تنوع الثقافات والآيديولوجيات في المجتمع وأثره في بنية الصحافة العراقية

  • عبد السلام احمد السامر, أ.م.د كلية الاعلام - جامعة بغداد
  • عدنان سمير دهيرب, أ.م.د كلية الآداب - جامعة المثنى
الكلمات المفتاحية: تنوع, الثقافات, الآيديولوجيات, المجتمع, الصحافة العراقية

الملخص

إن تعدد وتباين ألوان الثقافة ، ما تزال تشكل عنواناً لخصوصية عراقية منحت المجتمع اختلافاً وتنوعاً واختلاطاً . انعكس على الواقع الصحفي ، مع تغيير شكل النظام السياسي الذي ولدَّ حياة سياسية وأيديولوجية وفكرة مغايرة لما كان سائداً إبان العقود المنصرمة . غير إن تفاقمها لدرجة الانقسام شكل واجباً أضافياً للصحافة بوصفها منبراً ثقافياً ورافداً معرفيا يسهم في عملية الحوار ومعالجة الخلاف ، وتأسيس بنية متجانسة سياسياً من خلال الدولة ، واجتماعياً بتوحد كل المكونات والعمل على توعية الجمهور بأهمية الانتماء الوطني لبناء دولة حديثة . فالتنوع الثقافي ضرورة إنسانية وفكرية وأخلاقية تفضي إلى التعايش السلمي وبناء إنسان يحترم القيم وحرية التعبير والرأي بهدف قيام مؤسسات عصرية ومجتمع متحضر قائم على التسامح وتبادل الأفكار.

لذلك فان التحول المرحلي للواقع السياسي أدى إلى تحدي الصحافة ومنها نشير إلى الإعلام في كيفية الإسهام بعملية ترميم التصدعات ومواجهة التباينات الأيديولوجية والثقافات السائدة . 

وكان من أبرز تلك المرحلة الصعبة حدوث ثنائيات وازدواجيات قاتلة في البنية الثقافية العراقية ، إذ يتلمس المؤرخ المتأمل أن خطين أساسيين للمثقفين العراقيين بدءا معا منذ تشكيل الدولة واستمرا يعيشان الصراع بينهما لينتهيا في العام 2003 أَثر اندحار الدولة وتراخي المجتمع.

وقد تجسد ذلك بخط ثقافي سياسي وطني عراقي تمثل بالاتجاه الراديكالي – الاشتراكي الذي بدأ طوباوياً وتطور فئوياً ، وتجسد ماركسياً عند أحزاب . فيما كان الخط الثاني تمثل بالاتجاه القومي ، وتجسد آيديولوجياً فيما بعد على يد الأحزاب والجماعات القومية(1) .

وقد أدى تراجع الاتجاهين إلى تقدم اتجاه مختلف ثقافياً وآيديولوجياً تمثل بالإسلام السياسي وسيطرته على الواقع السياسي والمجتمعي ، مستفيداً من فشل تلك القوى في الاتجاهين السابقين ، وتسنمه قيادة السلطة والاتكاء على ثقافة الانثروبولوجيا لتوظيفها في خدمة الأحداث السياسية لتصنع واقعاً وبيئة مغايرة أدت إلى مناكفات وصراعات في بنية الثقافة، مع تدخل إقليمي ودولي أسهم في تأزيم الوضع بحرث الأبنية العقلية واللاشعورية للفرد، انعكس على البيئة الثقافية للمجتمع ليعيش نوعاً من الاضطراب ، مما أدى إلى اتجاهات مختلفة في بنية الصحافة بما يتوافق مع المتغيرات لينتج خطاباً يزخر بالإشارة والتضمين للواقع الجديد . فقد تعددت الصحف كمظهر من مظاهر التغيير الذي اقترن بشكل النظام السياسي وعلاقتها بطبيعة الحقائق للبيئة الجديدة . لذلك فأن ثمة ترابط بين بنية الصحافة وإمكانية تشكيل إيديولوجيا متسقة مع البنية الثقافية بوسائل متعددة المعلومة، الخبر ، التحليل ، الرأي والمقال وإمكانية السيطرة على المؤسسات الصحفية خارجياً وضوابط العمل التي تحكم بنية المؤسسة داخلياً (( وتتنوع أشكال السيطرة على المؤسسات الإعلامية من قيود قانونية مفروضة على المؤسسات ، إلى كوابح سياسية ، أو اقتصادية أو اجتماعية ، إلى عوامل ضغط داخلية ترتبط بطبيعة المؤسسة ذاتها من حيث بنيتها التنظيمية وكوادرها ))(2) 

تلك القيود والكوابح حددت المسار الذي تعمل عليه كل مؤسسة صحفية من خلال بنيتها التي تتمثل بالكوادر البشرية ، ورأس المال الذي يعد جوهراً ومنطلقاً للتأسيس واستمرار وجود الوسيلة ، ومن ثم الهدف الذي يتجسد بالخطاب الذي تمتاز به هذه الصحيفة أو تلك في إنتاجها للأفكار والآراء والمعلومات والنصوص والكيفية التي تتعامل بها لإيصالها إلى الجمهور للتأثير على اتجاهاته وميوله . وعدم توظيف الاختلاف والتنوع وتسويقه من خلال وسائل الإعلام المختلفة باتجاهاتها الأيديولوجية بما يؤدي إلى الخلاف والانقسام وتاليا إلى صراع مجتمعي وسياسي

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

الدكتور سيار الجميل ، بنية الثقافة العراقية .. دراسة في الأجيال الراحلة ، مركز البحرين للبحوث والدراسات ، البحرين ، 2006 ، ص20-21 .
الدكتور صالح خليل أبو أصبع ، إدارة المؤسسات الإعلامية في الوطن العربي ، دار آرام للدراسات والنشر ، عمان – الأردن ، 1997 ، ص84 .
الدكتور محمد حسام الدين ، المسؤولية الاجتماعية للصحافة ، الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة ، 2003 ، ص100 .
إبراهيم عبدالله المسلمي ، الإعلام والمجتمع ، ط2 ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 2007 ، ص80 .
محمد عبد الحميد ، نظريات الإعلام واتجاهات التأثير ، عالم الكتب ، القاهرة ، ص127.
الدكتور محمود علم الدين ، م . س . ذ ، ص60 .
الدكتور محمود علم الدين ، م . س . ذ ، ص112 .
الدكتورة سحر خليفة سالم الجبوري ، تنمية القدرات الإدارية للمؤسسات الإعلامية ، دار المدى ، بيروت ، 2012 ، ص121 .
الدكتور محمد حسام الدين ، م . س . ذ ، ص196 .
الدكتور صالح أبو أصبع ، م . س . ذ ، ص94 .
الدكتور علي ناصر كنانة ، م . س . ذ ، ص72 .
آرثر آسابيرغر ، م . س . ذ ، ص80 .
جان ل شابمان ، نيك نوتان ، الصحافة اليوم ، ترجمة د . أحمد المغربي ، دار الفجر للنشر والتوزيع ، القاهرة ، 2012 ، ص256 .
الدكتور صالح أبو أصبع ، م . س . ذ ، ص87 .
الدكتور علي ناصر كنانة ، م . س . ذ ، ص72 .
الدكتور علي ناصر كنانة ، نفس المصدر ، ص72 .
الدكتور صالح أبو أصبع ، م . س . ذ ، ص88 .
أديث كيرزويل ، عصر البنيوية ، ترجمة جابر عصفور ، دار آفاق عربية للصحافة والنشر ، بغداد ، 1985 ، ص270 .
ناجح المعموري ، انثروبولوجيا الثقافة .. والعلاقة بين الجماعات ، جريدة المدى ، العدد 3778 ، 8/10/2016 ، ص13 .
الدكتور وسام فاضل وآخرون ، اتجاهات إعلامية .. دراسات في مجال التأثير الجماهيري والدولي لوسائل الإعلام ، مركز حمورابي للبحوث والدراسات الإستراتيجية ، بيسان للنشر والتوزيع ، بيروت ، 2011 ، ص60 .
الدكتور محمد حسام الدين ، م . س . ذ ، ص172 .
سوفي مواران ، خطاب الصحافة اليومية ، ترجمة عبد المجيد جحفة ، الدار العربية للعلوم ناشرون ، بيروت ، 2009 ، ص204 .
د. سيد بخيت ، العمل الصحفي في مصر دراسة سسيولوجية للصحفيين المصريين، العربي للنشر والتوزيع، القاهرة، ط1، 1998، ص39.
منشور
2017-10-01
كيفية الاقتباس
السامرع. ا. ا., & دهيربع. س. (2017). تنوع الثقافات والآيديولوجيات في المجتمع وأثره في بنية الصحافة العراقية. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 9(38), 8-36. https://doi.org/10.33282/abaa.v9i38.86
القسم
المقالات