العوامل المؤثرة في استخدام المرأة للتسويق الإلكتروني في مواقع التواصل الاجتماعي

( دراسة ميدانية )

المؤلفون

  • أفنان محمد شعبان مركز بحوث السوق وحماية المستهلك - جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v12i47.511

الكلمات المفتاحية:

الإنترنت، التسويق الإلكتروني، الفيسبوك، المرأة، ممارسة، التواصل الاجتماعي

الملخص

    يرمي البحث إلى تحديد العوامل المؤثرة في استخدام المرأة للتسويق الإلكتروني في مواقع التواصل الاجتماعي، ومعرفة مدى استخدام العينة لمواقع التواصل الاجتماعي لأغراض التسوق الإلكتروني، استخدم في البحث المنهج الوصفي المسحي بإجراء دراسة ميدانية على عينة من النساء العاملات في جامعة بغداد بواقع (269) امرأة، واستخدم اداة البحث استبانة استمارة ثم تصميمها بعد عرضها على المحكمين وتضمنت مجموعة من الاسئلة ومقياس ليكرت الخماسي، واستخدم البرنامج الاحصائي spss لإجراء العمليات الاحصائية التي وضعت في جداول تبين التكرارات والنسب المئوية والمراتب والوسط الحسابي والانحراف المعياري والعلاقات الارتباطية باستخدام معامل ارتباط سبيرمان، واختبار مربع كا2، واختبار F، واختبار الفا كرونباخ، وتوصل البحث الى طائفة من النتائج أهمها وجود مدى كبير للتسويق الإلكتروني من مواقع الإنترنت، وأن الفيسبوك من أكثر  مواقع التواصل الاجتماعي استخداما في التسويق، وأظهر اختبار الفروض وجود علاقة ارتباط دالة بين مواقع التسويق ومدى تلبية المواقع لاحتياجات النساء، وأظهرت النتائج وجود فروقات بين العينة في البيانات الديموغرافية نحو استخدام المرأة للتسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك هناك مؤشر لشدة اتقاق في متوسطات العينة نحو العوامل المؤثرة في استخدام المرأة للتسويق الإلكتروني.

المراجع

المصادر باللغة العربية
ابو النجا، محمد عبد العظيم، (2008)، التسويق الإلكتروني اليات التواصل الجديدة مع العملاء، ط1، الاسكندرية، الدار الجامعية للطباعة والنشر والتوزيع.
القحطاني، صالح بن سعد، (2015)، دوافع الشراء عبر الانستغرام دراسة على قطاع الاكسسوارات النسائية في المملكة العربية السعودية، المجلة العربية للادارة، مجلد 25، العدد1يونيو.
ابو قحف، عبد السالم واخرون(2006)، التسويق ، الاسكندرية، المكتب الجامعي الحديث.
الحايك، مروة نبيل، (2017)، التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي وعلاقته في تعزيز العلاقة مع الزبون في شركات تكنولوجيا المعلومات في غزة، رسالة ماجستير، كلية الادارة والاقتصاد والعلوم الادارية، قسم ادارة الاعلام.
الحلو، كلير، جريج، طوني (2018)، مواقع التواصل الاجتماعي واثرها على الحالة النفسية للطالب الجامعي (دراسة مقارنة متعددة الدول)، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد 3، العدد2.
حمودة، احمد يونس، (2013)، دور شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية مشاركة الشباب الفلسطيني في القضايا المجتمعية، رسالة ماجستير، جامعة الدول العربية، منظمة البحوث والدراسات العربية، قسم الدراسات الاعلامية.
خاطر، ترنيم، (2018)، اعتماد طلبة الجامعة الفلسطينية على مواقع التواصل الاجتماعي اثناء العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، رسالة ماجستير، غزة، كلية الدراسات العليا الجامعة الاسلامية.
سويدان، نظام موسى، حداد شفيق ابراهيم، (2003)، التسويق مفاهيم معاصرة، عمان،دار الحامد للنشر والتوزيع.
شقرة، علي خليل، (2014)، الاعلام الجديد وشبكات التواصل الاجتماعي، ط1، الاردن، دار اسامة للنشر والتوزيع.
الشرمان، زياد محمد،عبد السلام، عبد الغفور، (2010)، مبادىء التسويق، عمان، دار صفاء.
سلطان، محمد صاحب، (2012)، وسائل الاعلام والاتصال، ط1، عمان، دار الميسرة للنشر والتوزيع.
شعبان، افنان محمد، (2016)، استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ال (facebook) وتاثيرها في العلاقات الاجتماعية، مجلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد، المجلد 13، العدد49.
الصميدعي، محمود جاسم، (2007)، سلوك المستهلك، الاردن، دار المناهج للنشر والتوزيع.
عادل، انس، (2017) " الإلكتروني للمنتجات العالمية في الأسواق العراقية دراسة تحليلية لصفحات الفيس بوك الخاصة بالشركات العالمية (سامسونج، تويوتا، هواوي، ال جي)، رسالة ماجستير، جامعة بغداد، كلية الاعلام ، قسم العلاقات العامة.
عمر، ايمن علي، (2006)، سلوك المستهلك، الاسكندرية ، الدار الجامعية للنشر.
مشط، عقيل كريم، (2019) " توظيف مواقع التواصل الاجتماعي في تسويق القيم"، رسالة ماجستير، جامعة بغداد، كلية الاعلام ، قسم العلاقات العامة.
المنصور، كاسر، (2006)، سلوك المستهلك مدخل الاعلان، ط1، عمان، دار ومكتبة الحامد للنشر والتوزيع.
نورمار، مريم ، (2012)، استخدام مواقع الشبكات الاجتماعية وتأثيره في العلاقات الاجتماعية، مذكرة مقدمة لاستكمال متطلبات الحصول على شهادة الماجستير في علوم الاعلام والاتصال، تخصص إعلام وتكنولوجيا الاتصال الحديثة، جامعة الحاج لخضر باتنة.

References
1. Abu al-naga, M. Abdel-Azim. (2008). New Marketing Mechanisms of Communication with Clients. (1 ed.). Alexandria: University House for Printing.
2. -Abu qahf, Abdel-Salem. (2006). Marketing. Alexandria: Modern University Office.
3. Adel, A. (2017) "Electronic for global products in Iraqi markets, an analytical study of the Facebook pages of international companies (Samsung, Toyota, Huawei, LG), Master Thesis, University of Baghdad, College of Information, Department of Public Relations.
4. -Hammouda, A. Younis. (2013). The role of social networks in developing the participation of Palestinian youth in societal issues, Master Thesis. Egypt: League of Arab States, Organization of Arab Research and Studies, Department of Media Studies.
5. -Al-Hayek, M. Nabil, (2017), social media marketing and its relationship in enhancing the relationship with the customer in information technology companies in Gaza, Master Thesis, College of Administration, Economics and Administrative Sciences, Department of Media Management.
6. Al-Hilo, Claire, Greg, Tony (2018), social media and its impact on the psychological state of the university student (a multi-country comparison study), International Journal of Educational and Psychological Studies, 3( 2).
7. Mashat, A. Karim, (2019), "Using Social Media in Marketing Values", Master Thesis, University of Baghdad, College of Media, Department of Public Relations.
8. Al-Mansour, K.(2006). Consumer Behavior, Advertising Entrance. (1 ed.). Amman: Al-Hamid House and Library for Publishing and Distribution..
9. Normar, M. (2012). the use of social networking sites and its impact on social relations, Master Thesis in media and communication sciences, specializing in media and modern communication technology. Algeria: Hajj Lakhdar Batna University.
10. Omar, A. Ali. (2006). Consumer Behavior. Alexandria: University Publishing House.
11. Al-qahtani, .S. bin Saad. (2015). The motives for buying via Instagram, a study on the women's accessories sector in the Kingdom of Saudi Arabia. The Arab Journal of Management, 25(1).
12. Swaidan, N & Ibrahim, H. (2003). Marketing Contemporary Concepts. Amman: Dar Al-Hamid for Publishing and Distribution.
13. Shakra, A. Khalil, H. (2014). New Media and Social Media Networks. (1 ed.). Jordan: Osama House for Publishing and Distribution.
14. Al-sharman, Z. Mohammed & Abd al-salam, A. (2010). Principles of Marketing. Amman: Dar Safa.
15. Shaban, A. Mohammed (2016). The use of social networking sites (Facebook) and its impact on social relations. Journal of Educational and Psychological Research, 13(49).
16. Sultan, M. Sahib.(2012). Media and Communication. (1 ed.). Amman: Al-Maisarah Publishing and Distribution House.
17. -Al-sumaidaie, M. Jasim. (2007). Consumer Behavior. Jordan: Dar Al-Manhajj for Publishing and Distribution.

التنزيلات

منشور

2020-06-20

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

شعبان أ. م. (2020). العوامل المؤثرة في استخدام المرأة للتسويق الإلكتروني في مواقع التواصل الاجتماعي : ( دراسة ميدانية ). الباحث الإعلامي, 12(47), 123-144. https://doi.org/10.33282/abaa.v12i47.511

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 374

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.