بناء الملصق الانتخابي (دراسة تحليلية لملصقات الحملة الانتخابية لمجلس النواب العراقي في عام 2014)

المؤلفون

  • علاء مصطفى, د. كلية الاعلام - جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v8i32.161

الكلمات المفتاحية:

بناء، الملصق الانتخابي، دراسة تحليلية، الحملة، مجلس النواب، العراقي

الملخص

يعد الملصق الانتخابي من اهم وسائل واساليب الحملة الانتخابية لما له من مزايا وقدرات اذا احسن تنظيمها، فهو رسالة دعائية مكثفة ذات شحنات نفسية ودلالات سيميائية تنتمي للثقافة الفرعية، ويعتمد في بنائه مجموعة عناصر (شعار، رمز صوري، لون، صور) وهي متباينة الثبات من ملصق لاخر، وتلتزم بمحددات الجذب والاثارة والبساطة والوضوح، وهي تعمل وفق قاعدة (جمهور ثابتx متلقي متحرك) والسائرة نحو (متحرك x متحرك) بفعل التطور التقني المتمثل بالشاشات الضوئية، وهي تطورات تشترط مضاعفة قوة الصدمة وتعزيز عناصر الجذب وشد الانتباه لتعويض قصر مدة التعرض.

اعتمد البحث الذي يصنف وصفيا من حيث النوع، على اسلوب تحليل الخطاب؛ للكشف عن عناصر الملصقات الانتخابية لانتخابات مجلس النواب العراقي لدورته الثالثة في 30 نيسان 2014، وتحديد مكوناتها، ومحاولة استشعار مضامينها اللا مرئية عن طريق متابعة السياق وربطه بالفضاء الاجتماعي لتحديد ابعادها، بغية الوقوف على الدلالات السيميائية الموظفة والاسس النفسية المعتمدة ومدى امتزاج العناصر البنائية بشكل يعزز قوة اثره، للوصول الى ضوابط تحدد بناء الملصق الانتخابي وتحكمه بمعايير علمية ترفع من اثره.

المراجع

(*)- فضل الباحث استثناء كردستان لتمتعها بخصوصية قومية وجغرافية وسياسية، تجعل معها وجود فوارق في طبيعة التنافس الانتخابي وادواته ومضامينه عن بقية محافظات العراق.
(**)- يُصنف هذا الحديث في سلسلة الضعيفة، فضلاً عن تعارضه مع تعاليم الاسلام، للمزيد انظر:http://fatwa.islamweb.net
ضياء العزاوي, فن الملصقات في العراق، السلسة الفنية (62)، بغداد: وزارة الإعلام، مطبعة الأديب، 1974، ص11،4.
Barbara Baer, Capitan: American Trade mark Design Dover publication, Inc, New york.1976.P:2
3. معتز عناد غزوان اسماعيل، متغيرات الزمان والمكان في بنية الملصق المعاصر، سورية: دار علاء الدين، 2009، ص 53.
4. خليل إبراهيم الواسطي، المضامين الفكرية وعناصر التصميم الفني للملصقات في العراق، رسالة ماجستير، كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد،1987، ص46.
5. شيرين احسان شيرزاد، مبادئ في الفن والعمارة، بغداد: الدار العربية،1985 ، ص192.
6. غي غوتيي، الصورة، المكونات والتأويل، ترجمة: سعيد بنكراد، الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي،2012، ص25.
7. معتز عناد غزوان اسماعيل، مصدر سابق، ص55-56.
8. غي غوتيي، مصدر سابق، ص30.
9. شاكر عبد الحميد، عصر الصورة، العدد 311، الكويت: موسوعة عالم المعرفة،2005، ص318.
10. معتز عناد غزوان اسماعيل، مصدر سابق، ص58.
11. خليل إبراهيم الواسطي، مصدر سابق، أين رقم الصفحة.
12. معتز عناد غزوان اسماعيل، مصدر سابق، ص59.
13. مرزوق عبد الحكم العادلي، الإعلانات الصحفية دراسة في الاستخدامـات والاشباعات، القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع, 2004، ص178.
14. سمير عبد الرزاق العبدلي، الترويج والاعلان، الموصل: دار الكتب للطباعة والنشر، 1993، ص75.
د. علي حسين طوينة، الشعارات السياسية، دراسة وصفية للشعارات السياسية غير الموقعة في مدينة بغداد، بحث غير منشور، 2003، ص3-4.
(16) A.S. Hornby-Oxford Adranced Learners Dictionary of Current English oxford university press, London, 1974, P.825
17- قدور عبد الله ثاني، سيميائية الصورة، مغامرة سيميائية في اشهر الارساليات البصرية في العالم، عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع،2008 ، ص 190
18- آرثر آسا بيرغر، وسائل الاعلام والمجتمع، وجهة نظر نقدية، ترجمة: صالح خليل ابو اصبع، الكويت: موسوعة عالم المعرفة، 2012، ص161-162.
19- شيرين احسان شيرزاد، مصدر سابق، ص176.
20- سعيد بن كراد، السيميائيات، مفاهيمها وتطبيقاتها، سورية: دار الحوار للنشر والتوزيع، 2012، ص 149.
21- د.عياض عبد الرحمن امين، مفهوم اللون ودلالاته في الدراسات التاريخية، بغداد: دار الشؤون الثقافية،2009، ص134.
22- قدور عبد الله ثاني، مصدر سابق، ص154-156.
23- بشير عباس العلاق وعلي محمد ربابعة، الترويج والاعلان، اسس. نظريات. تطبيقات، عمان: دار اليازوردي، 1998، ص366.
24- سمير عبد الرزاق العبدلي، الترويج والإعلان، الموصل: دار الكتب للطباعة والنشر، 1993، ص198.
25- غي غوتيي، مصدر سابق، ص20.
26- سعيد بن كراد، مصدر سابق، ص137-139.
27- هيئة تراث السيد الشهيد الصدر، خطب الجمعة لشهيد صلاة الجمعة، بيروت: مطبعة البصائر، 2013، ص9.
28- د.عياض عبد الرحمن امين، مصدر سابق، ص138.

التنزيلات

منشور

2016-04-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

مصطفى ع. (2016). بناء الملصق الانتخابي (دراسة تحليلية لملصقات الحملة الانتخابية لمجلس النواب العراقي في عام 2014). الباحث الإعلامي, 8(32), 85-110. https://doi.org/10.33282/abaa.v8i32.161

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

71-80 من 344

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.