شبكات التواصل الاجتماعي وحرية التعبير عن الحقوق الفردية والتنوع الاجتماعي

الفيسبوك انموذجاً

  • بيرق حسين جمعة الربيعي, م. كلية الاعلام - جامعة بغداد
  • زينة سعد نوشي, م.د كلية الاعلام - جامعة بغداد
الكلمات المفتاحية: شبكات التواصل الاجتماعي ، الفيسبوك ، التنوع الاجتماعي ، الحقوق

الملخص

اصبحنا اليوم نواجه سيلاً من المعلومات و الآراء والصور والفيديوهات بفضل التقدم في تقنية الاتصال والنشر الالكتروني فضلا عن انتشار مواقع التواصل الاجتماعي التي تتيح للأفراد ( المستخدمين ) استخدامها والاشتراك في قنواتها دون قيد أو شرط يحد من حريتهم في النشر . اذ بفضل هذه المواقع ظهرت لنا مصطلحات حديثة منها الاعلام البديل الذي وظف الانترنت ومختلف تقنياته في خدمة اهدافه والتي من ابرزها حرية التعبير والنشر دون رقيب أو حسيب . و جاءت هذه الدراسة لتهتم بظاهرة الاعلام الفيسبوكي التواصلي ( الاعلام البديل ) الى جانب مناخ الحرية الذي مكنته وساهمت في انتشاره بين الافراد وارتباط الحرية ( حق التعبير والنشر ) الفردية بالتنوع الاجتماعي داخل نسيج المجتمعات العربية لاسيما المجتمع العراقي .

وقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح لرصد واقع التدوين والنشر عبر الفيسبوك وخصائص المستخدمين ومدى تأثيره على البنية الاجتماعية و المعلوماتية للأفراد والمجتمع ، وذلك عبر استطلاع اراء عينة من المستخدمين لموقع الفيسبوك لمعرفة طبيعة التأثير الايجابي و السلبي لاستخدامهم مواقع التواصل الاجتماعي على حرية التعبير عن حقوق الافراد والجماعات والاقليات ومختلف فئات المجتمع . وهل أسهمت هذه المواقع في تحقيق ثقافة احترام المواطنة وقيمها عند الأفراد ضمن مجتمع لا ينام ( مجتمع مواقع التواصل الاجتماعي ) .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

* ينظر الى : روجر ويمر ، وجوزيف دومنيك ، مدخل الى مناهج البحث الاعلامي ، ترجمة صالح أبو اصبع وفاروق منصور ،(بيروت ، المنظمة العربية للترجمة ، 2013).
1. حمدي بشير ، ظاهرة الاعلام الاجتماعي : ابعادها الاقتصادي والسياسية والامنية في العالم العربي ( عمان ، دار امواج للنشر والتوزيع 2014) ، ص17 .
2. جمال سند السويدي ، وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في التحولات المستقبلية من القبيلة الى الفيسبوك ط4 ، (دولة الامارات العربية المتحدة ، 2014 ) ، ص 22- 23 .
3. حسام الهامي و د. احمد سمير حماد و د. مها عبد المجيد ،مناهج البحث في الاعلام الجديد ، ( القاهرة ، دار الوابل الصيب للنشر والتوزيع ، 2013 ) ، ص 56.
4. ينظر كلاٌ من :
• عباس مصطفى صادق ، الاعلام الجديد المفاهيم والوسائل والتطبيقات ،(عمان ، دار الشروق للنشر والتوزيع ،2008 )
• محمد عبد الحميد ، المدونات الاعلام البديل ،(القاهرة ، عالم الكتب ، 2009)
• شريف درويش اللبان ، مداخلات في الاعلام البديل والنشر الالكتروني على الانترنت ، ( القاهرة ، دار العالم العربي للنشر و التوزيع ، 2011).
5. د. سماح عبد الرزاق الشهاوي و د. فاطمة الزهراء عبد الفتاح ، دراسات في الصحافة الالكترونية والاعلام الجديد ، ( القاهرة ، دار النهضة العربية ، 2016 )، ص 97 .
6. نفس المصدر ، ص 205 .
7. يوجينيا سيابيرا ، ترجمة احمد المغربي ، التنوع الثقافي والاعلام العالمي ، ( القاهرة ، دار الفجر للنشر والتوزيع ، 2012 ) ، ص 20 .
8. د. سماح عبد الرزاق و د. فاطمة الزهراء عبد الفتاح ، م .س ، ص 174 – 177 .
9. ترجمة احمد المغربي ، م . س ، ص 31 – 32 .
10. سليمان صالح ، اخلاقيات الاعلام ،ط3، ( الكويت ، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع ، 2012 ) ، ص 156.
* تم احتساب النسب المئوية في الجداول ( 8-11-13-20-21-22-23)
عبر تقسيم التكرارات (التي يمكن فيه للمبحوث تحديد اكثر من اختيار ) على حجم العينة البالغة(140) لبيان نسبة الفئة وفقاً لحجم العينة المحددة .
منشور
2017-10-01
كيفية الاقتباس
جمعة الربيعيب. ح., & نوشيز. س. (2017). شبكات التواصل الاجتماعي وحرية التعبير عن الحقوق الفردية والتنوع الاجتماعي. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 9(38), 37- 66. https://doi.org/10.33282/abaa.v9i38.87
القسم
المقالات