اذاعة جمهورية العراق وتسويق الوعي بحقوق الاقليات

دراسة مسحية على العاملين في الاذاعة

  • د.صفد حسام حمودي كلية الإعلام
الكلمات المفتاحية: : اذاعة جمهورية العراق ، تسويق الوعي ، حقوق الاقليات

الملخص

بدأت طروحات نشر الوعي بحقوق الأقليات وتأمين الحريات لهم تأخذ اهتماماً دولياً متصاعداً، لاسيما بعد تزايد أثر الحروب والصراعات على أوضاع تلك الأقليات، وتشدد اليونسكو على ضرورة ان تولي سياسات الإعلام والاتصال عناية أكبر بحماية حقوق الأقليات.

        ومن هنا تأتي أهمية بحثنا، الذي تكمن مشكلته في التساؤل الرئيس: (ما دور إذاعة جمهورية العراق في تسويق الوعي بحقوق الأقليات على الصعيد الاجتماعي العام؟)، بوصفها إحدى وسائل شبكة الإعلام العراقي، والتي تلزمها القوانين النافذة بان تهتم بحقوق الأقليات ونشر ثقافة التعددية والتنوع وقبول الآخر في المجتمع المحلي.

       وقد عمد الباحث على تصميم استمارة الاستبيان في دراسته المسحية للعاملين في الإذاعة، على وفق محاور ركزت على اليات التخطيط البرامجي في إذاعة جمهورية العراق، ومعالجة الإذاعة للقضايا الهامة على الصعيد الاجتماعي، ودور الإذاعة في تسويق الوعي بحقوق الأقليات، وقد كان من بين الاستنتاجات التي تواصل إليها:

}       تعتمد إذاعة جمهورية العراق في تناولها للقضايا المرتبطة بالأقليات ضمن سياقها الإعلامي العام، ولا تعتمد استراتيجيات محددة لتسويق الوعي بحقوق الأقليات.

}       تضع الإذاعة خططها البرامجية على وفق سياسات شبكة الإعلام العراقي واقتراحات بعض منتسبيها، الأمر الذي يحدث تكراراً للمضامين الرئيسة للدورات البرامجية فيها.

}       تؤثر بعض الضغوط في تناول الأحداث المرتبطة بالأقليات في العراق، ومن بينها اتجاهات العاملين، ومواقفها الشخصية من شرائح معينة من تلك الأقليات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
منشور
2021-04-11
كيفية الاقتباس
حسام حموديد. (2021). اذاعة جمهورية العراق وتسويق الوعي بحقوق الاقليات. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 12(49), 29-48. https://doi.org/10.33282/abaa.v12i49.623
القسم
المقالات