تفضيلات الجمهور العراقي لبرامج ومواد القنوات الإخبارية العربية ( الجزيرة - العربية – الإخبارية ) دراسة ميدانية

المؤلفون

  • أ . م . د . محمد حسين علوان كلية الإعلام - جامعة واسط

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v5i21.323

الكلمات المفتاحية:

الجمهور العربي العراقي ، قنوات الأخبار ، البرامج ، المواد

الملخص

          لقد أصبح البث الفضائي عبر الأقمار الصناعية ظاهرة إعلامية مهمة ومتاحة بصورة كبيرة أمام المشاهدين ، آذ أصبح بإمكان المتلقي مشاهدة الأحداث لحظة وقوعها وفي أية بقعة من بقاع الأرض ، وتسعى هذه الدراسة إلى معرفة درجة تعرض الجمهور العراقي للقنوات الفضائية الإخبارية الناطقة باللغة العربية ( الجزيرة – العربية – الإخبارية السعودية ) كإحدى وسائل الأعلام التي تقدم خدماتها للجمهور ، وكشف مدى تغطية تلك القنوات الفضائية للوضع المحلي العراقي وبنواحيه المختلفة ، والوقوف على مدى اهتمام الجمهور العراقي بالتعرض لتلك القنوات واهتمامه بالبرامج الإخبارية فيها ، وتبين ما هي الدوافع وراء اعتماد الجمهور العراقي على تلك القنوات واستخدم الباحث المنهج الوصفي في دراسته من خلال القيام بالدراسة المسحية وذلك من خلال اخذ عينة عشوائية بسيطة في العاصمة بغداد حجمها ( 100 ) مفردة تمثل مختلف فئات الجمهور العراقي وفقا لعدد من المتغيرات الديموغرافية وبصورة متجانسة .

المراجع

المحكمين هم كل من :-
1- أ . د . وسام فاضل .
2- أ . م . د . هاشم حسين .
3- أ . م . د . عبد المنعم كاظم .
4- أ . م . د . نزهت محمود .
5- أ . م . د . طالب عبد المجيد .
6- أ . م . د . عبد النبي خزعل .
7- أ . م . د . سعد مطشر .
1- أعمال المؤتمر العلمي الأول للأكاديمية الدولية لعلوم الأعلام ، الفضائيات العربية ومتغيرات العصر ، القاهرة ، الدار المصرية اللبنانية ، ط1 ، 2005 ، ص321 .
2- المصدر السابق ، ص321 .
3- حسن عماد مكاوي ، أخلاقيات الأعلام : دراسة مقارنة ، القاهرة ، الدار المصرية اللبنانية ، 1994 ، ص167 .
4- Bucy , Erik p .. living in the In formation Age : Anew media Reader wadwarth : Australia , united states , united , King dom . 2002 ) p.289 . )
5- سليمان صالح . إشكالية الموضوعية في وسائل الأعلام : دراسة نقدية ، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام ، جامعة القاهرة ، ع3 ، 2001 ، ص135 .
6- أعمال المؤتمر العلمي الأول للأكاديمية الدولية لعلوم الأعلام ، مصدر السابق ، ص346 .
7- برهان شاوي ، مدخل في الاتصال الجماهيري ونظريات التأثير ، اربد ، دار الكندي ، ط2 ، 2008 ، ص185 .
8- عدي رضا ، عاطف العبد ، أدارة المؤسسات الإعلامية ، الأسس النظرية ، النماذج التطبيقية ، القاهرة ، دار الفكر العربي ، 2002 ، ص24 .
9- د . سعيد مبارك زعير ، التلفزيون والتغيير الاجتماعي في الدول النامية ، بيروت ، دار الهلال ، 2008 ، ص170 .
10- جون كوريل ، التلفزيون والمجتمع ، تر : أديب خضور ، دمشق ، المكتبة الإعلامية ، 1999 ، ص6 .
11- أدوين راتين ، مقدمة الى وسائل الاتصال ، تر : دريغ منسفن ، القاهرة ، 1998 ، ص57 .
12- المصدر نفسه ، ص58 .
13- د. محمد معوض نصر ، أخبار التلفزيون ، الرياض : تلفزيون الخليج ، 1984 ، ص8 .
14- بدران عبد الرزاق بدران ، التلفزيون وسايكولوجية الفرد ، في مجلة بحوث ، ع18 ، بغداد ، اتحاد إذاعات الدول العربية ، 1986 ، ص69 .
15- محمد معوض وياسين الياسين ، دراسات إعلامية ، الكويت ، ذات السلاسل ، 1995 ، ص239
16- ستيفن اينيز لاييز واخرون ، لعبة وسائط الأعلام ، السياسة الأمريكية في عصر التلفزيون ، تر : شحدة فارع ، ط1 ، عمان ، دار البشير ، 1999 ، ص16 .
17- لارز لاندستن ، الانطولوجيا المشروطة في التلفزيون ، في نظرية التلفزيون ، تر : أديب خضور ، ط1 ، دمشق ، المكتبة الإعلامية ، 2000 ، ص76 .
18- نحو علاقة جدلية بين التلفزيون والجمهور ، في مجلة الإذاعات العربية ، ع3 ، اتحاد إذاعات الدول العربية ، 1991 ، ص53 .

التنزيلات

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

حسين علوان م. . (2019). تفضيلات الجمهور العراقي لبرامج ومواد القنوات الإخبارية العربية ( الجزيرة - العربية – الإخبارية ) دراسة ميدانية . الباحث الإعلامي, 5(21), 171-188. https://doi.org/10.33282/abaa.v5i21.323

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

51-60 من 352

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.