الاعلام والمجتمع. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.

وفاء جاسم سلمان الدليمي. (ديسمبر, 2016). الوعي الصحي والثقافة الصحية لدى عينة من الامهات(20-43 سنة) بمنطقتي الحضر والريف في بغداد. كلية التربية للبنات، 27(6)، 2160 - 2168 .

يسعد ز. (2020). الإعلام الاجتماعي ودوره في صناعة و تغذية الأزمات: « دراسة تطبيقية على عينة من التغريدات إبان الأزمة الخليجية 2017». Al–Bahith Al–A’alami, 12(47), 57–70. https://doi.org/10.33282/abaa.v12i47.508

التنزيلات

منشور

2022-12-28

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

العزاوي ر. ع. ا. ع. ا., & أحمد ر. ق. (2022). مضامين اعلانات حملة (لقح تسلم) للتوعية حول اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19(دراسة تحليلية لصفحة وزارة الصحة على الفيس بوك). الباحث الإعلامي, 14(58), 125-140. https://doi.org/10.33282/abaa.v14i58.945

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

71-80 من 206

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.