علاقة النتائج بالأهداف في البحوث الإعلامية

دراسة تقويمية في بحوث مجلة الباحث الإعلامي 2007 - 2016

  • رعد جاسم الكعبي, أ.م.د كلية الاعلام - جامعة بغداد
الكلمات المفتاحية: علاقة النتائج ، الأهداف ، البحوث الإعلامية ، دراسة تقويمية ، مجلة الباحث الإعلامي، 2007 - 2016

الملخص

يبقى البحث الإعلامي بلا جدوى ما لم تتحقق الأهداف والنتائج باستعمال أدوات علمية صحيحة وهذه فكرة البحث. ويقوم البحث المعنون « علاقة النتائج بالأهداف في البحوث الإعلامية» على دراسة تقويمية لبحوث مجلة الباحث الإعلامي بين عامي 2007 / 2016 ولقد اعتمدها الباحث لأسباب موضوعية كثيرة ، وتمثلت مشكلة البحث باحساس الباحث ان هناك خللا في مدى تحقيق النتائج في الأهداف الموضوعة.

واختار الباحث مائة بحث من 284 بحثا وبنسبة 35% من البحوث المنشورة استبعد منها عشرة بحوث لانها خارج اختصاص الإعلام ، وكانت العينة عشوائية بسيطة شملت الاختصاصات الثلاثة ، الصحافة، الاذاعة والعلاقات، لتحقيق معرفة مستوى الاهداف بالنتائج في البحوث الإعلامية، اذ اعتمد الباحث اساليب احصائية لذلك مثل معامل فاي ومعامل الاقتران ومعامل التوافق ومعامل ارتباط بيرسون ومعادلة خط الاتجاه المستقيم ، واعد الباحث استمارة تحليل وافق عليها الخبراء وتبين ان استمارة الاستبيان الاكثر استخداماً في البحوث الإعلامية، تلاها تحليل المضمون ثم المقياس، وظهر ان الاهداف موجودة في 58 بحثاً بينما غابت عن 31 بحثاً وان اكبر عدد من الاهداف الموجودة كانت في اختصاص بحوث الصحافة في حين ان النتائج تواجدت في 56 بحثاً بينما غابت عن 34 بحثاً ، كما بلغ المجموع الكلي للاهداف 212 هدفاً وبلغ العدد الكلي للنتائج 463 نتيجة.

ولعل اهم نتيجة توصل اليها البحث ، ان الاهداف تحققت في النتائج بنسبة 50% في حين ان نسبة 35% من هذه النتائج كانت مشتتة عن الاهداف وقد بلغ معدل الاهداف 3.6 في كل بحث فيما بلغت النتائج 8.2 كمعدل لكل بحث وهي نسب معقولة .

وتبين ان الارتباط بين الاهداف الموضوعة والنتائج متحققة ، قوية جداً، كما ان الارتباط بين الادوات المستخدمة ، وتحقق النتائج قوي ايضاً ، اذ ان معامل الاقتران بينهما كان 0.88.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

1. د.حميد لطيف الدليمي، منهجية البحوث العلمية ،رسائل الماجستير والدكتوراه ،بغداد ، دار ميزور واتامبيا ، 2011 .ص61
2. د.ابراهيم ابراش :المنهج العلمي وتطبيقاته في العلوم الاجتماعية ،عمان ، دار الشروق ،2008 .ص281
3. د.مهدي حسين التميمي : منهجية البحث العلمي بغداد ، اصدارات جامعة الامام الصادق (4) 2006 .ص76
4. كارل بوبر : منطق البحث العلمي ، ترجمه وتقديم : د.محمد البغدادي بيروت ، المنظمة العربية للترجمة 2006. ص94
5. د.رعد جاسم : ادوات البحث في الاذاعة والتلفزيون ، بغداد مكتبة تنوير 2018. ص
6. احمد عبادة سرحان : تمارين في الاحصاءات التطبيقية ، دار المصارف عصر بلا سند نشر .ص
7. د.محمد مهدي القصاص : الاحصاء والقياس الاجتماعي ، العراق ، دار نيبور للطباعة والنشر والتوزيع ، 2014. ص
* د. انور حسين و د.عبد الحسين رزوقي : تحليل المحتوى في العلوم السلوكية : بغداد ،دار اليمامه للطبع والنشر ، 2016 ، ص102 .
* دراسة شكرية كوكز ودراسة ريا قحطان ودراسة عبد الملك دناني
منشور
2017-11-10
كيفية الاقتباس
الكعبير. ج. (2017). علاقة النتائج بالأهداف في البحوث الإعلامية. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 9(38), 115-126. https://doi.org/10.33282/abaa.v9i38.90
القسم
المقالات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين