AL – Bahith AL – A a‚LAMI http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa <p style="direction: rtl;"><strong>&nbsp; مجلة الباحث الاعلامي مفتوحة المصدر . خالية من الرسوم والمحتوى متاح لجميع الباحثين والقراء</strong></p> <p style="direction: rtl;"><strong>وهي&nbsp;</strong><strong>مجلة فصلية &nbsp;علمية محكمة، تنشر من 36 الى 40 مقالة على مدى اربع مرات في السنة، تصدر عن كلية الإعلام – جامعة بغداد , تأسست عام 2005م , وتعنى بنشر الدراسات والبحوث العلمية الأصيلة المتخصصة بعلوم الإعلام والاتصال , وحصلت على الرمز الدولي المطبوع المرقم ( 8005-1995) </strong></p> <p style="direction: rtl;"><strong>و </strong><strong>ISSN (on line) 2617-9318</strong><strong> وتطبع فصلياً ( 1000) نسخة في الأعداد الأولى و(500) نسخة للأعداد الحالية , وتنشر للباحثين من داخل العراق وخارجه , على وفق الشروط العلمية المثبتة في صفحات المجلة</strong><strong>.</strong></p> ar-IQ <h3 style="direction: rtl;"><strong>حق النشر والترخيص</strong></h3> <div id="SL_shadow_translation_result" style="direction: rtl;"><strong>تنطبق السياسة التالية في مجلة الباحث الاعلامي (abaa).</strong></div> <div id="SL_Balloon_options" style="direction: rtl; background: url('chrome-extension://noaijdpnepcgjemiklgfkcfbkokogabh/content/img/util/bg3.png') #ffffff;">&nbsp;(abaa)&nbsp; <strong>تطبق&nbsp;</strong> (<strong><a href="https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/">Creative Commons Attribution (CC BY) license</a>)</strong></div> <h4 style="direction: rtl; text-align: justify;"><strong>&nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; ان مجلة الباحث الاعلامي هي مجلة اكاديمية تتميزبخاصية الوصول المفتوح والمجاني لكافة القراء في كافة انحاء العالم . يحتفظ المؤلفون والباحثون بحقوق التأليف والنشر لبحوثهم واوراقهم البحثية ، ويتم توزيع ونشر &nbsp;جميع البحوث بموجب شروط رخصة المشاع الإبداعي (CC BY) ، والذي يسمح للاستخدام والتوزيع والاستنساخ غير المقيد في أي وسط ، بشرط أن يتم الاستشهاد بالعمل الأصلي بشكل صحيح. ان &nbsp;استخدام الأسماء الوصفية العامة والأسماء التجارية والعلامات التجارية وما إلى ذلك في هذا المنشور ، حتى لو لم يتم تحديدها تحديدًا لا يعني &nbsp;انها ليست محمية بموجب القوانين واللوائح ذات الصلة. ,وبينما يعتقد أن المشورة والمعلومات في هذه المجلة صحيحة ودقيقة في تاريخ نشرها ، لا يمكن للمؤلفين أو المحررين أو الناشر قبول أي مسؤولية قانونية عن أي أخطاء أوعملية حذف قد يتم حصولها. لا يقدم الناشر أي ضمان اي كان نوعه ، صريحًا أو ضمنيًا ، فيما يتعلق بالمواد الواردة في هذه الوثيقة.</strong></h4> iradazaydan@comc.uobaghdad.edu.iq (Prof.Dr.Irada Zaydan Aljubori) mcrj@comc.uobaghdad.edu.iq (Satha Abdullah Husain) ر, 16 أكت 2019 21:49:05 +0000 OJS 3.1.2.1 http://blogs.law.harvard.edu/tech/rss 60 الاتصال التفاعلي في البيئة الحديثة http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/270 <p>استطاعت شبكة الانترنيت تقريب المجموعات ذات الميول والافكار والهويات والفكر المتقارب في مكان واحد إذ ان كلا منهما يعرض افكاره فهي وسيلة للتواصل وتبادل الافكار والمعلومات والاراء وانشاء المجموعات المختلفة التي تضم الافراد ذوي الاهتمامات المشتركة وكذلك تشكيل المعلومات وتبادلها، ومشاركة الافراد في حوار مثمر ينتج عنه تحقيق مجموعة من الاهداف وتعزيز الافكار وحشد الافراد حول قضايا واحداث ذات اهتمام مشترك.<br>ولتناول علاقة شبكة الانترنيت عن طريق الاتصال التفاعلي وقدرتها على تحقيق رأس المال الاجتماعي ومناقشة القضايا والاحداث الاجتماعية المختلفة فان مشكلة الدراسة يمكن صياغتها على وفق الآتي:<br>دراسة انعكاس الاتصال التفاعلي على رأس المال الاجتماعي عن طريق مستخدمي شبكة الانترنت عبر قياس المؤشرات الخاصة بتكوين رأس المال الاجتماعي والتي تتمثل في الشبكة الاجتماعية التي يكونها الفرد وتبادل المعرفة والثقة والتي تدل على تحقيق مواقع الانترنت لمكاسب رأس المال الاجتماعي .<br>تقوم هذه المقاربة على جملة من المقدمات لاتزيد على كونها فرضيات تداولية للنقاش لعل مناقشتها تفضي الى بلورة مفهوم رأس المال الاجتماعي وتعيين دلالاته وحدوده والكشف عن مضامينه وعلاقاته المتبادلة بأشكال رأس المال الاخرى وانعكاسه على الاتصال التفاعلي لمستخدمي الانترنت والى ذلك فإن مفهوم رأس المال الاجتماعي ذو طابع مزدوج ذاتي وموضوعي تنبع ذاتيته من ذاتية الافراد والجماعات والمجتمعات عن طريق الاتصالات عبر شبكة العنكبوتية بوصف الافراد والجماعات والمجتمعات ذوات فاعلة بذاتها ولذاتها ومنفعلة بالطبع بل لعل الانفعالية تؤسس الفاعلية كما تنبع من خلفية مضامينه التي يغلب عليها الطابع القيمي كالصدق والامانة والاستقامة والمحبة وغيرها فضلاً عن المساواة والحرية والاستقلال الذاتي والتمكن الكياني وتوخي العدالة وغيرها من الفضائل والقيم الانسانية العليا التي تؤسس القيم الاجتماعية كالاعتراف المتبادل والاحترام المتبادل والثقة والتعاون والمشاركة الحرة والدافعية الى العمل الجماعي والتطوعي وابتغاء الخير العام والقدرة على التواصل الايجابي وتعين طبيعة الشبكات وتؤثر في بنية المؤسسات وآليات عملها فتفضي الى الترابط الاجتماعي والتواصل الانساني، المهم هنا ان القيم الانسانية العليا هي معايير القيم الاجتماعيه تفوق في اهميتها قيم المنفعة والفاعلية والجدوى والانجاز على اهميتها. <br>ان المجتمع الافتراضي يوفر مكاناً لتبادل المعلومات والمشورة والدعم وان مواقع الشبكات الاجتماعية تمثل طرائق جديدة للمشاركة السياسية والمدنية والعمل الجماعي والدعم العاطفي والاجتماعي وتبادل المعرفة وسهولة نشرها بفاعلية وان رأس المال الاجتماعي يحقق الديمقراطية الفعالة ويساعد على حل النزاعات ويمكن تفعليه في دراسات الاعلام والمجتمعات الافتراضية فالانترنت وسيلة تساعد المجتمعات القائمة على التواصل بين افرادها فهو مكمل لرأس المال الاجتماعي القائم بين الافراد ولايؤدي الى نقصان رأس المال الاجتماعي ولكنه يكمله كما انه يزيد من رأس المال الاجتماعي القائم عن طريق رأس الانترنت ويساعد في اكتمال بناء رأس المال الاجتماعي القائم خارج الانترنت اوف لاين عن طريق اشتراك الافراد في الانشطة المختلفة عن طريق التواصل عبر الانترنت والتي قد تتحول الى انشطة في الواقع ومشاركة في المجتمع.</p> عبد الامير مويت الفيصل الحقوق الفكرية (c) 2019م المؤلف http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/270 الإتجاهات الحديثة فى دراسات وضع الأجندة في العالم العربي http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/274 <p>تهدف هذه الدراسة إلي معرفة المعالم الرئيسة للإتجاهات الحديثة فى دراسات الأجندة مستخدمة أسلوب التحليل الثانوى Secondary Qualitative Analysis فضلاً عن الأسلوب الكمي فى تحليل أبرز الدراسات الحديثة الصادرة فى مجال دراسات وضع الأجندة فى المدة من عام 2007وحتى 2017 . وقد قام الباحث بتحليل 110 دراسة منها 35 دراسة عربية و75 دراسة أجنبية بهدف تحديد أبرز الإتجاهات البحثية ووصفها وتقويمها التى وردت ضمن دراسات ترتيب الأولويات عربيا وأجنبيا. وقد توصلت الدراسة إلي تنامي دراسات الأجندة على مستوى العالم بشكل مطرد، صاحبه تنوع فى الإتجاهات النظرية والأدوات البحثية المستخدمة. كما أكدت النتائج أن الدراسات العربية غلب عليها إستخدام الجوانب المنهجية التقليدية والأدوات البحثية المتعارف عليها مثل إستخدام منهج المسح وتحليل المضمون،عكس الدراسات الأجنبية التي إستخدمت المنهج التجريبي كما ركزت على الدراسات الممتدة والمقارنه وعبر مدد زمنية متباعدة. وقد أوصت الدراسة بزيادة التعاون بين الباحثين العرب وإعادة مسح الخريطة البحثية فى مجال دراسات الأجندة وزيادة الإهتمام بالدراسات المقارنة ومراجعة الأدوات والمناهج المستخدمة وزيادة الإهتمام بالدراسات البينية وعبر مدد زمنية متنوعة.</p> حمزه سعد محمد الحقوق الفكرية (c) 2019م المؤلف http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/274 التحديات التي يواجهها الاعلام في ظل الدولة الهشة دراسة تحليلية للواقع الإعلامي العراقي http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/275 <p>تسعى هذه الدراسة إلى التعريف بمفهوم الدولة الهشة ، بمصطلح ظهر حديثاً عام 2014 ، بعدما كانت الدول التي تعاني معضلات داخلية وتدخلات خارجية ، بالدولة الفاشلة . غير إن المؤشرات ظلت بتسميتها والمعايير التي اعتمدت وهي 12 مؤشراً يتناول الجوانب كافة المتعلقة بواجبات الدولة إزاء مواطنيها . وقد تناولت الدراسة الأسباب التي أفضت إلى استمرار وقوع العراق ضمن الدول الهشة ، واختيار الأعوام الخمسة ضمن الحدود الزمانية للدراسة بفعل العوامل التي أدت إلى تراجع العراق ووقوعه ضمن الدول الأكثر هشاشة . <br>تناولت الدراسة تحديات الدولة الهشة على الواقع الإعلامي الذي تغيرت بنيته إثر تغيير شكل النظام السياسي والتحولات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي انعكست على خطاب وسائل الإعلام . <br>وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي والمنهج الوظيفي في الدراسة لتحقيق هدف البحث وتحليل الواقع الإعلامي الذي فقد تحقيق العديد من عناصره الأساسية إزاء الجمهور . وقد خرج البحث بعدد من النتائج التي كشفت عن أسباب هشاشة الدولة ، والتحديات التي انعكست على الواقع الإعلامي الذي يعاني من عدم صدور التشريعات القانونية التي تؤمّن الحصول على المعلومة التي تعد الطريق الصائب للوصول إلى الحقيقة التي مازالت غائبة عن المواطن الذي يعيش في بيئة مضطربة بفعل تراجع الإرادة السياسية والصراعات بين القوى المتنفذة في السلطة . والتي كانت سبباً رئيساً لهشاشة الدولة ، وانعكاساتها على الواقع الإعلامي الذي كان إسهامه في هذه المرحلة يتماهى مع توجهات وخطاب الجهات الممولة لتلك الوسائل ، أي أضحى انعكاساً لواقع يعيش حالة الانقسام مما اثر على اتجاهات الرأي العام المنقسم طائفياً وقومياً ودينياً . وحدد الباحث العوامل التي أثرت على الإعلام وتوظيف دوره في هذه المرحلة الانتقالية التي اتسمت بالهشاشة نتيجة ضعف الدولة وتراجع الأداء لوظائفها . مما يتطلب رسم الخطط وسن التشريعات القانونية وصياغة التدابير التي شأنها أن تحد من حالة الهشاشة التي تتصف بها الدولة سعياً من عدم انهيارها </p> عدنان سمير دهيرب الحقوق الفكرية (c) 2019م المؤلف http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/275 المحتوى الاعلاني في القنوات الفضائية العراقية ومدى الالتزام باخلاقيات الاعلان (قناة الشرقية أنموذجا) http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/276 <p>تتبلور مشكلة الدراسة في رصد المحتوى الاعلاني المقدم في الفضائيات العراقية للتعرف على طبيعة الافكار المتضمنة في هذه الاعلانات والتعرف على القيم التي تحملها والاستراتيجيات الابداعية والاستمالات الاعلانية التي تستخدمها. حيث يعد البث الفضائي المباشر من أهم التطورات التكنولوجية في مجال الاتصالات في عقد التسعينيات وتعد الإعلانات بأشكالها ووظائفها المختلفة إحدى المضامين التي تقدمها الفضائيات حيث تحرص هذه الفضائيات على توجيه رسائلها الإعلانية بشكل خاص والاتصالية بشكل عام إلى مخاطبة جمهور معين وإقناعه وإحداث التأثير فيه لتحقيق أغراض معينة للمصدر أو الجهة التي ينطلق منها وخاصة تلك التي تنبعث عن زيادة في مردوداتها المادية عن طريق اعتمادها نوعاً ما على الإعلانات التجارية في دعم وتمويل قناة معينة . تستخدم الدراسة منهج المسح الاعلامي ، تنتمي هذه الدراسة إلى مجال الدراسات الوصفية التي تستهدف وصف المواقف والظواهر والأحداث وجمع الحقائق الدقيقة عنها ، من خلال اجراء دراسة تحليلية للمحتوي الاعلاني على قناة الشرقية، تم سحب عينة الدراسة التحليلية في الفترة من 15/7/2018 حتي 15/10/2018 بهدف التعرف على طبيعة المحتوي الاعلاني المقدم وتم تحليل 58 اعلانا ، اظهرت نتائج الدراسة تعدد وتنوع التجاوزات الاخلاقية ، تعدد وتنوع القيم السلبية التي تعكسها الاعلانات المقدمة على قناة الشرقية وقد جاء الحقد والكراهية على رأس هذه القيم السلبية، ان العامية هي اللغة الاكثر استخداما في الاعلانات المقدمة على قناة الشرقية العراقية.</p> عبد المحسن سلمان الشافعي الحقوق الفكرية (c) 2019م المؤلف http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/276 معالجة مواقع الصحافة الالكترونية لكارثة إعصار لبان في اليمن http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/277 <p>سعت هذه الدراسة للتعرف على معالجة مواقع الصحافة الإلكترونية اليمنية لكارثة الإعصار المداري «لبان» الذي ضرب محافظة المهرة في أكتوبر 2018، وكيفية إدارتها للكارثة اعلامياً بالتطبيق على نموذج الموقف المشكل.<br>أظهرت نتائج الدراسة نوعا من التوازن المنطقي في توزيع جوانب التغطية الصحفية للكارثة وفقا لمراحلها المختلفة، مع تصدر مرحلة وقوع الكارثة محور الاهتمام وبفارق بسيط عن مرحلتي ما قبل الكارثة وما بعدها، والاهتمام بتغطية الإجراءات الاحترازية والخسائر البشرية والمادية للكارثة.<br>يكشف تحليل الموقف المشكل عن توازن جوانب المعالجة الصحفية لكارثة إعصار لبان في مواقع الصحافة الالكترونية عينة الدراسة، واتفاقها في تحديد أسباب الكارثة، والتركيز على ابراز نتائجها المادية والبشرية. كما تعكس أيضا حالة تجانس فيما يتعلق باقتراح الحلول لمعالجة الكارثة، وفي ترتيب الجهات المسؤولة عن الكارثة.</p> عبدالله عمر بخاش الحقوق الفكرية (c) 2019م المؤلف http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/277 آيات الرهبان في القرآن الكريم - دراسة وتحليل http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/278 <p>علم التفسير من اهم العلوم التي يحتاج اليها المسلمون، لان الله عز وجل انزل القرآن ليكون منهج حياة للمسلمين ففيه شفاء لما في الصدور ومنه صلاحهم وفلاحهم وبه تنجو الامة من الازمات قال تعالى (ياأَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ)1.<br>وحتى يتحقق الهدف الذي من اجله انزل الله القرآن لابد من فهمه وتدبر آياته (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُوا الْأَلْبَابِ)2 وقد فهمه الرسول (ص) وفهمه الصحابة وعلموا معانيه، وادركو أسراره، اذ كانوا عرب الالسن لم تعكر العجمة عربيتهم، الاّ انهم كانوا مع ذلك يلجأون الى الرسول (ص) فيما قد يشكل عليهم منه. وبعد الامة عن لغة القرآن. اذ يكون البون بينهم وبين القرآن شاسعا ومن هنا تأتي اهمية دراسة الآيات القرآنية وتحليلها لما لها من اهمية كبيرة لطلاب العلم كلهم.<br>ان آيات الرهبان كغيرها من الآيات تتحدث عن النصارى واليهود وما ابتدعوه في دين الله عز وجل وتتكلم ايضاً ان النصارى كانوا الين عربكة من اليهود وكيفية قبولهم الدين الاسلامي وتشير اشارة بسيطة الى أنهّم كانوا اقل عداوة للمسلمين من اليهود كما انها تتكلم على الذين يأخذون الاموال في سبيل ان يصدور الناس عن سبيل الله وتتكلم على الذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها وبشرهم الله بعذاب أليم وتتكلم عن الذين يشركون في الله تعالى ويعبدون ارباباً من دون الله والذين ابتدعوا الرهبانية ومارعوها حق رعايتها.<br>وكل ذلك من الامور التي يجب ان يقف معها الناس متعظين بها ومتخذين دروساً لحياتهم اليومية ولا سيما في هذا الزمان الذي رجع فيه كثير منهم الى افعال الكفار وقباحتهم سواء في العقيدة ام في الاخلاق.</p> عباس محمد رشيد الحقوق الفكرية (c) 2019م المؤلف http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/278 مدى رضا طلبة الماجستير في الإعلام عن برامج دراستهم / دراسة حالة عن كليات الإعلام في الأردن “ اليرموك، الشرق الأوسط، البترا “ http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/279 <p>يتناول البحث عبر دراسة ميدانية، مدى رضا طلبة الماجستير في الإعلام عن برامج دراستهم عن طريق إستطلاع آراء طلبة كليات الإعلام في جامعات : (البترا ، الشرق الأوسط ، اليرموك) المنتظمين في برنامج الماجستير للفصل الثاني من العام الدراسي 2016 – 2017 ، للتعرف على الخدمات والتسهيلات والبرامج الدراسية التي تقدمها إدارات الكليات المعنية ومفاصلها الخدمية والتعليمية والإدارية والعلاقات العامة، ولما تؤديه هذه المفاصل المهمة في تذليل المشكلات والمعيقات التي تواجه الطلبة بما يرتقي بالمستوى العلمي لديهم ويوفر مناخاً دراسياً ملائماً لهم.<br>ويركز البحث على ما قدمته تلك الجهات من أنشطة تنسيقية وخدماتية وتسهيلات مالية ومعلوماتية وبرامج دراسية والمساقات المناسبة لطبيعة دراستهم والتي تصب في إتجاه رفع المستوى العلمي والأداء الأفضل للطلبة.<br>وتحددت إجابات عينة البحث البالغة (72) وحدة ، على خصال تلك العينة وما تحتاجه من متطلبات دراسية وتحفيزية، حيث أظهرت النتائج بأن أبرز المشكلات التي تواجه طلبة الماجستير في الإعلام هي (الغلاء والأزدياد في قيمة الأقساط والدفعات الجامعية) بنسبة مئوية (0،14) ، مثلما أظهرت بأن أبرز المقترحات التي يراها الطلبة لتطوير برنامج الماجستير في الإعلام هي (إدخال مواد تطبيقية وعملية وتخفيف الرسوم الدراسية) بنسبة (0،32) .<br>يهدف البحث إلى معرفة أنماط عمل كليات الإعلام في الجامعات المذكورة ومعرفة مدى كفاءة تلك البرامج من وجهة نظر طلبة الماجستير مع وضع بعض المعالجات لمعوقات الأداء من خلال تحديد مشكلة البحث فيما يواجهه الطلبة من صعوبات اكاديمية وضغوطات إدارية قد تعيق مسيرتهم التعليمية .</p> إبراهيم فؤاد الخصاونة , د. محمد صاحب سلطان الحقوق الفكرية (c) 2019م المؤلف http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/279 الخطـــــاب الاعلامي لصحيفةEl Watan تجاه القضايا الاجتماعيـــــــــــــــــــــة في الجزائـــــــــــــــــــــــر دراســــــــــــــــة في تحليل الخطاب. http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/280 <p>&nbsp;إن الخطاب الصحفي يعد المجال الخصب الذي بفضله تتفاعل فيه معظم شرائح المجتمع بكل منطلقا تها الفكرية والثقافية والاجتماعية واختلاف الأوساط بين البنى الحيوية للدولة؛ الأمر الذي جعله الرابط بين الفئات وشرائح المجتمع زيادة في دور الخطاب حيث يضطلع بفعل حيوي في إرساء ثقافة النقاش حول القضايا الجدلية التي أتاحت مساحة في اختلاف الرؤى&nbsp; والتصورات المتباينة في كيفية صياغته وما يحمله من مفردات لتشخيص هذه القضايا حيث لا يخلو إي نظام من الأنظمة في المجتمعات من بروز قضايا تعكس اهتمام&nbsp; الجماهير؛ الأمر الذي ينعكس بالضرورة في الخطاب ضمن الصحافة خاصة بعد الإصلاحات على مستوى المنظومة الاجتماعية و السياسية بالإضافة إلى مناخ وسيرورة &nbsp;إتاحة الحريات التي وفرت&nbsp; إلى حد ما هامش من الحرية بإمكان&nbsp; الكتُاب &nbsp;الإعلاميين إفراز أطروحات وأفكار أوجدت بدورها رؤى واختلافات في فحوى الخطاب الصحفي.</p> <p>&nbsp;</p> عبدالرحمن ذياب عبدالله, الطاهر بصيـــــــــص الحقوق الفكرية (c) 2019م المؤلف http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/280 الاستمالة العاطفية في الصحف الإلكترونية للجماعات الإرهابية - بحث مستل من رسالة الماجستير http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/281 <p>تمحورت مشكلة البحث في التعرف الدقيق على مضمونات الأسلوب الدعائي الاستمالة العاطفية للجماعات الإرهابية في الصحف الإلكترونية لتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية(داعش).<br>وتمثلت أهداف البحث في معرفة:<br>كيف وظفت الجماعات الإرهابية أسلوب الاستمالة العاطفية في الصحافة الإلكترونية.<br>مدى إفادة الجماعات الإرهابية من استعمال أسلوب الاستمالة العاطفية لجذب المؤيدين والانصار.<br>وتمثلت عينة البحث بالمقالات الافتتاحية لصحف تنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية)داعش) الإلكترونية ،(صوت الجهاد ومعسكر البتار والشامخة والخنساء، أنسباير)، و( ذروة السنام ودابق ورومية).<br>ويُعدّ البحث من البحوث الوصفية، باعتماد المنهج المسحي، وطريقة تحليل المضمون.<br>وتوصل البحث إلى أبرز النتائج الأتية:<br>1. استعمل تنظيما القاعدة والدولة الإسلامية(داعش)، أثني عشر أسلوباً دعائياً، في المقال الافتتاحي في صحافتهما الإلكترونية، جاء في مقدمتها أسلوب الاستمالة العاطفية.<br>وظفت الجماعات الإرهابية إمكانات شبكة المعلوماتية(الإنترنت)، لنشر أساليبها الدعائية وترويجها عبر الصحافة الإلكترونية.</p> هاشم حسن التميمي, كفاح حيدر فليح الحقوق الفكرية (c) 2019م المؤلف http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/281 تلوث المعلومات في الصحافة العراقية ... دراسة في الاسباب والمصادر-بحث مستل من رسالة ماجستير http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/282 <p>يعد تلوث المعلومات الصحفية من ابرز المشكلات التي تواجه الصحفيين ولاسيما العاملين في التحرير الصحفي اذ تتعرض المادة الصحفية اثناء مرورها بسلم الهرم التحريري للصحيفة لهذا النوع من التلوث . نحاول في هذا البحث تحديد ماهية مصطلح تلوث المعلومات الصحفية وابرز معاني هذا المصطلح وما اسباب هذا التلوث ومصادره.<br>وقد اتبع البحث خطوات المنهج الوصفي للوصول الى اهدافه باستخدام اداة الاستبانة مستهدفة العاملين في التحرير الصحفي للصحف العراقية المستمرة بالصدور .<br>توصل البحث الى مجموعة من النتائج والاستنتاجات مفادها ان الصحفيين المبحوثين على دراية بوجود تلوث في المعلومات الصحفية وان لهذا التلوث اسبابه ومصادره .</p> حمدان خضر السالم, هند سعيد أسود الحقوق الفكرية (c) 2019م المؤلف http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/282 العوامل المؤثرة في الأداء المهني لمحرري نشرات الأخبار في الفضائيات العراقية-بحث مستل من رسالة ماجستير http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/283 <p>تناول هذا البحثُ العواملَ او القيودَ المختلفةَ التي تؤثرُ في الأداء المهني لمحرري نشرات الأخبار في القنوات الفضائيةِ العاملـةِ في محافظة بغداد، و هو من البحوث الوصفية، أُستخدمَ فيه المنهجَ المسحيَّ للوصول الى النتائج المرجوّةِ وتحقيقِ أهدافه، كونهُ من أكثر المناهجِ المناسبة لهذا النوعِ من البحوث، لاعتماده على تسجيلِ البياناتِ و المعلوماتِ عن الظاهرةِ موضوعِ البحث كما هي في الواقع، و إعطاءِ اوصافٍ دقيقةٍ عنها. و قد بلغَ عددُ القنـوات الفضائيـة التـي تمَّ إجراءُ البحث عليها (٢٥) قناةً، و بواقعِ (١٥٠) مفردةً من المحررين.<br>وقد حاولَ هذا البحثُ الوقوفَ على هذه العواملِ ومعرفةَ تأثيراتها المختلفة من خلال الإجابة عن التساؤل الرئيس الآتي: (ما العواملُ المؤثرةُ على الأداءِ المهنيِّ لمحرري نشراتِ الأخبارِ في القنواتِ الفضائيةِ العراقية؟). و قد توصل لمجموعة من النتائج و الاستنتاجات، كان أهمها ما يأتي:<br>تبيَن أن الذكورَ ما زالوا يهيمنونَ على مهنة الإعلامِ في العراق، و أن الفئاتَ العمريةَ الشابةَ تستحوذُ على النسبةِ الأعلى من حصة العملِ في القنوات الفضائيةِ العراقية مجتمع البحث، و لذا فهي لا تمتلكُ خبرةً طويلةً في مجال العمل الإعلامي.<br>أشارت النتائج الى ارتباط الغالبيةِ العظمى من المحررين بقنواتهم بعقودِ عمل و ليس على الملاك الدائم، و هم بذلكَ غيرُ مستقرين بشكلٍ جيدٍ من الناحية الوظيفية و المادية.<br>ظهرَ من النتائج أن هناكَ تأثيراً سلبياً واضحاً للسياسات الإعلامية التي تنتهجُها القنواتُ الفضائية على الأداء المهني للمحررين، كون أن غالبية واضعي السياسات الإعلامية في هذه القنوات لا يمتلكون خبرةً مهنية تكفي للعمل في هذا المجال.<br>أظهر البحث تأثير العوامل السياسية المختلفة على الأداء المهني للمحررين، لاسيما التجاذباتُ و الخلافاتُ بين القوى السياسية الحاكمة، فضلاً عن القيود التي هذه القوى تضعُها على الحريات الصحفية، عن طريق عدم توفير الحمايةِ الكافيةِ للصحفيين، و عدمِ تسهيلِ مهماتهم في الكشفِ عن الجرائم و الإنتهاكاتِ المختلفة التي تحصلُ في البلاد.<br>بيّنتِ الدراسةُ أن العوامل الأمنيةَ المختلفةَ في البلاد كالنزاعات المسلحةِ تؤثرُ تأثيراً سلبياً على الأداء المهني للمحررين؛ كذلكَ تدفعُ قلّةُ الإستقرارِ الأمني في البلاد الصحفييَن عامةً للخشية على أنفسهم من الأعمال الإرهابيةِ او من القتل او الخطف التي تمارسها مختلف الجهات المسلحة.<br>اتضحَ من نتائج الدراسةِ عدمُ وجودِ علاقةٍ مهمةٍ بين متغير الجنس و كل العوامل المؤثرة على الأداء المهني ما عدا عوامل السياسة الإعلامية، و نفس الحال بالنسبة للعلاقة بين متغير سنوات الخبرة و متغير التحصيل الدراسي و هذه العوامل. </p> عادل عبد الرزاق مصطاف, ماهر محمد الحقوق الفكرية (c) 2019م المؤلف http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/283 الـــــدعاية الأجنبية في الصحــــافة الإلكترونية إزاء الأزمـــــة الســـــوريـــــــة دراسة مقارنة لموقعي روسيا اليوم والحرة - بحث مستل من رسالة ماجستير http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/284 <p>الـــــدعاية الأجنبية في الصحــــافة الإلكترونية إزاء الأزمـــــة الســـــوريـــــــة / دراسة مقارنة لموقعي روسيا اليوم والحرة، جامعة بغداد، كلية الإعلام، قسم الصحافة، 2018م.<br>تكمن المشكلة البحثية للدراسة الخاصة باستخدام المضامين الدعائية لقناتي (روسيا اليوم) و(الحرة) عبر موقعيهما الإلكتروني إزاء الأزمة السورية بوجود غموض يرتبط بتلك المضامين التي تستند إليها الرسالة الدعائية في تحقيق أهدافهما لإقناع المستخدمين ولاسيَما مع وجود صراع دعائي متبادل بين روسيا الاتحادية والولايات المتحدة الأمريكية في الحرب على سوريا.<br>وتتمثل أبرز أهداف البحث بالآتي:<br>المقارنة بين المضامين التي جرى التركيز عليهما أكثر من غيرهما في الدعايتين الروسية والأمريكية في الصحافة الإلكترونية إزاء الأزمة السورية.<br>الكشف عن الأساليب الدعائية التي استخدمتها الدعايتين الروسية والأمريكية في الصحافة الإلكترونية إزاء الأزمة السورية.<br>إظهار المصطلحات والمفردات التي وظفها دعائياً الموقعان الإلكترونيان لـ(روسيا اليوم) و(الحرة) والمقارنة بينهما.<br>التقصي عن التنوع في استخدام التقنيات الإيضاحية والاقناعية في الموقعين مثل (الانفوغرافيك).<br>يصنف البحث من ضمن البحوث الوصفية، اذ تم اعتماد المنهج المقارن وكذلك المنهج المسحي، باستخدام أسلوب تحليل المضمون. وتحدد مجتمع البحث (التقارير الإخبارية) التي نشرها الموقعان الإلكترونيان لقناتي (روسيا اليوم) و(الحرة) إزاء الأزمة السورية، للمدة من (1/11/2016م) إلى (31/12/2016م)، وعلى وفق أسلوب الحصر الشامل، ليبلغ عدد التقارير (416) تقريراً مقسماً على (327) للموقع الإلكتروني لقناة (روسيا اليوم) و(89) للموقع الإلكتروني لقناة (الحرة)، وتمثلت الأدوات البحثية بـ(الملاحظة العلمية)، و(استمارة التحليل). <br>وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها:<br>ركزت الدعاية الروسية على دعم الرئيس السوري بشار الأسد لضمان بقائه في منصبه، في حين ركزت الدعاية الأمريكية على إزاحته من الحكم.<br>اهتمت الدعاية الروسية بالشخصنة عن طريق التركيز على شخصية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ودوره في تقويض الحرب على سوريا، في حين لم تهتم الدعاية الأمريكية بتضخيم صورة الرئيس الأمريكي باراك اوباما.<br>جاء أسلوب (التكرار) في المرتبة الأولى من بين الأساليب الدعائية الروسية في دعم حليفها (الأسد) بمعركة حلب، في حين احتل أسلوب (التشويه) المرتبة الأولى من بين الأساليب الدعائية الأمريكية لإظهار صورة سلبية عن (الأسد) وحلفاؤه. <br>استخدمت الدعاية الروسية عدة مصطلحات، منها في وصف العمليات العسكرية الروسية أو السورية بـ(عمليات التحرير) للدلالة على ذلك، في حين وصفتها الدعاية الأمريكية بـ(القتل الوحشي) أو (القصف العشوائي) أو (جرائم ضد الإنسانية) و(جرائم حرب) أو (المذبحة).<br>لم يستخدم الموقع الإلكتروني لقناة (الحرة) (الانفوغرافيك) في حين نشر الموقع الإلكتروني لقناة (روسيا اليوم) (3) صور (انفوغرافيك) في إطار اعتماد الدعاية الروسية على التنوع في الصحافة الإلكترونية بأتباع سياسية زرع الخوف في نفوس الأعداء لإظهار القدرات العسكرية للجيش الروسي أثناء معركة حلب.</p> نزهت محمود نفل الدليمي, عدنان لفتة منان الحقوق الفكرية (c) 2019م المؤلف http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/284