AL – Bahith AL – A a‚LAMI http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa <p style="direction: rtl;"><strong>&nbsp; مجلة الباحث الاعلامي مفتوحة المصدر . خالية من الرسوم والمحتوى متاح لجميع الباحثين والقراء</strong></p> <p style="direction: rtl;"><strong>وهي&nbsp;</strong><strong>مجلة فصلية &nbsp;علمية محكمة، تنشر من 36 الى 40 مقالة على مدى اربع مرات في السنة، تصدر عن كلية الإعلام – جامعة بغداد , تأسست عام 2005م , وتعنى بنشر الدراسات والبحوث العلمية الأصيلة المتخصصة بعلوم الإعلام والاتصال , وحصلت على الرمز الدولي المطبوع المرقم ( 8005-1995) </strong></p> <p style="direction: rtl;"><strong>و </strong><strong>ISSN (on line) 2617-9318</strong><strong> وتطبع فصلياً ( 1000) نسخة في الأعداد الأولى و(500) نسخة للأعداد الحالية , وتنشر للباحثين من داخل العراق وخارجه , على وفق الشروط العلمية المثبتة في صفحات المجلة</strong><strong>.</strong></p> ar-IQ <h3 style="direction: rtl;"><strong>حق النشر والترخيص</strong></h3> <div id="SL_shadow_translation_result" style="direction: rtl;"><strong>تنطبق السياسة التالية في مجلة الباحث الاعلامي (abaa).</strong></div> <div id="SL_Balloon_options" style="direction: rtl; background: url('chrome-extension://noaijdpnepcgjemiklgfkcfbkokogabh/content/img/util/bg3.png') #ffffff;">&nbsp;(abaa)&nbsp; <strong>تطبق&nbsp;</strong> (<strong><a href="https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/">Creative Commons Attribution (CC BY) license</a>)</strong></div> <h4 style="direction: rtl; text-align: justify;"><strong>&nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; ان مجلة الباحث الاعلامي هي مجلة اكاديمية تتميزبخاصية الوصول المفتوح والمجاني لكافة القراء في كافة انحاء العالم . يحتفظ المؤلفون والباحثون بحقوق التأليف والنشر لبحوثهم واوراقهم البحثية ، ويتم توزيع ونشر &nbsp;جميع البحوث بموجب شروط رخصة المشاع الإبداعي (CC BY) ، والذي يسمح للاستخدام والتوزيع والاستنساخ غير المقيد في أي وسط ، بشرط أن يتم الاستشهاد بالعمل الأصلي بشكل صحيح. ان &nbsp;استخدام الأسماء الوصفية العامة والأسماء التجارية والعلامات التجارية وما إلى ذلك في هذا المنشور ، حتى لو لم يتم تحديدها تحديدًا لا يعني &nbsp;انها ليست محمية بموجب القوانين واللوائح ذات الصلة. ,وبينما يعتقد أن المشورة والمعلومات في هذه المجلة صحيحة ودقيقة في تاريخ نشرها ، لا يمكن للمؤلفين أو المحررين أو الناشر قبول أي مسؤولية قانونية عن أي أخطاء أوعملية حذف قد يتم حصولها. لا يقدم الناشر أي ضمان اي كان نوعه ، صريحًا أو ضمنيًا ، فيما يتعلق بالمواد الواردة في هذه الوثيقة.</strong></h4> iradazaydan@comc.uobaghdad.edu.iq (Prof.Dr.Irada Zaydan Aljubori) mcrj@comc.uobaghdad.edu.iq (Satha Abdullah Husain) ر, 14 أكت 2020 00:00:00 +0000 OJS 3.1.2.1 http://blogs.law.harvard.edu/tech/rss 60 دور التشريعات والقوانين الغربية في حماية الطفل من الإشهار http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/578 <p>ترمي هذه الدراسة إلى التعرف على أهم التشريعات والقوانين ذات الصلة بالإشهار الموجه للطفل، وذلك بالتركيز على المقاربة الغربية التي تتميز بالتنوع في طرح المشكلة وتشخيصها. وقد أبرزت الدراسة أن هناك إدراك عالمي لتأثير الرسائل الإشهارية على الطفل، إلا أن معظم التشريعات الغربية ترفض القوانين المقيدة لبث الرسائل الإشهارية الموجهة للطفل دون سن 12، باستثناء التجربة السويدية ومقاطعة كيبك الكندية اللتان فضلتا منع الرسائل الإشهارية في وسائل الإعلام.</p> <p>وتوصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها أن جل التجارب الغربية المدروسة تتبنى سياسات تشريعية وقائية " Preventive Legislative Policies" والتي ترمي أساساً إلى توعية الوكالات الإشهارية والشركات التجارية بالأضرار والتأثيرات النفسية والاجتماعية والصحية لبعض الرسائل الإشهارية التي لها علاقة بصحة الطفل.</p> خالد زعموم الحقوق الفكرية (c) 2020 المؤلف http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/578 العوامل الثقافية المؤثرة على القائم بالاتصال في العلاقات العامة الدولية http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/579 <table width="99%"> <tbody> <tr> <td width="100%"><br> <p>تناول البحث العوامل الثقافية المؤثرة على القائم بالاتصال في العلاقات العامة الدولية على ضوء نظرية النسبية الثقافية، وهدفت للتعرف على طبيعة الاختلافات الثقافية بين المجتمعات وكيف يمكن للممارسين في العلاقات العامة الدولية فهم ثقافة الآخر والتواصل معه سلمياً.</p> <p>استخدم الباحث المنهج النوعي التفسيري.</p> <p>&nbsp;وتم التوصل إلى أن المجتمعات تتأثر بالعوامل الثقافية المكونة من القيم والعادات والتقاليد، والأخلاقيات السائدة والمتوارثة، واللغة، والمعتقدات الدينية، ونوع الزي، والنوع الاجتماعي، ودلالة الألوان، والحريات، والحقوق الفردية والجماعية، وبالروابط التي تربط أبناء هذا المجتمع ببعضهم البعض. تؤثر هذه العوامل الثقافية على اساليب إدارة المنظمات وعلى سلوكها التنظيمي، وتؤثر ومن ثم على الوظائف الاتصالية للعلاقات العامة الدولية. وقد تقع المنظمات الدولية في أزمات بسبب قصورها إلى فهم القيم والتقاليد الثقافية لجماهيرها في الدول التي تعمل فيها.</p> <p>ولذلك اصبحت المؤسسات الدولية في حاجة ماسة إلى أنشطة العلاقات العامة الدولية، نظراً لحاجتها إلى رأي عام دولي مستنير تتفهم طبيعة عملها وسياساتها وأهدافها لتعمل مع جمهورها الداخلي والخارجي في تعاون تام.</p> <p>&nbsp;توصي الدراسة القائمين بالاتصال في العلاقات العامة الدولية بضرورة احترام الثقافة التنظيمية والمجتمعية من أجل تجنب الوقوع في مشكلة ثقافية.</p> <p><strong>&nbsp;</strong></p> </td> </tr> </tbody> </table> خالد اسحاق, محمد مالك الحقوق الفكرية (c) 2020 المؤلف http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/579 (القيم العلمية السائدة في برامج الأطفال التي تقدمها قناة mbc3 ) http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/580 <table width="99%"> <tbody> <tr> <td width="100%"> <p>تتمثل المشكلة الاساسية لهذا البحث في الكشف عن القيم العلمية التي تتضمنها برامج الاطفال في قناة mbc3) )والتي توجَه الى فئة مهمة من فئات المجتمع،هي فئة الاطفال والذين يمضون ساعات طويلة أمام شاشات التلفاز؛لمشاهدة هذه البرامج ، وعليه فهم&nbsp; يكتسبون العديد من القيم التي من الممكن أنَ تحلَ محل القيم الثابتة، كالقيم الاجتماعية ،والاخلاقية ،والدينية وغيرها ، وقدتم استخدام طريقة تحليل المضمون لتحليل برامج الاطفال التي تعرضها&nbsp; قناة mbc3) )،وتوصل البحث الى عدد من النتائج التي يمكن اجمالها بالآتي :</p> <p>&nbsp; تباينت درجة أَهمية القيم العلمية في قناة(mbc3 )، فكانت لقيمتي&nbsp; تعلم مهارات جديدة واكساب قيم الفهم والتفكير&nbsp; التكرارات والنسب الأعلى بين فئات القيم العلمية الاخرى..</p> <p>&nbsp;تعمل برامج الاطفال على زيادة ثقافة الطفل عن طريق المعلومات الوفيرة التي احتوت عليها مضامين برامج الاطفال في قناة (mbc3).</p> <p>تمثلت المجموعة القيمية&nbsp; العلميةالرئيسة لقناة (mbc3 في ثلاثة قيم ،هي : قيم الثقافة ، وقيم المعرفة ،وقيم الفهم والتفكير.</p> <p>كانت لقيم اكساب او تعلم مهارات جديدة اعلى نسبة في مجموعة القيم الفرعية لقيم الثقافة ، في حين بلغت قيمة المعلومات اعلى قيمة في مجموعة قيم المعرفة ، واخيراً شكلت قيمة الحث على التفكير اعلى نسبة في مجموعة القيم الفرعية لقيم الفهم والتفكير.</p> <p>تمثلت الشخصيات المجسدة للقيمةفي قناة( mbc3 )، في فئة شخصيات كارتونية والكبار فقط.</p> <p>شكلت فئة شخصيات كارتونية اعلى نسبة في قيم الثقافة من بين فئات الشخصيات&nbsp; المجسدة للقيمة، في حين كانت فئة الكباراعلى نسبة في قيم الفهم والفكير ضمن مجموعة القيم العلمية الرئيسة في قناةmbc3&nbsp;</p> </td> </tr> </tbody> </table> سينهات محمد عز الدين الحقوق الفكرية (c) 2020 المؤلف http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/580 اتجاه طلبة الجامعات إزاء الخطاب السياسي في الفضائيات http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/581 <table width="100%"> <tbody> <tr> <td width="100%"> <p><strong>&nbsp;</strong>يتنوع الخطاب الذي يصدر عن الكتل والأحزاب السياسية أيديولوجياتها وتوجهاتها المختلفة عِبر الفضائيات وغيرها من وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، بين خطاب معتدل يدعو إلى التهدئة وآخر متشنج مثيراً للأزمات، ويكمن خطر هذا الخطاب في تعدديته نظراً لتعدد مرجعياته الداخلية والخارجية، لذا يسعى الباحث للكشف عن مخاطر هذا الخطاب بين أوساط الجمهور لا سيما في أثناء الأزَمات السياسية التي يشهدها العراق، والتي أثارها ويثيرها الساسة المتنافسون على السلطة، مما أدى بالنتيجة إلى اتساع هوة انعدام ثقة الجمهور بهم، وهو أمر لا يجب التهاون به وبخطورة انعكاساته القائمة، لاسيما في العراق الذي يشهد ولادة عسيرة للديمقراطية بعد سنوات من الدكتاتورية.</p> <p>ويُثير بحثنا هذا تساؤلات عدة، أهمها: كيف ينظر المواطن العراقي الى الخطاب السياسي، هل هو خطاب معتدل، أم متشنج، أم مثيراً للأزَمات، أم دعائياً، أم يدعو للتهدئة، أم تصعيدياً؟ وهل يثق الجمهور بقدرة الساسة على حل الأزَمات السياسية؟ وما هو الخطاب الذي ينبغي أن يُصدِرَه الساسة للرأي العام العراقي في أثناء الأزَمات؟ وقد عمد الباحث إلى تشخيص الخلل في الخطاب السياسي الموجه إلى الجمهور العراقي عِبر الفضائيات في الظروف المختلفة ، لا سيما في أثناء الأزَمات السياسية المتكررة التي يمر بها العراق، والناجمة عن لغة التصعيد في أثناء الأزمات السياسيون التي يتبعها السياسيين في خطاباتهم، بهدف تبني خطاب معتدل ينهي الخلافات بشأن الأزَمات السياسية :</p> <p><strong>وتوصل البحث الى نتائج عدة، </strong><strong>أهمها</strong><strong>:</strong></p> <p>* يشكل الخطاب السياسي الموجه عِبر الفضائيات رأياً لدى الجمهور بشأن الأحداث والأزمات السياسية المختلفة.</p> <p>*&nbsp; يرى الجمهور أن الساسة يسعون عِبر خطاباتهم لإثارة الأزَمات في العراق.</p> <p>* يفضل الجمهور العراقي الخطاب المعتدل الذي قد يسهم في استقرار الأوضاع.</p> <p>&nbsp;</p> </td> </tr> </tbody> </table> غزوان جبار محمد الحقوق الفكرية (c) 2020 المؤلف http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/581 القائم بالاتصال في الصحافة الجامعية والعوامل المؤثرة في عمله http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/582 <p>تكمن مشكلة البحث في عدم وجود تصور علمي دقيق بشأن واقع القائم بالاتصال في الصحافة الجامعية والعوامل المؤثرة في عمله، ويرمي البحث إلى التعريف بالقائم بالاتصال في الصحافة الجامعية، وتوضيح العوامل التي تؤثر في عمله، والمعوقات التي تواجهه، فضلاً عن بيان مستوى الرضا الوظيفي لديه، ورؤيته لتطوير عمله.واستعانت الباحثة بالمنهج المسحي في جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها، باعتماد أداة الاستبانة.وخلص البحث إلى جملة من النتائج والاستنتاجات أهمها:</p> <ul> <li class="show">تعدد المهمات التي يقوم بها القائم بالاتصال في صحيفته ما بين الكتابة، والتحرير، ومصدر للمعلومات على الرغم من وجود توصيف وظيفي له في صحيفته، مما يعني تعدد الأدوار المنسوبة إليه، مما ينعكس على إنتاجيته، لاسيما في ظل تكليفه بمهمات خارج عمله الاعلامي إلى جانب عمله الأكاديمي لاسيما حملة الشهادات العليا.</li> <li class="show">لا يمتلك القائم بالاتصال الحرية التي تمكنه من تصميم شكل صحيفته ومضمونها، وذلك لوجود عوامل تؤثر فيه، أبرزها (الإدارة العليا للمؤسسة) و(الجمهور المستهدف)، و(تكاليف إنتاج الصحيفة).</li> <li class="show">ان الدعم الإداري المتواصل هو الذي يسهم في إنجاح عمل القائم بالاتصال على حساب مهاراته الاتصالية التي تعكس قدراته الاقناعية، وان المصداقية هي التي تجعله مؤثراً في جمهوره، وهذا يتأتى من خبرته وثقته بنفسه.</li> <li class="show">ان ضعف اهتمام الإدارة العليا للمؤسسة بالمطبوع، وقلة الحوافز المادية والمعنوية، هي أبرز العوامل التي تؤثر سلباً في عمل القائم بالاتصال والمهمات المنوطة به، في ظل وجود معوقات، يتقدمها عدم توافر الملاك المتخصص، وقلة التدريب والتطوير لاسيما خارج العراق.</li> <li class="show">انخفاض مستوى الشعور بالرضا الوظيفي والرضا عن المطبوع، ويعود ذلك إلى عدم تلبية حاجات القائم بالاتصال في عمله، فضلاً عن قلة الحوافز المادية والمعنوية التي من شأنها ان تقلل من مستوى الرضا لديهم.</li> </ul> علياء قاسم ثامر الحقوق الفكرية (c) 2020 المؤلف http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/582 إتجاهات الشباب العراقي نحو إعلانات المشاهير في مواقع التواصل الاجتماعي http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/583 <table width="100%"> <tbody> <tr> <td width="100%"> <p>في ضوء ما تشهده الساحة الإعلانية من طرق و أساليب جديدة في إيصال الرسالة الإعلانية إلى المستهلكين عبر إيجاد نوافذ جديدة عن طريق الاتصال بهم ولا سيما عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي أصبحت الخيار الأول لدى الشركات الإعلانية من أجل نشر سلعها و خدماتها فيها ، فضلاً عن اعتماد هذه الشركات في الوقت الحاضر على المشاهير بشكل كبير من أجل الظهور رفقة منتجاتهم و سلعهم من أجل جذب إنتباه الجمهور نحوها .</p> <p>ويهدف البحث إلى معرفة اتجاهات الشباب نحو الإعلانات التي تظهر بها شخصيات مشهوره في مواقع التواصل الاجتماعي . و قد استخدم الباحث المنهج المسحي الذي يهدف إلى تسجيل الظاهرة و تحليلها و تفسيرها بعد جمع البيانات اللازمة و الكافية عنها ، كما استعان الباحث بأداة الإستبانة في دراسته . و توصل الباحث إلى عدة نتائج منها :</p> <p>*حصول موقع الانستقرام المرتبة الأولى من حيث أكثر المواقع التي يتم عن طريقها متابعة الجمهور إعلانات المشاهير.</p> <p>*السبب الرئيس الذي يدفع الجمهور لمتابعة إعلانات المشاهير في مواقع التواصل الاجتماعي هو الحصول على مزيد من المعلومات و البيانات حول المنتجات.</p> <p>*أكثر المشاهير الذين يتم متابعة إعلاناتهم في مواقع التواصل الاجتماعي هم مشاهير الموضة و الازياء .</p> <p>&nbsp;</p> </td> </tr> </tbody> </table> عقيل تحسين فتح الله , محمد حسن العامري الحقوق الفكرية (c) 2020 المؤلف http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/583 استراتيجيات العلاقات العامة التسويقية على المستوى الدولي ( دراسة تحليلية لموقعي"Samsung, Apple"على الانترنت ) http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/584 <p>تحظى العلاقات العامة التسويقية باهتمام واسع من المؤسسات العالمية ، إذ تؤدي أنشطتها ووسائلها واستراتيجياتها دوراً بالغ الأهمية في تسويق ما لدى المؤسسة من منتجات وخدمات وأفكار ، فهي بمثابة حلقة الوصل بين الشركة وجمهورها ، إذ يقع على عاتقها تعريف الجمهور بالمؤسسة، والنقل الصادق للمعلومات، وهذا يعطى انطباعاً جيداً عن المؤسسة ، بحيث تصبح المؤسسة ومنتجاتها منسجمة مع احتياجات الجمهور ومصالحه ، وبناءً على ذلك يرمي هذا البحث إلى التعرف على الاستراتيجيات التي تستخدمها العلاقات العامة التسويقية في المجال الدولي، وقد استخدمت الباحثة المنهج المسحي والذي يقوم على جمع البيانات بشكل منظم عن الظاهرة ثم تنظيمها وتحليلها للخروج بمؤشرات ونتائج للدراسة، واستعانت الباحثة بأداة تحليل المضمون للكشف والتعرف عن الاستراتيجيات المتبعة في موقعي &amp; Apple &nbsp;Samsungوتوصلت الباحثة إلى جملة من النتائج أهمها نجاح شركتي Samsung, Apple) ) في توظيف استراتيجيات العلاقات العامة التسويقية في موقعهما الالكتروني على أساس مخطط ومدروس, واعتمدت شركتا (samsung, Apple) على ألاستمالات العاطفية والعقلية في منشورات موقعهما الالكتروني، إذ أعتمدتا بالمرتبة الاولى على الاستمالات العاطفية لإحداث التأثير في الجمهور.</p> آية حمزة ياسين, سالم جاسم العزاوي الحقوق الفكرية (c) 2020 المؤلف http://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/584